المحتوى الرئيسى

متحف يضم مقتنيات صدام حسين ورموز نظامه في شارع المتنبي ببغداد

08/19 01:42

سيكون بوسع رواد شارع المتنبي، اشهر واهم شارع للثقافه والادب في وسط العاصمه العراقيه بغداد، ان يكملوا طقوس رحلتهم المعتاده بحثا عن الكتاب والقصه، بالتطلع، وللمره الاولي، الي ملابس رئيسهم السابق صدام حسين لحظه اعتقاله، وجهاز هاتفه، وساعته اليدويه، واسلحته، وبعض مذكراته الشخصيه، واسرار مثيره اخري عن فتره حكمه البلاد، وذلك عبر زيارتهم للمتحف الجديد الذي تزمع وزارة حقوق الإنسان العراقيه افتتاحه قريبا في بنايه القشله الاثاريه القريبه من شارع المتنبي.

وعن ذلك قال كامل امين الناطق الاعلامي لوزاره حقوق الانسان لـ«الشرق الأوسط»: «وجهنا دعوه لوزاره السياحه والاثار العراقيه لاجل منحنا جناحا خاصا في بنايه القشله التاريخيه لانشاء متحف يؤرخ للجرائم والانتهاكات التي ارتكبها النظام الديكتاتوري السابق بحق ابناء شعبنا، ومركز دراسات بحثيه بما يساعد في حفظ الذاكره العراقيه».

واضاف: «المتحف موجود اصلا في المنطقه الخضراء، وافتتح في عام 2008 وهو يضم نحو 26 مليون وثيقه مدققه واصليه، اضافه الي ارشيف لسير محاكمات النظام السابق صوتا وكتابه، لاجل مساعده الباحثين في هذا المجال، اضافه الي صور واسماء الضحايا وادوات تعذيب كانت تُستعمل انذاك، وبسبب صعوبه الوصول الي المتحف، كونه يقع في منطقه محصنه امنيا، ولاجل تمكين شريحه واسعه من المواطنين من الاطلاع عليه، جاءت فكره نقله الي (المتنبي) للافاده من زخم الزوار هناك».

وعن محتويات المتحف، اكد امين ان قاعه المتحف ستضم في احد اركانها مشهدا حقيقيا للحفره التي اعتقل فيها صدام، يقابلها في الركن الاخر مشهد لقفص الاتهام وللكرسي الذي كان يجلس عليه صدام اثناء فتره التحقيق، واثناء سير المحاكمه، وكرسي لعلي حسن المجيد وثالث لطارق عزيز».

واضاف: «المتحف سيضم الملابس التي كان يرتديها صدام لحظه اعتقاله، والادوات التي كانت بحوزته، ومنها حقيبه دبلوماسيه سوداء صغيره الحجم، وهاتف جوال، وساعه يد، واربعه شرائط تسجيل قال المسؤول ان احدها كان سيمفونيه لموتسارت، اضافه الي مصحف وكتيب كان يدون فيه يومياته».

الاعلاميه رجاء حميد رشيد ايدت اقامه المتحف في مبني القشله، كونه اصلا من المباني العريقه والتاريخيه الذي كان بمثابه مبني الحكومه العسكريه ايام الفتره العثمانيه، كما انه محط انظار السياح والمثقفين كافه في كل يوم جمعه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل