المحتوى الرئيسى

وفاة مغنية الأوبرا المعمرة ليتشيا البانيزي

08/19 09:37

توفيت مغنيه الاوبرا الايطاليه- الامريكيه ليشيا البانيزي، التي كانت علي مدي اكثر من ربع قرن احدي نجمات دار متروبوليتان اوبرا في نيويورك، عن عمر يناهز 105 سنوات، حسب ما اعلنت عائلتها امس الاثنين، وتوفيت يوم الجمعه الماضي في منزلها بمانهاتن.

والبانيزي لها معجبون كثر في كل انحاء العالم، وهي متخصصه في عروض بوتشيني، وغنت 427 مره في متروبوليتان اوبرا خلال 26 عامًا ضمن 16 عرضًا، وادت 17 دورا بين عامي 1940 و1966، وادت 87 مره دور فيوليتا في عرض "لا ترافياتا" لفيردي، وهو عدد قياسي لا يزال صامدا حتي اليوم.

ولدت ليتشيا البانيزي العام 1909 في ايطاليا، وهي كانت معروفه بصوتها الجميل والتاثر الكبير الذي كان تضفيه علي اداء الادوار، وانطلقت مسيرتها فعليا في ثلاثينات القرن الماضي بعد بدايات في ايطاليا وفرنسا وانجلترا، وهاجرت الي الولايات المتحده وغنت للمره الاولي في متروبوليتان اوبرا في شباط/ فبراير 1940، وفي الفتره نفسها كانت تغني ايضا في دار سان فرانسيسكو للاوبرا.

واشتهرت علي الصعيد العالمي سريعا مشاركه الي جانب كبار مغنيي الاوبرا في جيلها من امثال يان بيرس وايزي بينتسا، وتزوجت من المصرفي جوزف جيما، واسست عام 1974 مؤسسه ليتشيا البانيزي- بوتشيني لمساعده المغنيين الشباب، وقلدها الرئيس الامريكي بيل كلينتون وساما في 1995.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل