المحتوى الرئيسى

صحف عبرية: اتفاق سري بين واشنطن وتل أبيب لرفع حصار غزة

08/19 10:19

كتب - عبد العزيز صبحي

كان لخبر موافقه اسرائيل علي رفح الحصار عن "غزه" الصداره الاولي في العناوين الرئيسيه للصحف العبريه الصادره، اليوم الثلاثاء، ذلك الي جانب متابعتها للشان الداخلي والعسكري.

ذكرت صحيفه "يديعوت احرونوت" ان الحكومة الإسرائيلية توصلت لتفاهمات سريه مع الولايات المتحده الامريكية فيما يخص اشكاليه رفع الحصار عن قطاع "غزه" تدريجياً واعاده ترميم القطاع بدعم دولي، ذلك بحسب ما اشارت اليه مصادر سياسيه اسرائيليه.

كما اشارت الصحيفه، الي ان الحكومه الاسرائيليه عدّلت عن قرارها فيما يخص معارضه صرف رواتب موظفي حركه "حماس"، تلك الاشكاليه التي عارضتها الحكومه الاسرائيليه بشده في بدايه مفاوضات القاهره

وافادت الصحيفه انه من المقرر ان يصل وزير الخارجيه الامريكي، جون كيري، الي اسرائيل ربما الاسبوع القادم ليعلن بعدها الطرفان الاسرائيلي والامريكي عن تسويه الخلافات الناشبه بين الدولتين في مختلف الامور.

وعن اشكاليه نزع الاسلحه الفصائل الفلسطينيه، التي تعد احدي المطالب الاساسيه التي تطالب بها اسرائيل خلال مفاوضات القاهره المنعقده، اوضحت الصحيفه انه علي ما يبدو ان هذا الطلب لن يكون جزءاً من الاتفاق الذي يتم صياغته في القاهره, كما انه من المحتمل ان تدعم الولايات المتحده الطلب الاسرائيلي للعمل علي منع حركه "حماس" وغيرها من الفصائل من التسلح عبر المنظمات الدوليه.

من جهه اخري ذكرت صحيفه "معاريف" ان جهاز الامن القومي "شاباك" تمكن من افشال محاوله انقلاب اعدها نشطاء حركه "حماس" للانقلاب علي السلطه الفلسطينيه بالضفه الغربيه، ذلك بعد ان تتبع جهاز الامن الاسرائيلي 93 ناشطاً من اعضاء الحركه لشهور طويله.

وبحسب وصف مصادر امنيه تابع للجهاز، فان هذه البنيه من اكثر البنا التحتيه التي عرفها الجهاز منذ انشاء الحركه في نهايه سنوات الثمانينات.

كما اشارت الصحيفه، انه بالقبض علي ال 93 ناشطاً خططوا لهذا الانقلاب، تمكن الجهاز الامني من الكشف عن المخابئ التي استخدمتها الحركه لاخفاء الاسلحه والمبالغ الضخمه التي اخفتها الحركه تمهيداً للتخلص من عباس.

اوردت صحيفه "يسرائيل هايوم"، ان الجيش الإسرائيلي اجري بعض الترقيات العسكريه بين صفوق قيادته، اذ قرر رئيس هيئه الاركان، الجنرال بني جنتس، ترقيه العقيد، تفيكا حياموفيتش، قائد منظومه الدفاع الجوي الفعاله "القبه الحديديه" الي رتبه عميد، ليتولي بعدها رئاسه سلاح الدفاع الجوي بدلا عن العميد، شاحر شوحت، تقديرا لجهوده خلال العمليه العسكريه في غزه، فلقد تمكنت المنظومه الدفاعيه من اسقاط اكثر من 600 صاروخ خلال عمليه "الجرف الصامد".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل