المحتوى الرئيسى

إنجاز مشروع «المركز التجاري العالمي» في أبوظبي ديسمبر المقبل

08/18 09:45

تنجز شركه الدار العقاريه مشروع المركز التجاري العالمي في ابوظبي خلال شهر ديسمبر المقبل. صرح بذلك طلال شفيق الذياني المدير التنفيذى لاداره الاصول في شركه الدار العقاريه لـ «البيان الاقتصادي» امس مؤكدا علي ان المشروع يعد ثالث اكبر المشاريع العقاريه للشركه في إمارة ابوظبي بعد مشروع جزيره ياس ومشروع ابراج البوابه في جزيره الريم. ويتالف مشروع المركز التجاري العالمي من سوق شعبي ومول تجاري وبرجيين شاهقين منهما اعلي برج في ابوظبي بارتفاع 92 طابقاً اضافه الي فندق ومواقف سيارات تصل لنحو خمسه الاف موقف.

واوضح طلال الذيابي ان مشروع المركز التجاري العالمي يعد من اهم واعقد المشاريع الكبرى للشركه، لكونه مشروعا متعدد الاستخدامات يقع علي مساحه 490 الف متر مربع في قلب مدينة أبوظبي، ويتواجد بين تقاطعات اكبر شوارع المدينه وهي شوارع خليفه وحمدان وراشد بن سعيد (المطار)، الامر الذي استغرق وقتا في التنفيذ، حيث بدات الشركه المشروع في عام 2005 علي انقاض السوق المركزي القديم الذي احترق في فبراير 2003، واستلزم المشروع الجديد اعاده تاهيل منطقه السوق المركزي من ناحيه الطرق والشوارع المؤديه للمنطقه وخدمات المياه والكهرباء خاصه وان المشروع بدا بانشاء مواقف تحت الارض يصل عددها لنحو 5 الاف موقف في عده طوابق، كما ضم اعلي برج في ابوظبي.

وتحدث طلال الذيابي عن وحدات المشروع وبداها بالمول التجاري موضحا ان شركه الدار العقاريه انتهت من تاجير محلات المول التجاري بنسبه 100 %.

ونوه الي انه بفضل المكانه الاستثنائيه والمميزه، اصبح المول - المركز التجاري العالمي وجهه جديده شامله تزخر بمجموعه راقيه من محلات البيع بالتجزئه، والمطاعم، والعروض الترفيهيه، وقد تم افتتاح 107 محلات في مختلف ارجاء المول، في حين ستتم اضافه 25 محلاً اخر خلال الايام المقبله حيث ان عدد المحلات المؤجره قد وصل خلال الشهور الماضيه الي 132 بشكل اجمالي لترتفع الي 160 محلاً مؤخراً وبنسبه 100%.

وذكر ان المول يقع علي مساحه 62 الف متر مربع، وتتراوح مساحات محلاته ما بين 80 مترا و100 متر والفي متر و10 الاف متر، وتصل المساحه التاجيريه للمول 500 .59 متر مربع تتواجد في طوابق متعدّده، وما يزيد علي 5 الاف متر مربع من الشرفات وحدائق السطح، وبه ردهتان مركزيتان يمكن طي سقفهما لاضفاء مزيد من المتعه علي تجربه رواد المطاعم، و3500 موقف للسيارات تحت الارض اضافه الي خدمه ركن السيارات.

واوضح انه يتواجد في المول العديد من محلات الموضه ومستلزمات الحياه العصريه، ويضم المول اول فرع في الشرق الاوسط لمتجر هاوس اوف فريزر، اضافه الي تشكيله متنوعه من متاجر الازياء والمطاعم ومرافق الترفيه، اضافه الي مجموعه من اشهر الاسماء في مجال الازياء، من بينها دي كيه ان واي، تومي هيلفيقر، بيبي، كول هان، اسكادا، م ميسوني، قيس باي مارشيانو، ماك كوزماتيكس، لا سينزا، جيري ويبر، جانت، ناوتيكا، وايلي تاهاري، كما يضم مطاعم الوجبات الخفيفه وبصفه خاصه المطاعم المحببه للاطفال مثل بي اف شانقس، دوم، لي بين كوتيدين، وفاتبيرغر، كما سيوفر المول بالمركز التجاري العالمي تجربه تسوق شديده الثراء في ابوظبي خاصه مع تواجد هايبر ماركت لمجموعه سبنس به.

ولفت الي ان مول المركز التجاري العالمي هو المول الوحيد في الامارات الذي توجد به حدائق علي السطح في موقع مميز في قلب المدينه مشيرا الي ان المول - المركز التجاري العالمي يرحب بالعديد من الزوار يومياً، حيث انه لا يقدم البيع بالتجزئه فقط، انما تتواجد فيه المطاعم والترفيه ايضاً، وفي عطل نهايه الاسبوع، نري العائلات بشكل خاص تستمتع بقضاء وقتها في المرافق المتوفره - موقعه في قلب المدينه يجعله في متناول الجميع.

واشار طلال شفيق الذيابي الي انه تماشياً مع موقع المول المميّز في قلب العاصمه ابوظبي وما يتمتع به من اجواء ترحيبيه، تم تصميم العديد من هذه النشاطات الرمضانيه لتُلائم جميع افراد العائله صغاراً وكباراً، ويحظي الاطفال باوقات مرحه وممتعه للغايه، اذ يمكنهم ان يلتقوا بشخصيات المسلسل الكرتوني «خوصه بوصه» يومياً، وحضور العرض الترفيهي الكبير الخاص بهم خلال عطلات نهايه الاسبوع، وايضاً زياره ركن الفنون والحرف اليدويه، او الاستماع للحكواتي الذي يسرد القصص باللغتين العربيه والانجليزيه في الطابق الارضي.

وبينما يقضي الصغار اوقاتاً مسلّيه، يمكن للكبار المشاركه في عرض حي للطبخ تحت اشراف الشيف المشهوره اسيا عثمان، وذلك في عطلات نهايه الاسبوع عند الساعه العاشره مساءً في الطابق السفلي، او يمكنهم زياره معرض التمر والسجاد الاصيل الذي يقع علي الجسر، والذي يقام بالتعاون مع شركه ابوظبي للعمليات البتروليه البريه (ادكو).

وفي كل امسيه، يمكن لافراد العائلات ان يجتمعوا معاً لاختبار معلوماتهم العامه في «ليله المسابقات» ج، مع الكثير من الجوائز اليوميه والفوريه، كما يشتهر المول - المركز التجاري العالمي باستضافته طيفاً واسعاً ومتنوّعاً من الفعاليات المسليه، ابتداءً من امسيات خاصه لافلام الاطفال، وعرض شخصيات «فريج». كما يحتضن المول - المركز التجاري العالمي شرفات وتراسات تمتلئ بالنباتات والاشجار الخضراء والزهور الطبيعيه الممتده علي سطحه، تبلغ مساحتها الاجماليه حوالي ثلاثه الاف متر مربع، الي جانب عشرين مطعماً ومقهي وقاعتين رئيستين ليوفر المول لزوّاره تجربه تسوّق لا تضاهي ومتعه متناهيه في تناول وجبات الطعام. كما يتمتع المول بعدد وفير من مواقف السيارات تحت الارض، الي جانب خدمه صف السيارات.

ولفت الي انه بحلول نهايه العام الجاري 2014 سيتم الانتهاء من بناء ردهه المطاعم التي تقع في الطابق الاول، واضافه منطقه قسم المطاعم الراقيه في الطوابق الرابع، والخامس، والسادس ايضاً، كما يُرحّب المول - المركز التجاري العالمي بافتتاح مطعم البرجر الشهير «شيك شاك» في عيد الفطر، والذي يترقّـبه الكثيرون بفارغ الصبر، مما يعزّز من مكانه المول كوجهه ممتازه لتناول الطعام.

واوضح ان الشركه ستطرح خلال شهرين البرج السكني للمشروع للايجار السكني مؤكدا علي ان الشركه انتهت من التشطيبات النهائيه للبرج، كما ستقوم بتسليم مبني الفندق نهايه شهر اغسطس المقبل للمشغل الرئيسي للفندق حتي يتم افتتاحه في شهر ديسمبر وبذلك يتم استكمال مشروع المركز التجاري العالمي.

وتحدث طلال الذيابي عن وحدات المشروع موضحا ان البرج السكني للمشروع يعد اطول المباني في ابوظبي حيث يتالف من 92 طابقاً ويضم 474 شقه، وتبلغ مساحته 80 الف متر، ، كما يضم شققاً متنوعه بطابق واحد وطابقين (بنتهاوس)، تضم ما بين غرفه نوم واحده وخمس غرف، ويحتضن البرج السكني ايضاً مرافق ترفيهيه فاخره، بما في ذلك صاله رياضيه حديثه، وحوض سباحه في الطابق الثامن والخمسين، كما يتمتّع البرج باطلاله بانوراميه خلابه علي كل من البحر ومعالم مدينه ابوظبي.

كما يضم المشروع برجا شاهقا للمكاتب بعدد طوابق 65 طابقا ، تقع في قلب منطقه الاعمال في ابوظبي، وتطل علي شارع حمدان، في مركز اعمال المدينه الحيوي، كما يقع برج المكاتب علي بعد مسافه قصيره عن مجموعه المطاعم والمقاهي المتنوعه والخيارات الترفيهيه المتعدده التي يوفرها كل من المول والسوق المركزي وفندق كورتيارد ماريوت، وقامت شركه ارابتك بتاجيره كاملا.

وذكر ان الفندق يضم 195 غرفه مجهزه بالكامل موزعه علي 15 طابقا، ويتيح للزوّار والسيّاح الاستمتاع بارقي الخدمات واجمل الاطلالات البانوراميه، والدخول الي مرافق فاخره تمنح الجميع تجربه متكامله من الراحه والاستجمام، وهذا الفندق الذي يحمل اسم فندق كورتيارد ماريوت، يعد من فنادق الاربع نجوم وسيفتتح ابوابه بنهايه هذا العام.

اوضح الذياني ان عمليه افتتاح المشروع بدات مع نهايه 2010 بافتتاح السوق الشعبي المركزي حيث ضم السوق الشعبي 250 محلاً تجارياً تتنوع بين محلات العطور والملابس والمقاهي والمطاعم والعطور والبهارات والنظارات واللوحات الداخليه وكاميرات الفيديو، وبلغت نسبه الـتاجير لمحلاته 100 %، ووضعت الشركه نصب اعينها ان يكون السوق المركزي معلماً سياحياً بارزاً لابوظبي مثل مسجد الشيخ زايد الكبير وقصر الامارات وهو ما يشهده الزائر بالفعل، حيث يشكل السوق المركزي طرازا معماريا فريدا وسيشكل محور المدينه.

كما تم تصميم المحال في السوق الشعبي بصوره تعيد الي الاذهان صوره السوق القديم حين كانت اشعه الشمس تنتشر عبر المتاجر الخشبيه، ويشكل السوق المركزي الجديد مركز استقطاب للسياح ويعيد للسوق المركزي مكانته التاريخيه كمعلم تراثي بارز. واشار الي ان السوق الجديد يختلف كليا عن السوق القديم الذي احترق في بدايه فبراير 2003، فالسوق القديم الذي كان يضم 67 محلاً شعبيا غالبيتها محلات للاقمشه والعطور كان سوقا عشوائيا ويفتقر للخدمات والمباني المكيفه، وتواجدت فيه العماله الاسيويه بكثره.

اما السوق الجديد فيمثل تحفه معماريه وهو مبني معماري جذاب وانيق ومكيف، ويضم محلات انيقه ومطاعم ومقاهي فاخره، من ابرزها مقهي ومطعم شكسبير اندكو ومحل للايس كريم النيوزيلندي هو محل نيوزيلندا ناتشيرنال، كما ان ايجارات المحلات في السوق المركزي ليست مرتفعه مقارنه بغالبيه المحلات التجاريه في ابوظبي، كما يضم السوق محلات لبيع الكاميرات والاجهزه الكهربائيه والمفروشات والسجاد بخصومات تصل الي 20%، والسوق هو سوق تاريخي مؤلف من طابق واحد تبلغ مساحته 12 هكتارا.

مزيج مميز يقدّمه المول في مجالات التسوّق والترفيه

قال طلال شفيق الذيابي المدير التنفيذي لاداره الاصول في شركه الدار العقاريه يوفر مشروع المركز التجاري العالمي لسكان ابوظبي مزايا عديده انطلاقاً من موقعه الاستراتيجي في قلب العاصمه، وايضاً تصميمه الفريد والمميّز علي يد معماريين عالميين مشهورين من شركه «فوستر وشركاه»، يعتبر المول - المركز التجاري العالمي وجهه التسوّق الافضل للعائلات في الامارات، من المقيمين والسيّاح علي حد سواء، كما اقيم هذا المشروع في نفس موقع السوق المركزي القديم، وهي منطقه تتمتع باهميه خاصه في تاريخ المدينه.

خاصه انه مع بدايه ازدهار العاصمه ونموها في مطلع العقد السابع من القرن الماضي نشا سوق تجاري في قلب المدينه وظل علي مدي اكثر من ثلاثين عاماً يمثل نقطه استقطاب للسكان والسياح علي حد سواء، كما انضم المركز التجاري العالمي ابوظبي الي اكثر من 330 مركزاً في اكثر من 100 دوله علي نطاق العالم تتشارك جميعها في هدف مشترك يتمثل في تعزيز العلاقات والروابط التجاريه بين دول العالم

واشار طلال شفيق الذيابي، المدير التنفيذي لاداره الاصول في شركه الدار الي ان المول – المركز التجاري العالمي يحاكي بتصاميمه العصريه، تجربه التسوق في منطقه السوق المركزي القديم، والتي تعتبر احدي اعرق واول المواقع التاريخيه في مدينه ابوظبي.

وقال « نامل ان ننجح في اثبات جوده المول-المركز التجاري العالمي التي لا يُعلي عليها للمجتمع المحلي في ابوظبي وللمجتمع بشكل عام في دوله الامارات العربيه المتحده ككل»، وتلبيه لمُـتطلبات شريحه واسعه من الزوّار الباحثين عن اخر صيحات الموضه يحتضن المول اول متاجر «هاوس اوف فريزر» في المنطقه، وهو المتجر البريطاني الشهير المتعدّد الاقسام الذي يمنح المتسوّقين خيارات متنوعه ومتعدده مع مجموعه علامات تجاريه بارزه.

كما يعتبر السوق - المركز التجاري العالمي اضافه استثنائيه ومُلفته لتجربه التسوّق التي سيحظي بها الزوّار، وبفضل تصميمه المعاصر الذي يحاكي في الوقت نفسه تصاميم اسواق ابوظبي التقليديه القديمه، سيتمّكن زوّار السوق من الاطلاع علي المشغولات التراثيه اليدويه، والعُبي، والحنّاء، والبهارات، والمجوهرات، والعطور العربيه، والملابس التراثيه، والاكسسوارات بمختلف انواعها، وبالاضافه الي ذلك، يعد افتتاح سينما نوفو في شهر مايو الماضي انجازاً ملموساً اخر بالنسبه الي المول، حيث تضم السينما 1,400 مقعد موزع علي 8 قاعات عرض، مع شُرفات خلابه بمقاعد رحبه، فضلاً عن الخدمه الفاخره والمريحه لسينما نوفو ذات السبع نجوم.

أهم أخبار اقتصاد

Comments

عاجل