المحتوى الرئيسى

الهند تبحث عن نهر مفقود منذ آلاف السنين

08/18 15:07

تستعد الحكومه الهنديه لمحاوله تعقب واحياء نهر "اسطوري" ذكرته النصوص الهندوسية القديمه، وهو ما علق عليه ناشطون، بان السلطات عليها محاوله الحفاظ علي الانهار الموجوده بالفعل وتنظيفها من التلوث الكبير الذي اصابها.

والنهر المعني بالمساله هو نهر "ساراواتي" المفقود منذ الاف السنين، وورد ذكره عده مرات في الكتاب المقدس للديانه الهندوسيه "فيدا"، الذي يقع في اكثر من 800 مجلد، وتم تاليفه قبل 3 الاف عام، واستغرق تاليفه 1000 سنه.

ويعتقد كثير من الخبراء، ان نهر غاغار-هاكرا، الذي يتدفق عقب الأمطار الموسمية في ولايه هيماتشال براديش ويتدفق باتجاه ولايه راجستان، قد يكون هو النهر المقصود، الا ان خبراء اخرين يقولون ان هذا النهر اذ كان موجودًا بالفعل، فانه علي الارجح جفّ قبل الاف السنين.

وعلق ناشطون علي الخبر بانه علي السلطات ان تركز بدلًا من ذلك علي المحافظه علي الانهار الموجوده وتنظيفها من التلوث الكبير الذي يغزوها.

لكن وزيره في حكومه ناريندرا مودي الحاليه قالت انها ترغب في تحديد موقع مجري النهر ومعرفه اذا كان بالامكان "احياؤه" مره اخري، بحسب موقع "سكاي نيوز عريبه".

ووفقًا للموقع، قالت وزير الموارد المائيه اوما بهارتي، ان هناك ادله حول مجري النهر، وان الحكومه تسعي الي تعقبه، مضيفه ان نهر ساراواتي ليس "اسطوره"، وان هناك دليلًا علي وجوده ويحتاج فقط الي اثبات.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل