المحتوى الرئيسى

الاكتئاب "أكثر شيوعا" في المرحلة المبكرة من الشلل الرعاش

08/17 16:33

افادت دراسه حديثه بان الاكتئاب والقلق اكثر شيوعا بمقدار المثلين بين مرضي الشلل الرعاش - الذين تم تشخيص اصابتهم حديثا - وذلك مقارنه بعامه الناس.

وفي دوريه الاعصاب، قال الباحثون من الولايات المتحده ان معدل الإصابة بالاكتئاب تزيد لدي مرضي الشلل الرعاش، وانه غالبا ما يترك دون علاج.

وتشير دراسه سابقه الي ان تاثير المرض علي المخ قد يكون مسببا للاكتئاب.

وتقول جمعيه "باركنسون" البريطانيه، وهي مؤسسه خيريه لمكافحه الشلل الرعاش وتقديم الدعم لمصابيه، ان هناك عددا من الاسباب للاكتئاب.

وفحص باحثون في كليه الطب بجامعه بنسلفانيا 423 شخصا شخصوا حديثا بمرض الشلل الرعاش، وتابعوا صحتهم العقليه علي مدار عامين.

وفي البدايه، اظهرت النتائج ان 14 في المئه من المرضي المصابين بالمرض يعانون من الاكتئاب مقارنه بـ6.6 في المئه من مجموعه من المتطوعين الاصحاء.

وعلي مدار فتره المتابعه، كانت هناك زياده ضئيله في معدل الاصابه بالاكتئاب وشدته لدي المجموعه التي تعاني من الشلل الرعاش، في حين لوحظ تراجعا في المجموعه الاخري.

وفي بدايه الدراسه، كان 16 في المئه من المرضي المصابين بالشلل الرعاش يتناولون مضادات الاكتئاب، وسجلت هذه النسبه ارتفاعا كبيرا لتصل الي 25 في المئه بعد عامين.

وافادت الدراسه بانه علي الرغم من ذلك فان 65 الي 72 في المئه من المرضي الذين كانت نتيجه فحصهم ايجابيه للاكتئاب كانوا لا يزالون لا يعالجون بالادويه.

وقال دانيال وانتروب، الاستاذ الجامعي المشارك في مجال طب النفس والاعصاب بكليه طب بيريلمان في جامعه بنسلفانيا، ان الاكتئاب لم يكن منتبه له لدي مرضي الشلل الرعاش.

واضاف وانتروب ان "هناك اسبابا نفسيه تفسر لماذا يمكن ان يصاب المرضي الذين يشخصون بامراض الانتكاس العصبي، مثل باركنسون، بالاكتئاب. لكن مسارات المخ لديهم تصاب كذلك بالمرض، وهو ما يرتبط ارتباطا وثيقا بالحاله المزاجيه."

وقال دافيد بيرن، الاستاذ بجامعه نيوكاسل، والذي يتلقي تمويلا من جمعيه "باركنسون" البريطانيه، ان الاكتئاب قد يكون مؤشرا للاصابه بداء الشلل الرعاش.

واشار بيرن الي ان "من المعروف جيدا ان الاشخاص يصابون بالاكتئاب والقلق قبل اصابتهم بداء باركنسون بفتره تصل الي عشر سنوات."

واوضح الاستاذ الجامعي ان "الناس يدركون المشاكل المتعلقه بالشلل الرعاش من الحركه والرعشه غير الاراديه، لكن المرض يبدا فعليا في المخ، مؤثرا علي مواد كيميائيه بعينها."

واستطرد قائلا ان "هذا يمكن ان يؤدي الي مشاكل في النوم في البدايه، كما يمكن ان يؤدي الي حالات بسيطه من الاكتئاب."

وقد يكون الاكتئاب كذلك احد الاعراض الجانبيه لادويه الشلل الرعاش.

نرشح لك

أهم أخبار تكنولوجيا

Comments

عاجل