المحتوى الرئيسى

اليسار الإسرائيلي لـ نتنياهو: أنت فاشل.. عُد إلى بيتك

08/16 23:16

شارك نحو 7 الاف اسرائيلي من انصار السلام مساء اليوم السبت، في تظاهره حاشده بميدان رابين بتل ابيب داعين لوقف الحرب والتوصل الي حل سياسي مع الفلسطينيين.

التظاهره التي كان من المفترض انطلاقها الاسبوع الماضي وتاجلت بتعليمات من الشرطه الاسرائيليه، جرت برعايه حزب "ميرتس" اليساري والجبهة الديمقراطية للسلام والمساواه (حداش) ومنظمات "السلام الآن" و"محاربون لاجل السلام".

وحمل المشاركون لافتات كتب عليها عبارات "عندما ينعدم السلام تندلع الحرب" و"اليهود والعرب يبنون المستقبل" و"اليهود والعرب يرفضون ان يكونوا اعداء"، كما دعوا الي رفع الحصار عن قطاع غزه.

"زهافا جلؤون" رئيس حزب ميرتس دعت رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو لتقديم استقالته بعد "الفشل الذريع" الذي مني به خلال الحرب علي غزه، وقالت: "نتظاهر ضد عمليه الجرف الصامد التي اعترضنا عليها منذ يومها الاول، والتي كانت احداثها فشلاً معروفًا مسبقا".

واضافت: "اذا كان سكان الجنوب قد اضطروا بعد شهر من الدمار والقتل في القطاع للتظاهر مطالبين بالحصول علي نفس الامن الذي وعدهم به نتنياهو قبل الخروج لعمليه "عامود السحاب منذ عامين- فان هذا يعني ان هذه العمليه لم تغير اي شيء".

وتابعت"جلؤون": اريد ان اقول من هنا لرئيس الحكومه: فشلك عميق للغايه ولم يولد فقط في العمليه بغزه، بل عبر خمس سنوات من العناد والجمود السياسي، ورفض تبني مبادره السلام التي طرحتها الجامعه العربيه. وتفجير المفاوضات مع ابو مازن بعد 9 شهور، والتسبب في انهيار علاقات اسرائيل بالوﻻيات المتحده، ورفض الاعتراف بحكومه الوحده الفلسطينيه، وسماحك بالتوسع في بناء المستوطنات التي تدمر كل فرص التسويه والانجازات مع الفلسطينيين المعتدلين".

كما دعا المتظاهرون نتنياهو لـ "تسليم المفاتيح والذهاب للمنزل" بعد ان فشل في "جعل اسرائيل مكان امن للحياه" مؤكدين ان التفاهمات التي توصلت اليها اسرائيل في القاهره بعد العمليه كان يمكن الوصول اليها دون قتل 64 جنديًا اسرائيليًا خلال المعارك و2000 فلسطيني، والحاق الدمار والخراب بالقطاع وترك نحو نصف مليون فلسطيني بلا ماوي.

من جانبه قال الاديب الاسرائيلي"ديفيد جروسمان: "لم يحقق اي طرف انتصارا في هذه الحرب. هناك فقط مشاهد الدمار والقتل. كل الصور تعكس هزيمه شعبين لم يتحدثوا خلال 100 عام سوي لغه العنف".

وعلي بعد خطوات، كانت هناك تظاهره اخري للمئات من انصار اليمين الاسرائيلي الذين طالبوا نتنياهو باستئناف الهجوم علي قطاع غزه حتي تحقيق اهداف العمليه. ومع ازدياد التوتر بين الجانبين كثفت شرطه الاحتلال من تواجدها للفصل بين الجانبين ومنع اندلاع مواجهات.

ويسعي الائتلاف اليميني الحاكم بقياده نتنياهو الي فرض القيود علي عمل المنظمات والحركات اليساريه المحسوبه علي ما يسمي بمعسكر السلام، وقبل ايام ابطلت الحكومة الإسرائيلية صلاحيه منظمه حقوق الانسان الرئيسي (بتسليم) كخيار تطوعي للشبان الذين يفضلون الخدمه الوطنيه المدنيه علي التجنيد العسكري، وذلك استنادا الي انتقاد المنظمه للهجوم علي غزه.

كذلك اعتقلت الشرطه الاسبوع الماضي الناشط الاجتماعي شموئيل يروشلمي، بعد ان دعا علي صفحته بموقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" لقتل نتنياهو، داعيًا جنود الجيش للخروج من قطاع غزه وحرق مقر نتنياهو. هذا كله بخلاف التحرش الاعلامي برموز اليسار.

بعد حرب غزه.. اسرائيليون يبحثون عن وطن بديل

التوتر بين تل ابيب وواشنطن يهيمن علي الاعلام الاسرائيلي

فيديو.. اسرائيليون يطلبون "الحمايه والامان" علي حدود غزه

فيديو.. صواريخ حماس.. من الورشه لـ ميدان المعركه

ناشط امريكي: للاسف.. بلادنا تدعِّم وحشيه اسرئيل

فيديو.. اسرائيل.. احتلال يتقن الاباده الجماعيه

كاتب استرالي: نتنياهو يهدد وجود اسرائيل

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل