المحتوى الرئيسى

8 أمراض تنتظرك على شاطئ المصيف

08/18 12:25

من الان، وقبل التخطيط للذهاب الي المصيف، يجب ان تعرف ان حروق الشمس ولسعات قناديل البحر هي اقل الاشياء خطوره علي الشواطيء، فبين الرمال والبحر ينتظرك 8 امراض خطيره تحذرك مجله "سميثونيان" بشده منها، فبين عامي 2009 و2010، رصدت المراكز الامريكيه لمكافحه الامراض والوقايه منها ظهور 81 مرضا في الولايات المتحده وبورتوريكو علي الشواطئ الترفيهيه والبلاجات.

تتغذي البكتيريا الاكله للحوم علي المحار، وتتسبب عدواها في الغثيان والاسهال وآلام البطن، وقد تصيب البكتيريا الجروح المفتوحه اثناء السباحه، فتسبب قرح الجلد، ويؤدي العلاج المبكر لها بالمضادات الحيوية الي التخلص منها.

تمتلئ رمال الشاطئ بعدد كبير من الجراثيم التي تدخل الي المعده، منها السالمونيلا والاي كولاي، التي تسبب خلل في الجهاز الهضمي مع نوبات من الغثيان والتشنجات وصولا الي الالتهابات الحاده في المعده والامعاء، ووجدت دراسه في مجله "علم الاوبئه" في عام 2009، ان اللعب في رمال الشاطئ والاستلقاء داخل حفرها يرفع خطر الاصابه بالاسهال.

"البكتيريا المقاومه للمضادات الحيويه MRSA"

تشكل مياه الشاطئ الدافئه مع الازدحام الشديد للمصطافين بيئه مثاليه لنمو البكتيريا العنقوديه المقاومه للمضادات الحيويه، وتظهر الاصابه البسيطه بها علي صوره التهابات جلديه وبثور شبيهه بلدغات الحشرات يمكن علاجها بمراهم المضادات الحيويه، في حين تؤدي حالات الاصابه الشديده بها الي الالتهاب الرئوي وضيق التنفس، وهو ما يتطلب الدخول الي المستشفي.

تنمو بكتيريا "ليجيونيلا" المسببه لهذه الحمي في المياه العذبه الدافئه، وتصيب الجهاز التنفسي عن طريق استنشاق الرذاذ او بخار الماء الملوث، وعلي الشواطئ تسكن البكتيريا الحمامات العامه، وتسبب الاصابه الخفيفه منها التهابات الصدر التي تشفي خلال اربعه ايام، بينما تتطور الاصابه الشديده بها الي حاله خطيره من الالتهاب الرئوي والسعال والحمي والام العضلات.

اكتشفت منظمه الصحه العالميه اصابه عدد قليل من حالات الالتهاب الكبدي "فيروس ايه" بسبب ارتياد الشواطئ، كما رصدت اثارا لمسببات "فيروس ايه" في بعض عينات المياه، وقد ارجعت ذلك في الاساس الي التلوث الناتج عن الصرف الصحي.

رغم ندرتها وارتباطها بالمياه العذبه الدافئه فقط، الا ان الحديث عنها يثير القلق، حين تدخل العدوي الي الجسم عن طريق الانف لتصل الي المخ عن طريق العصب الشمي لتسبب الالتهاب السحائي الذي تشبه اعراضه الاوليه اعراض الانفلونزا والقيء والحمي، وتشتد الي ان تصل الي الهلوسه والسقوط في غيبوبه.

هو طفح جلدي يسببه التعرض لطفيليات المياه العذبه التي تنتشر في البحيرات والمياه الضحله، وتظهر اثارها خلال 48 ساعه من الاصابه بها، وعاده ما تصيب هذه الطفيليات الطيور لكن اتضح اصابتها للبشر في بعض الاحيان، وتعالج بمضادات الحساسيه والكريمات.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل