المحتوى الرئيسى

اليوم ذكرى ميلاد الأديب الفيلسوف أنيس منصور ..صاحب 'من الذي لا يحب فاطمة' و'حقنة بنج' و'حول العالم في 200 يوم'

08/18 19:13

- جمع انيس منصور بين الاسلوب الفلسفي و الاسلوب الادبي الحديث في كتاباته

- تحولت عدد من الاعمال الادبيه لـ"منصور" الي مسلسلات تليفزيونيه

- كان يكتب في الرابعه فجرا .. ومن عاداته ان يظل حافيا ومرتديا بيجامه خلال كتاباته

تحل اليوم ذكري ميلاد الاديب الكبير والكاتب الصحفي الراحل انيس منصور، الذي اثري الحياه الثقافيه المصريه والعربيه بمؤلفاته التي تميزت بالجانب التاملي والفلسفي، اضافه الي عطائه الزاخر الذي لا ينسي في بلاط صاحبه الجلاله.

اشتهر انيس منصور بالكتابه الفلسفيه عبر ما الفه من اصدارت، جمع فيها الي جانب الاسلوب الفلسفي الاسلوب الادبي الحديث، كانت بدايه انيس منصور الادبيه مع القران، حيث حفظه في سن صغيره في كتٌاب القريه وكان له في ذلك الكتاب حكايات عديده حكي عن بعضها في كتابه "عاشوا في حياتي".

كان الاول في دراسته الثانويه علي كل طلبه مصر حينها، ثم التحق بكليه الاداب في جامعه القاهره برغبته الشخصيه، دخل قسم الفلسفة الذي تفوق فيه وحصل علي ليسانس اداب عام 1947، عمل استاذاً في القسم ذاته، ثم في جامعه عين شمس لفتره، ثم تفرغ للكتابه والعمل الصحافي في مؤسسة أخبار اليوم.

اثر ان يتفرغ للكتابه مؤلفاً وكاتباً صحفياً، وتراس العديد من مناصب التحرير لعدد من الصحف والمجلات، اذ صحب هذا المشوار الصحفي اهتمامه بالكتابه الصحفيه، وحافظ علي كتابه مقال يومي تميز ببساطه اسلوبه استطاع من خلاله ان يصل باعمق الافكار واكثرها تعقيدًا الي البسطاء. وظل يعمل في اخبار اليوم حتي تركها في عام 1976 ليكون رئيساً لمجلس اداره دار المعارف، ثم اصدر مجله الكواكب. وعاصر فتره جمال عبد الناصر ثم اصبح صديقاً للرئيس السادات ورافقه في زيارته الي القدس عام 1977.

سافر الي العديد من بلدان العالم، والف العديد من كتب الرحلات ما جعله احد رواد هذا الادب منها: حول العالم في 200 يوم، اليمن ذلك المجهول، انت في اليابان وبلاد اخري .

عرف عن الاديب الكبير بان له عادات خاصه بالكتابه حيث كان يكتب في الرابعه صباحاً ولا يكتب نهاراً، ومن عاداته ايضاً انه كان حافي القدمين ويرتدي البيجاما وهو يكتب، كما عرف عنه انه لا ينام الا ساعات قليله جداً، وكان يعاني من الارق، ويخشي الاصابه بالبرد دائماً .

حصل في حياته علي الكثير من الجوائز الادبيه من مصر وخارجها ومن ابرزها الدكتوراه الفخريه من جامعة المنصورة وجائزه الفارس الذهبي من التلفزيون المصري وجائزه الدوله التشجيعيه في مصر في مجال الادب ، كما ان له تمثال بمدينة المنصورة يعكس مدي فخر بلده به.

توفي انيس منصور صباح يوم الجمعه 21 اكتوبر 2011 عن عمر ناهز 87 عاماً بعد تدهور حالته الصحيه علي اثر اصابته بالتهاب رئوي ، واقيمت الجنازه بمسجد عمر مكرم وتم دفنه بمدافن الاسره بمصر الجديده.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل