المحتوى الرئيسى

"السالمونيلا" بتعاون بين جامعة "السادات" و"مصر الخير"

08/17 13:55

استقبل الدكتور هشام عبدالرحمن سلطان، عميد كلية الطب البيطري بجامعه مدينه السادات، مسئولي مؤسسه مصر الخير لتفقد مشروع تحضير لقاح "السالمونيلا" الحي من اخطر الامراض التي تنتقل عن طريق الاغذيه مثل البيض في اطار تعاون الجامعه ومؤسسه مصر الخير في مجإل ألبحث العلمي.

قال الدكتور هشام سلطان، عميد كليه الطب البيطري والمشرف العام علي المشروع، ان تحصين قطعان الدواجن ضد السالمونيلا له عامل كبير في برامج الامن الحيوي والوقايه من العدوي، موضحا ان المشروع يهدف الي تحضير لقاح السالمونيلا الحي من المعزولات المحليه لمنع عدوي السالمونيلا في قطعان الدواجن.

واشار الي انه سيتم استخدام هذا اللقاح كناقل لتطوير لقاحات الطيور المهندسه وراثياً مثل مرض انفلونزا الطيور ومرض التهاب كيس فابريسي المعدي الحاد في الدجاج.

وكشف الدكتور سلطان عن نجاح الفريق البحثي في احداث طفره ثلاثيه في ميكروب السالمونيلا انتريتيديس واحداث طفره ثنائيه للسالمونيلا تيفيميوريوم. واوضح ان هذه النتيجه كافيه لترشيح هذه البكتيريا كلقاح للسالمونيلا انتريتيديس و السالمونيلا تيفيميوريوم وسيتم في المرحله المقبله تقييم كفاءه ومعامل الامان في الكتاكيت عمر يوم.

وتم عزل 4 معزولات مصريه وفحصها باستخدام تفاعل البلمره المتسلسل وقال ان ما تم انجازه خلال الـ6 اشهر الاولي تحفزنا لاستكمال المشروع.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل