المحتوى الرئيسى

مجلس الأمن يتبنى قرارًا بالإجماع ضد (داعش) و(النصرة)

08/16 14:19

ادرج مجلس الامن التابع للامم المتحده اليوم سته “متشددين” كما وصفهم، في العراق وسوريا من بينهم المتحدث باسم جماعه الدولة الإسلامية (داعش) في القائمه السوداء وبالتهديد بفرض عقوبات ضدّ من يموّل او يجند او يزودهم  بالسلاح.

ووافق المجلس المؤلف من 15 دوله بالاجماع علي قرار يستهدف اضعاف الدوله الاسلاميه - وهي جماعه منشقه علي تنظيم القاعدة سيطرت علي مساحات من الارض في العراق وسوريا واعلنت خلافه إسلاميه - وجبهه النصره وهي جناح لتنظيم القاعده في سوريا.

ويدرج مجلس الامن الدولي جماعه الدوله الاسلاميه علي القائمه السوداء منذ فتره طويله بينما اضيفت جبهه النصره للقائمه في وقت سابق هذا العام. وتخضع الجماعتان لنظام العقوبات الذي تفرضه الامم المتحده علي القاعده.

وذكر بيان يوم الجمعه اسماء الاشخاص السته الذين سيخضعون لحظر علي السفر للخارج وتجميد اصول وحظر للاسلحه وبينهم المتحدث باسم جماعه الدوله الاسلاميه ابو محمد العدناني وهو عراقي وصفه خبراء في الامم المتحده بانه احد "امراء الجماعه الاكثر نفوذا" ومقرب لزعيم الجماعه ابو بكر البغدادي.

وجاء في نص القرار ان قرار مجلس الامن "يدين باقوي العبارات الاعمال الارهابيه للدوله الاسلاميه وفكرها المتطرف العنيف وانتهاكاتها المستمره الجسيمه الممنهجه وواسعه النطاق لحقوق الانسان وانتهاكات القانون الدولي الانساني."

وشملت القائمه ايضا سعيد عريف وهو ضابط سابق في الجيش الجزائري فر من الاقامه الجبريه في فرنسا في عام 2013 وانضم الي جبهه النصره في سوريا والسعودي عبد المحسن عبد الله ابراهيم الشارخ الذي يتزعم جبهه النصره في منطقه اللاذقيه بسوريا.

وتضم القائمه ايضا حامد حمد حامد العلي وحجاج بن فهد العجمي وهما كويتيان يشتبه في انهما يقدمان دعما ماليا لجبهه النصره. وادرج عبد الرحمن محمد ظافر الدبيسي الجهني وهو سعودي في القائمه السوداء لانه يشرف علي شبكات المقاتلين الاجانب في جبهه النصره.

احتاج دعواتكم الصادقه فقط ..

— حجاج بن فهد العجمي (@Hajaj_Alajmi) August 15, 2014

وتضمّن القرار ادانه تجنيد مقاتلين اجانب، وهدّد بادراج اي اشخاص يقومون بتمويل او تسهيل سفر المقاتلين الاجانب علي القائمه السوداء. كما ادان القرار ايّ تجاره مباشره او غير مباشره مع تنظيم الدوله الاسلاميه او جبهه النصره، وحذر من ان هذه العلاقات قد تؤدي الي فرض عقوبات، وطلب القرار من خبراء الامم المتحده المكلفين بمراقبه الانتهاكات في اطار نظام الامم المتحده للعقوبات ضد القاعده تقديم تقرير بعد 90 يومًا عن التهديد الذي تشكله الدوله الاسلاميه وجبهه النصره وعن تفاصيل التجنيد والتمويل.

واعدت بريطانيا مسوده القرار واستهدفت في باديء الامر ان يتم اقرار النص بحلول نهايه اغسطس اب ولكنها عجلت خطتها بعد تصعيد من قبل الدوله الاسلاميه التي تشكل اكبر خطر علي العراق منذ ان اسقط غزو قادته الولايات المتحده صدام حسين في 2003.

وقال مارك ليال جرانت سفير بريطانيا في الامم المتحده ورئيس مجلس الامن الشهر الحالي بعد اقرار القرار "لا يمكنهم البقاء بشكل مستقل عن العالم الخارجي واذا تسني وقف هذا الدعم من العالم الخارجي فلن يملك هذا التنظيم الموارد لمواصله انشطته.

"هذا هدف هذا القرار الي حد ما." ويدين القرار اي تجاره مباشره او غير مباشره مع الدوله الاسلاميه او جبهه النصره ويحذر من ان هذه العلاقات قد تؤدي الي فرض عقوبات.

واتخذ القرار ضمن الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة الامر الذي يجعله ملزما للدول الاعضاء في الامم المتحده ويعطي مجلس الامن سلطه لتنفيذ القرارات بالعقوبات الاقتصاديه او بالقوه. لكنه لا يسمح باستخدام القوه العسكريه للتعامل مع المسلحين المتشددين.

وعلق المغردون علي موقع تويتر علي الخبر

اين من يقتل شعبه اطفالاً وشيوخاً ونساء بالبراميل المتفجره من قائمتكم ؟ #ادراج_حجاج_العجمي_ضمن_قائمه_الارهاب @USAbilAraby

— سعود السلمي (@SSOLAMI) August 15, 2014

#حجاج_العجمي قدميك التي اغبرّت في سبيل الله اكرم من جباههم واعز عند الله واكبر قدرا، والقائمه السوداء هو نور طريقك الحق @Hajaj_Alajmi

— حمدالبديّح (@Hamadbedih) August 15, 2014

#ادراج_حجاج_العجمي_ضمن_قائمه_الارهاب لٲنه لم يقتل النساء والٲطفال .. لٲنه صدع بالحق علي طاغوت العصر وجاميه هذا الزمان وفضحهم .. لله درك ..

— مشعل الراضي (@meshal_alradi) August 16, 2014

#ادراج_حجاج_العجمي_ضمن_قائمه_الارهاب ادراجك في قائمهالارهاب نتعتبره نحن وسام شرف،لانك ارهبت #مجلس_الامن بجميع دوله وانت رجل واحد،لله درك.

— قلبي لبلادالشام (@ssdd_mm) August 16, 2014

#ادراج_حجاج_العجمي_ضمن_قائمه_الارهاب حسبُك انك من اول الداعمين للشعب السوري حسبُك انك كنت الوسيط في اطعام المساكين وكفاله الارامل والايتام

— عبدالله الغامدي (@Al_Ghamd1) August 16, 2014

#ادراج_حجاج_العجمي_ضمن_قائمه_الارهاب الشيخ حجاج الذي وقف مع الشعب السوري منذ بدايه ثورتهم الي الان اصلاً مُدرج من ضمن قائمه الشُرفاء

— احمد الرطيان (@ahmdofmadrid) August 15, 2014

لماذا لايتم ادراج حسن الشيطان والمالكي وبشارالاسد وحوثي اليمن هم من قتلوا المسلمين اولانهم ليس من السنه #ادراج_حجاج_العجمي_ضمن_قائمه_الارهاب

— مهاووي المطيري#غزه (@meeeemee305) August 15, 2014

ماذا تنتظرين او ماذا انتي فاعله ياحكومه #الكويت ومجلس الامن يدرج الكويتي #ادراج_حجاج_العجمي_ضمن_قائمه_الارهاب pic.twitter.com/P80y8Jkf5Y

— عصام ح المؤمن (@Essam_almomen) August 15, 2014

اعتقد انه في زمان العجائب ونقلاب المقاييس ولحقائق يصبح وصف ارهاب وسام فخر لكل حر شريف ناصر المظلومين #ادراج_حجاج_العجمي_ضمن_قائمه_الارهاب

— زايدي (@sad1111935) August 15, 2014

وضع قرار مجلس الامن للشيخ حجاج العجمي والشيخ حامد العلي في قراره ضد "الدوله" و"النصره" ظلم سافر. هما يدعمان ثوره مشروعه لشعب مظلوم. #الكويت

— ياسر الزعاتره (@YZaatreh) August 16, 2014

مجلس الامن يدرج الكويتيين حامد العلي وحجاج العجمي علي القائمه السوداء للارهاب !! ونتنياهو علي قائمه السلام مثلاً ؟؟؟

— سعد العجمي (@saadal3jmi) August 15, 2014

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل