المحتوى الرئيسى

رسومات كتب الأطفال.. الجانب الذهبي لمصطفى حسين الذي لا يتحدث عنه أحد

08/18 15:26

• كتبه للاطفال حازت علي اعجاب العالم ودور نشر المانيه رفضت الاستعانه بفنان اخر عند ترجمتها لألف ليلة وليلة

• تصدرت سلسلته «قصص القرآن» مع احمد بهجت قائمه الافضل مبيعا

• حسين: رسومي لكتاب «الف ليله وليله» للاطفال گانت افضل تجاربي

• قدم رسومات بديعه في سلسله اعمال نجيب محفوظ الميسره للشباب

رسوماته لكتب الاطفال جانب يغفله الكثيرون عند الحديث عن رسام الكاريكاتير الشهير الراحل مصطفى حسين (1935-2014)، الكل يتكلم عنه بوصفه من كبار رسامي الكاريكاتير، دون الانتباه ولو قليلا، لكتبه التي قدمها للاطفال، عبر رسومات اقترب منها من رسامي كتب الاطفال الكبار.

وهي بالمناسبه كتب كثيره ومهمه، ليست كتبًا لكتّاب مجهولين، بل لاسماء كبيره امثال الشاعر الكبير صلاح عبد الصبور، الذي بسط للاطفال كتاب «حي بن يقظان» لابن طفيل، الصادر عن دار الشروق.

خلال القصه نتعرف ببساطه علي قصه حي بن يقظان، وهي القصه التي ترجمت للغات كثيره واشتهرت كثيرًا، والتي تحكي قصه طفل ربته ظبيه علي جزيره مهجوره ثم كبر وصار يتكلم بلغه الحيوانات. وفي هذه الحياه كان يكثر من التامل ليتعرف علي مكونات البيئه من حوله حتي اهتدي الي تقسيم الكائنات من حوله اقسامًا ثم تامل فوجد ان هذه الكائنات لا يمكن ان توجد نفسها في الحياه وعرف كيف انها كلها ناقصه، فلابد ان خالقها هو الكامل ثم عرف الله بقلبه، الي ان تعرف علي عابد جاء لزياره الجزيره فاصبحا صديقين وعلمه هذا الصديق العبادات، فهي قصه رجل اهتدي بفطرته الي اسرار الكون.

وخلال رسومات مصطفي حسين، يتعرف الطفل كيف ربت الظبيه الطفل، وكانها امه التي تحنو عليه: «ظنت الظبيه ان الصوت الباكي هو صوت وليدها، فتتبعته حتي وصلت الي الصندوق، فحنت علي الطفل، وسقته لبنًا سائغًا لذيذًا، واخذت تتعهده وتدفع عنه الاذي. وكانت الجزيره التي عاش عليها حي وامه الظبيه جزيره كثيره الخيرات، وافره الثمرات، خاليه من الحشرات السامه او الوحوش المفترسه». وقد تمت ترجمه تلك القصه الي الانجليزيه علي يد المترجم الشهير دينيز جونسن ديفيز، وصدرت بنفس رسومات مصطفي حسين لشخصيات وحيوانات قصه ابن طفيل.

في عام 2005 صدرت موسوعه «هؤلاء رسموا للاطفال» اعداد: محمود قاسم وصلاح بيصار، عن المجلس الاعلي للثقافه، وتقع هذه الموسوعه في (208صفحات) من القطع الكبير، وقد التزم فيها المعدّان بالترتيب الاليفبائي في تقديم بطاقات تعريف لـ(205 فنانين وفنانات) بحدود صفحه او نصف صفحه، او اقل مشفوعه بصوره شخصيه ونموذج من الرسم لكل واحد وواحده، بدءًا باقدم الرواد حسين فوزى (1905ــ1999) حتي الجيل الجديد مني الهندي (المولوده في 1984) وتضم الموسوعه البومًا ملونًا (119 نموذجًا) من اعمال الفنانين والفنانات.

وابرزت الموسوعه كتب الفنان مصطفي حسين للاطفال، باهتمام شديد، وعدّته من اشهر فناني رسومات كتب الاطفال، قائله: «لا توجد مجله اطفال تخلو من الكاريكاتير، وقد كانت مجله سمير رائده في احتضان هذا الفن، من خلال صفحات ونكت كاريكاتيريه ثابته بريشه متوثبه: بدءًا من برني الفرنسي مصمم شخصيه سمير والذي رسمه علي الغلاف في مواقف كاريكاتيريه عديده ضاحكه، وفايز وبهجت وحجازي ومصطفي حسين واللباد ولطفي وصفي وغيرهم».

ومن الكتب الشهيره لمصطفي حسين سلسله «الف ليله وليله»، الصادره عن دار الشروق، ومنها قصص «سندباد والبحر»، و«التفاحه الثالثه»، و«الفرس العجيبه»، و«عبد الله البري وعبد الله البحري»، و«الملك والحكيم». وهي السلسله التي نالت شهره واسعه؛ لانها: «تقدم التراث الفني الخالد، في تبسيط يحافظ علي روح الف ليله وليله. في اخراج فني جديد ومميز، يغذي خيال الطفل وذاكرته، وينمي حاسته وتذوقه الفني، ويجعل منه رجل المستقبل القادم»، حسب وصف دار الشروق ناشره السلسله. وقد اشار الفنان التشكيلي الي ان حسين كان صاحب مدرسه مختلفه، صنع مع الكاتب الساخر احمد رجب تيمه جديده، وان رسوماته في البدايه كانت شديده الكلاسيكيه، ثم اصبحت قويه، كما حازت رسوماته للاطفال علي اعجاب العالم، حتي ان كتاب الف ليله وليله عندما طبع بالالمانيه رفضت دور نشر المانيه الاستعانه بفنان اخر غيره. ووقت صدور تلك السلسله، التي اشرف عليها المهندس ابراهيم المعلم رئيس مجلس اداره مؤسسه الشروق، قال مصطفي حسين في تصريحات صحفيه له: «خضت تجربه كتب الاطفال من خلال كتب كثيره وحصلت علي جائزه الدوله التشجيعيه عن رسوم كتب الاطفال، وكانت افضل تجاربي هي رسومي لكتاب (الف ليله وليله) للاطفال، وكان بحجم اضعاف الكتب التي كانت سائده».

في كتاب «السندباد والبحر» الذي اعده احمد سويلم، قدم حسين رسومات بديعه للسندباد الطفل الراكب علي حصانه، وتحت الرسمه الكبيره: «في ليله من ليالي الف ليله، جلست شهرزاد وقالت بلغني ايها الملك السعيد، ذو الراي الرشيد، انه كان في قديم الزمان، رجل تاجر من كبار التجار، وكان عنده مال كثير، ورزق وفير، وقد اتسعت تجارته، واشتهرت مهارته، وكان يعطف علي الفقراء، وياوي الجوعي والبؤساء ويفعل الخير الكثير. وكان لهذا التاجر ولد وحيد اسمه سندباد».

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل