المحتوى الرئيسى

الحكير: العائلة كلمة السر في السياحة الخليجية!

08/17 14:07

السياحه من الصناعات المبنيه بالكامل علي المعرفه، وتصميم منتج سياحي متكامل يتطلب التنسيق بين خبرات علي المستويين الدولي والمحلي. كما انها صناعه تطلب ذات التكامل من حيث الاستثمارات. ولا يمكن لشبكة عالمية ان تنتشر في اسواق جديده دون مستثمر محلي جدير بالثقه، يراهن رأس المال علي المنتج السياحي بناءا علي معرفته بمقتضيات السوق المحليه. واحد الاسماء العريقه في منطقة الخليج هو اسم الحكير الذي تريد صناعه الترفيه منذ عام 1965 ثم اقتحم عالم الفندقه بقوه في نهايه الثمانينيات من القرن الماضي. مشعل الحكير ينتمي الي هذا التاريخ بصفته المزدوجه كابنا للمؤسس الشيخ عبد المحسن الحكير وكنائب رئيس للمجموعه. وهو يشرح لنا التفاصيل المحليه لتلك الصناعه عاليه الحرفيه.\nوكلمة السر في قصه نحاج مجموعه الحكير هي العائله: فالحكير شركه عائليه بتكوينها، وتمثل العائلات الخليجيه الشق الاهم من عملائها. والاعمال العائليه بطبيعتها تعرف عميلها جيدا، وتلمس رغباته واحتياجاته علي ارض الواقع اكثر من غيرها، لا سيما اذا كان نشاطها يخدم العائلات علي وجه الخصوص. وعند استهلاكه المنتج السياحي، يعرف عن المواطن الخليجي في جميع انحاء العالم بان وجود نشاطات عائليه بوفره يمثل اهم اولوياته. لذا فمن الطبيعي ان يكون هذا العامل فارقا في اجتذاب عائلات المنطقه الي منشات مجموعه الحكير علي وجه الخصوص.

وتتكون مجموعه عبد المحسن الحكير للسياحه و التنميه من ذراعين رئيسيين: الاول يختص بالترفيه وخاصهً المدن الترفيهيه التي يصل عددها الي 50 مركز ترفيهي،43 في المملكه و 7 في الامارات، والثاني يجمع فنادق مجموعه الحكير التيتدير وتشغلالعلامات التجاريه المختلفه في المنطقه والتي يصل عددها الي 28 فندق. واليوم توظف المجموعه ما يزيد عن 2729شخصا في المملكه العربيه السعوديه وحدها، ويعد الترفيه في الحمض النووي للمجموعه منذ ان استثمر الشيخ عبد المحسن الحكير في احد اوائل المدن الترفيهيه في عام 1978 حيث قام بتاسيس اول مدينه العاب فيمنطقه الربوه،واعتبرت نقله نوعيه في صناعه السياحه والترفيه بالمملكه، واستمرت مشروعاته السياحيه والترفيهيه في النمو حتي غطت مناطق المملكه كافه والامارات.وقد زارالمراكز الترفيهيه الخاصه بالشركه اكثر من 9.2 مليون زائر في  عام 2012 في مراكزهافي مختلف انحاء مناطق المملكه العربيه السعوديه ودوله الامارات العربيه المتحده.وفي عام 1988 بدا بالدخول في شق مهم اخر من صناعه السياحه الا وهو الضيافه، بافتتاح سلسله الاندلسيه للشقق الفندقيه والتعاقد مع شركات عالميه لتشغيل الفنادق مثل هوليدي ان العالميه وجولدن توليب العالميه، انضمت اليها منذ ذلك علامات اخري مثل هيلتون وبولمان ونوفوتيل.

تبادل المصالح مع قطاع التجزئه

المجموعه لم تكف عن الاهتمام بتنميه نشاطها في قطاع الترفيه طوال هذه الفتره بسلاسل من المدن الترفيهيه مثل "سباركيز" و"ديجيتال لاند" التي استفادتا من الصعود المدوي للمراكز التجاريه العملاقه في نمط الحياه الخليجيه، الي جانب مدينه "متروبوليس"  للالعاب. يوضح مشعل الحكير ان "الطلب علي الترفيه في المنطقه في نمو دائم، وقد تعاظم هذا النمو كثيرا في السنوات العشر الماضيه. واصبح اي مركز تجاري حريص جدا علي وجود المدن الترفيهيه بداخله للتاكد من اجتذاب العائلات بتجربه متكامله".

ويشرح الميزه الاستراتيجيه التي توفرها تلك المدن للمراكز التجاريه، حيث انها تجتذب العائلات لنشاطات اخري، وتسمح لهم بالبقاء لفترات اطول في المنشاه لان الاطفال يشغلون. ويقول: "يمكن ان يكون الاطفال في المدينه الترفيهيه، والاب في مقهي، والام في المتاجر تتسوق. لذا من مصلحه المولات اجتذابها، لان العائد مجزي. وينخرطون فيها بالكامل فيكونوا شركاء للقطاع الترفيهي وليس مجرد موءجرين لمساحه مثل المتاجر الاخري".

وباختصار، يمكن الجزم بان نمو اعمال المدن الترفيهيه من هذا النمط سيستمر طالما استمر نمو نشاط المراكز التجاريه. ومن هذا الجانب، لدي مجموعه الحكير كل اسباب التفاؤل: "النمو سيستمر باضطراد، حيث توقعت دراسه من مؤسسه جون لانج لاسال ان في دبي وحدها، سيكون هناك 9 مليون قدم تجاريه خلال  3 سنوات قادمه ".

تفرض طبيعه مشاريع المدن الترفيهيه في حد ذاتها عده تحديات علي المشغلين، ولا سيما عندما تكون في قلب مركز تجاري يخدم العائلات. ففي المقام الاول، هناك مسئوليه ضخمه حيث تاتمن العائلات الخليجيه المدينه علي اطفالها. ولكي تاتي المدينه بفائدتها علي المركز التجاري يجب ان يتمكن الاباء من فعل ذلك وهم مرتاحو البال تماما. لذا تعتبر معايير الامان هي الاولويه القصوي. ويقول مشعل الحكير: "الحمد لله جميع مدننا الترفيهيه في قمه الامان، وكلها تخضع لمعايير الايزو. واخر موقع لسباركيز في دبي هو الاول الذي تعتمده بلديه دبي بنسبه 100 % من معايير السلامه وفقا للقواعد الجديده". وهذا الفرع من سباركيز هو الثامن الذي تفتتحه المجموعه في دوله الامارات العربيه المتحده حيث تنتشر الفروع ابوظبي والعين وراس الخيمه فضلا عن دبي.

والمدن الترفيهيه بشكل عام تصمم لتكون جنه للاطفال، لذا تصبح معضلتها ان يتمكن الاباء من مضي بعض الوقت فيها بصحبه ابنائهم. ومن هذا الجانب يارا مشعل الحكير ان "سباركيز اتت بمفهوم جديد، حيث يمكن للعائله باكملها ان تستمتع بوقتها فيها. فالالعاب تتناسب مع جميع الاعمار من سنتين الي 80 سنه". فيمزج سباركيز العاب الفيديو الحديثه، والالعاب الميكانيكيه التي تختبر القوه والمثابره، والعاب الاثاره والتشويق علي الشاشات الهيدروليكيه العملاقه، وتجربه السينما ثلاثيه الابعاد. وتتنوع الخدمات الترفيهيه في هذه السلسله بين اقامه وتنظيم واخراج الحفلات الخاصه، وتوفير الفعاليات الثقافيه والترفيهيه وعروض التشويق علي ساحات التزلج. لكن وجود المدينه داخل مركز تجاري يضغط علي نسبه المبيعات من المنتجات خارج الالعاب بالمقارنه مع المدن الخارجيه. يذكر مشعل الحكير مثلا ان "المدينه الترفيهيه داخل المول عامهً ما تكون بجانب ردهه المطاعم. لذا تكون المبيعات مورد مكمل بسيط يقتصر علي اشياء مثل المشروبات مثلا".

كما ان التواجد داخل المركز التجاري يحد من المساحه المتاحه للمدينه، في حين ان المشاريع الضخمه المفتوحه بدات ان تصل الي المنطقه. لكن مشعل الحكير لا يراها كتهديد، بل بالعكس يقول ان "هناك مشاريع ضخمه مثل 'ليجو لاند' ومدينه 'مارفل'. لكن هذا لن يؤثر علي منتجنا سلبيا بل بالعكس قد يفيد الصناعه ككل. فهناك سوق لكل شيء، قيل ذلك ايضا عند ظهور العاب الفيديو المنزليه. لكن الان تمثل العاب الفيديو جزء كبير من دخل المدن الترفيهيه ونحن نهتم بتحديثها في كل موسم وتزويدها باخر الشخصيات التي يعشقها الاطفال".

يري مشعل الحكير ان رغم خصوصيات كل منشاه، توجد عوامل مشتركه بين الفنادق والمدن الترفيهيه. ويعتقد ان "ما يجمع بين الفنادق والمدن الترفيهيه هو التشابه في فلسفه الضيافه والخدمه، وابسط واهم ما فيها هو تقديم الوجه المبتسم. ونحن نحرص علي الالتزام بالمعايير العالميه بالتوازي مع قيم الضيافه العربيه الاصيله". كما ان المجموعه تسعي الان الي استغلال تقارب هذان الشقان من صناعه السياحه بشكل مؤسسي. ويوضح مشعل الحكير ان ذلك كان وراء اطلاق برنامج ولاء خاص بالمجموعه تحت "حياكم" لربط الاثنان، لاقي نجاحا وصفه بالكبير بين عملاء المجموعه.  البرنامج يكافئ العملاء علي اختيار منشات المجموعه للتمتع بوقت العائله او لاستخدامهم المطاعم و النوادي الصحيه و الفنادق التابعه لها، سواء في الاطار العملي او الخاص. ويتلقي العملاء نقاطا مجانيه واسترجاع نسبه من ما يتم انفاقه، الي جانب جوائز وعروض ترويجيه خاصه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل