المحتوى الرئيسى

بالصور| أشهر راقصات مصر.. بدأن من فرقة "مصابني" وانتهين في "التت"

08/18 01:28

تعتبر مصر بوابه العبور لفن الرقص الشرقي، وعلي مدار القرون الماضيه اشتهرت عشرات الراقصات، واكثرهن دخلن مجال الفن، ليتالقن بادوار بطوله او ادوار مشاركه في افلام ومسلسلات ومسرحيات، وهنا نرصد اهم 10 راقصات لمعت اسمائهن في هذا المجال.

من مواليد 1860، تنحدر من اسره مصريه عريقه، ظلت علي عرش الرقص الشرقي حوالي 50 عامًا، بين القرنين التاسع عشر والعشرين.

وعلي الرغم من ان جدها هو السلطان مصطفي كشر، احد الاعيان في القرن الثامن عشر، ووالدها قارئ للقران الكريم، الا انها لم تدفن موهبتها كفنانه استعراضيه وبدات مشوارها الفني مبكرًا، كانت في الرابعه عشر من عمرها عندما عملت في اشهر فرقه رقص تركيه.

وانطلقت بعدها لتصبح اشهر راقصه في مصر، لكنها لم تلحق عصر السينما، حيث ظهرت في فيلم واحد فقط هو فيلم "ليلي" الصامت، عام 1927، وتوفيت عام 1930، تاركه للتاريخ اسمها المميز وتاريخ من الرقص الشرقي المصري الاصيل.

بدويه محمد علي النيداني، من مواليد مدينه الاسماعيليه، انضمت الي فرقه بديعه مصابني، التي فتحت لها ابواب السينما والمسرح، عام 1940، قدمت كاريوكا رقصه تحمل اسمها، في احد عروض سليمان نجيب.

وتزوجت كاريوكا 14 مره، واشهر ازواجها الممثل رشدي اباظه، والمخرج فطين عبدالوهاب، والمخرج احمد سالم، والمطرب محرم فؤاد، والكاتب فايز حلاوه.

وتوفيت في 20 سبتمبر عام 1999، عن عمر يناهز 80 عامًا، وتركت لجمهورها حوالي 120 فيلمًا شاركت فيها، هذا بخلاف 10 مسلسلات، و5 مسرحيات، واشهر افلامها "شباب امراه، سماره، لعبه الست، خلي بالك من زوزو".

من راقصات فرقه بديعه مصابني، اسمها الحقيقي زينب خليل ابراهيم محفوظ، وهي من مواليد بني سويف، ظهرت في اواخر الاربعينيات من القرن العشرين، وعرفت باسم ساميه جمال.

عام 1943، دخلت ساميه الي مجال السينما، وبدات سلسله افلام جمعتها مع المطرب الراحل فريد الاطرش، وطاردتهما الشائعات عن قصه حب تجمعهما الا انها تزوجت الفنان رشدي اباظه، في اواخر الخمسينيات، وظل الاطرش بلا زواج حتي وفاته.

اوائل السبعينيات، اعتزلت الفن ثم عادت مره اخري للرقص في منتصف الثمانينيات، ولكنها سرعان ما عاودت الاعتزال مره اخري حتي وفاتها في 1 ديسمبر عام 1994.

ومن اهم الافلام التي شاركت بها ساميه جمال، "امير الانتقام، سيجاره وكاس، الرجل الثاني، عفريته هانم، وسكر هانم".

سهير زكي عبد الله، من مواليد المنصوره اشتهرت في الاسكندريه قبل ان تنتقل الي القاهره؛ لترقص في برنامج اضواء المسرح.

يمكن ان تلقب بانها "راقصه الرئاسه"، حيث رقصت في جميع افراح ابناء الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، كما رقصت امام الرئيس الامريكي ريتشارد نيكسون، والرئيس التونسي الحبيب بورقيبه.

تعتبر اول من رقص علي موسيقي اغنيات كوكب الشرق ام كلثوم، وتركت من رصيدها الفني لجمهورها حوالي 50 فيلمًا، هذا بخلاف شرائط كاسيت مسجل عليها موسيقي رقص شرقي لرقصات خاص بها اشهرها "شيك شاك شوك".

اشهر افلامها "العبيط، مدرستي الحسناء، صراع مع الموت، الرعب، فتوه الجبل".

ولدت في 7 اكتوبر عام 1929، تعلمت فنون الاكروبات في طنطا مسقط راسها، حيث شربت المهنه من والدها صاحب السيرك المتجول في الموالد.

كان عمرها 4 اعوام فقط، عندما تمكنت ان تحتل بطوله فرقه السيرك، واصبحت نجمه معروفه ومشهوره في منطقتها والمناطق المحيطه.

ظروف ماديه سيئه، قادت والدها المقامر الي فقدان السيرك بعد رهنه لخسارته اثناء اللعب، لتتجه الاسره الي القاهره تتجول في الشوارع لترقص نعيمه واخواتها في الشوارع لجمع بعض الاموال، من اجل "لقمه العيش".

ووصلت سريعًا الي فرقه بديعه مصابني، التي ساعدتها للتعرف علي نجوم الفن والسينما؛ لتبدا انطلاقتها الاولي نحو النجوميه من خلال فيلم "العيش والملح" عام 1949.

تزوجت المخرج حسين فوزي، الذي احتكرها فنيًا ليقدمها في اكثر افلامها نجاحا "لهاليبو"، وفي 1958 حصلت علي لقب احسن راقصه في العالم من مهرجان الشباب العالمي بموسكو.

شاركت في حوالي 25 فيلمًا، ومن اهم اعمالها السينمائيه "اربع بنات وضابط، ونور عيوني، وبحر الغرام، ومدرسه البنات، وعزيزه، وتمر حنه، وخلخال حبيبي، والزوج المتشرد، وامير الدهاء".

تزوجت نعيمه مره اخري من محاسب قانوني عقب طلاقها، وانجبت ابنها الوحيد محمد، وفي عام 1966، رحلت بعد صراع مع مرض السرطان عن عمر يناهز 37 عامًا.

عواطف محمد عجمي، ولدت في الاسكندريه 4 سبتمبر عام 1939، لاب مصري وام فلسطينيه، ولكن والدتها توفيت وعمرها عام واحد، لتتربي مع زوجه ابيها التي عاملتها معامله طيبه.

تزوج والدها من امراه اخري، وتركها تعيش مع زوجته الثانيه، وعندما كان عمرها 12 عامًا، اراد ان يزوجها من رجل يكبرها بثلاثين عامًا، الا انها هربت مع زوجه ابيها الي القاهره؛ لتبدا عملها كراقصه في الافراح والصالات.

تعرفت علي مجموعه من نجوم الفن والمجتمع، الذين ساعدوها لتصل الي مجال السينما، وتبدا في اداء ادوار صغيره في افلام، قبل ان تؤسس شركه انتاج سينمائيه خاصه بها، وقررت اعتزال الرقص نهائيًا 1998.

تزوجت حوالي 12 مره، من رجال اعمال ونجوم مجتمع، ومن بين اهم ازواجها الفنان احمد رمزي، الذي تزوجته لمده 17 يومًا فقط، واكثر من احبته بين ازواجها رجل الاعمال اللبناني سامي الزغبي.

ومن اهم اعمالها السينمائيه "ممنوع في ليله الدخله، شاويش نص الليل، والبيضه والحجر، وحد السيف، وضربه شمس، والف بوسه وبوسه، وحافيه علي جسر الذهب".

واهم اعمالها التلفزيونيه "مذكرات سيئه السمعه، واحلام هند الخشاب، وزيزينيا، علي باب الوزير".

عطيات ابنه عبدالفتاح "الصول"، الذي يعمل باداره المرور، ولدت في 26 ابريل عام 1953، بمحافظه المنوفيه، تربت وسط اسره بسيطه لها 12 اخ واخت نصفهم من ابيها، والنصف الاخر من والدتها.

احبت الرقص منذ الطفوله، وحاولت اقناع اسرتها بالانضمام الي فرقه فنون شعبيه، لكنهم رفضوا، فقررت الهرب من المنزل والتحقت بفرقه "عاكف" التي ساعدتها للظهور كراقصه في مشاهد قصيره بالافلام السينمائيه، حتي اختارتها المخرجه ايناس الدغيدي، لدور التمثيل الاول لها امام الراحل احمد زكي في فيلم "امراه واحده لا تكفي".

تزوجت اكثر من مره، ولها بنتان غير شقيقتان، هما عزه وهنادي، كما ترعي طفله يتيمه تركتها لها الراقصه الراحله تحيه كاريوكا.

عملت في السينما والمسرح والتلفزيون، واهم اعمالها فيلم "المزاج، القاتله، امراه وخمس رجال، الصاغه"، واهم مسرحياتها "حزمني يا"، واهم المسلسلات التي قامت ببطولاتها "كيد النسا، والحقيقه والسراب، والست اصيله".

انعام سعد محمد عبد الوهاب، ولدت في شارع محمد علي، يوم 11 ديسمبر عام 1963.

بدات حياتها كراقصه في الافراح والملاهي الليليه، وتزوجت من سلطان الكاشف صاحب ملهي ليلي، وانجبت ابنها فتحي.

اتجهت لوسي الي التمثيل من خلال ادوار صغيره في التلفزيون والسينما، ومن ابرز اعمالها التي تالقت بها دورها كراقصه في مسلسل "ليالي الحلميه"، ثم احترفت التمثيل وبدات في الابتعاد عن الظهور بدور راقصه ومن اهمها دورها في مسلسل "ارابيسك".

حصلت علي بطوله فوازير رمضان مرتين، الاولي "ابيض واسود"، والثانيه "قيما وسيما"، ومن اهم اعمالها السينمائيه "كيد العوالم، وسارق الفرح، ورومانتيكا، وكرسي في الكلوب".

واهم المسلسلات التي شاركت بها هي "علي باب الوزير، والنوه، والحفار، والباطنيه، وكلام نسوان".

ولدت في العاصمه الايطاليه روما، تحديدًا يوم 27 مارس 1965، اسمها "دينا طلعت سيد محمد"، تزوجت مرتين الاولي من المخرج سامح الباجوري وانجبت منه ابنها الوحيد علي، والمره الثانيه من رجل الاعمال حسام ابوالفتوح.

حاصله علي ليسانس الاداب في الفلسفه من جامعه عين شمس، وحصلت علي دبلومتين في المسرح بما يعادل درجه الماجستير.

موهبتها في الرقص، ظهرت اثناء مرحله المراهقه، التحقت بفرقه "رضا" للفنون الشعبيه، ثم احترفت الرقص في الفنادق والافراح الراقيه، قبل ان تدخل عالم الفن.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل