المحتوى الرئيسى

رد ناري من واشنطن على تصريحات الخارجية المصرية

08/20 01:28

ردت واشنطن علي الانتقادات التي وجهتها اليها مصر، الاربعاء، علي خلفيه الاضرابات العرقيه التي تشهدها ضاحيه فرجسن بولايه ميزوري، مؤكده ان الولايات المتحده تعالج مشاكلها «بنزاهه وشفافيه».

وقالت المتحدثه باسم وزارة الخارجية الامريكية، ماري هارف، ردا علي سؤال عن الانتقادات التي وجهتها الي واشنطن القاهره وكذلك ايضا طهران وبكين وموسكو، انه «عندما تكون لدينا مشاكل وقضايا في هذا البلد فنحن نعالجها بنزاهه وشفافيه».

واضافت، خلال مؤتمرها الصحفي اليومي، ان «الناس احرار في قول ما يريدون، هذه حرية التعبير. ولكن انا اختلف تماما مع مقوله ان ما يجري هنا يمكن مقارنته بالاوضاع في البلدان المذكوره».

وتابعت: «هنا في الولايات المتحده، نحن ناخذ في الاعتبار كيف نعالج مشاكلنا بشفافيه ونزاهه وصدق، مقابل ما يجري في اي دوله اخري في العالم».

واضافت «هارف»: «هذه هي حلاوه حريه التعبير التي ننعم بها في الولايات المتحده. انها حريه التعبير التي لا يمكننا ان نقول انها تحظي بنفس الاحترام في مصر».

كانت وزاره الخارجيه اعلنت في وقت سابق، الثلاثاء، انها تتابع عن كثب الاحتجاجات في مدينه فرجسن بولايه ميزوري الامريكيه التي انتشرت فيها قوات الحرس الوطني اثر اضطرابات عرقيه، مؤيده دعوه للامم المتحده بضبط النفس واحترام حق التجمع.

وقال السفير بدر العاطي المتحدث باسم الخارجيه، في تصريحات صحفيه: «اننا (مصر) نتابع عن كثب تصاعد الاحتجاجات والمظاهرات في مدينه فيرجسون وردود الفعل عليها»، مشيرا الي تصريحات الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون الذي طالب واشنطن بضبط النفس.

واضاف «عبدالعاطي» ان تصريحات بان كي مون «تعكس موقف المجتمع الدولي تجاه هذه الاحداث خاصه ما تضمنته من مطالبه للسكرتير العام بضبط النفس واحترام حق التجمع والتعبير السلمي عن الراي».

والاثنين، اصيب شخصان واعتقل 31 اخرون في بلده فرجسن في ولايه ميزوري الامريكيه في اطار التوتر المستمر بين المتظاهرين والشرطه منذ مقتل شاب اسود قبل 9 ايام، وبدات قوات الحرس الوطني الامريكي، الاثنين انتشارها في مدينه فرجسن في حين اعلن المحافظ حاكم ولايه ميزوري الامريكيه، جاي نيكسون، رفع حظر التجول الذي فرض علي البلده بعد احتجاجات ضد الشرطه اثر مقتل الشاب الاسود.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل