المحتوى الرئيسى

ثروة أسرتَي ساويرس ومنصور أكبر من الاحتياطي النقدي لمصر

08/16 13:23

موقع «بيزنيس دايركتوري»: العائلتان لديهما ثروه تقدر بـ20.4 مليار دولار.. والاحتياطي 16.7 مليار دولار فقط

موقع «بزنس دايركتوري» كشف عن قائمته الاخيره لاغني 15 مصريا، اعتبرتهم اغني الاغنياء علي مستوي مصر ثم علي مستوي قارة إفريقيا باكملها، حيث تقصّي الموقع صحه معلوماته من قائمه «فوربس» لاغنياء العرب، وبعد المصادر الاخري، والتي اظهرت في مجملها امتلاك اسرتين فقط نحو 20.4 مليار دولار اي اكثر من احتياطي مصر من العملات الصعبه، والتي تبلغ 16.7 مليار دولار وفقا لاخر الارقام الصادره عن البنك المركزي.

العائلتان هما ال ساويرس والتي يبلغ مجموع ثرواتها نحو 13.2 مليار دولار.

بينما بلغت ثروه محمد لطفي منصور، وزير النقل الاسبق منصور نحو 7.2 مليار دولار. وفي ما يلي قائمه بالاسماء التي تاتي في مصاف الاغني بمصر.

اغني رجل اعمال مصري، بثروه تقارب 6.7 مليار دولار، ويدير رجل الاعمال شركه اوراسكوم للصناعات الانشائيه، وهي اعلي شركات المساهمه العامه قيمه في مصر، ويبلغ ساويرس من العمر 53 عامًا، وله 4 اطفال، ويمتلك اسهمًا في شركه لافارج العملاقه للاسمنت، وجاء ساويرس رابع اغني اغنياء العرب. وكانت «اوراسكوم» للانشاء، التابعه لـ«ساويرس»، توصلت الي اتفاق مع مصلحه الضرائب العام الماضي، لتسويه نزاع ضريبي بشان بيع قطاع الاسمنت التابع لها في 2007 ونص الاتفاق انذاك علي سداد الشركه مبلغ 7.1 بليون جنيه علي دفعات. وقامت «اوراسكوم» بسداد دفعتين بقيمه 2.5 بليون جنيه و900 مليون جنيه، لكنها امتنعت عن سداد باقي الاقساط منذ ثوره 30 يونيو.

صاحب المرتبه الثاني في القائمه، بثروه تقدر بـ3.2 مليار دولار، ويبلغ منصور من العمر 66 عامًا، وله طفلان، ويمتلك توكيل جنرال موتورز، الذي حقق اكثر مبيعات في العالم، بالاضافه الي امتلاكه مجموعه سوبر ماركت «مترو». وفي يوليو الماضي ضح منصور نحو 60 مليون دولار للاستثمار في شركه عالميه للتدخين تدعي «اليكترونيك سيجاريت انترناشونال جروب».

ياتي في المرتبه الثالثه، بثروه تقدر بـ2.8 مليار دولار، ويعمل ساويرس في مجال الاتصالات، ويعتبر مؤسس «اوراسكوم تيلكوم»، قبل بيعها لشركه الاتصالات الروسيه «فيمبلكوم»، وحاول نجيب مؤخرًا شراء 20% من اسهم المجموعه الماليه «هيرمس».

هو والد رجال الاعمال ناصف ونجيب وسميح، وقدرت ثروته ضمن قائمه فوربس بـ 2.4 مليار دولار، ويبلغ انسي من العمر (84 عامًا)، ويمتلك حاليًا اسهمًا في شركه الاتصالات الروسيه فيمبلكوم، وسبق ان اممت الحكومه عام 1971 شركه اوراسكوم للانشاءات التابعه له.

احتل المركز الخامس في القائمه، وتقدر ثروته بـ2.3 مليار دولار، ويعمل يوسف الذي يبغ من العمر (69 عامًا) في مجال تجاره السيارات، حيث يشترك في ملكيه مجموعة منصور للسيارات، ويمتلك شركات عديده في روسيا وافريقيا والعراق.

وقد كان له دور رئيسي في بناء اكبر سلسله للمتاجر الكبري في مصر التي تحمل اسم «مترو». في بدايه العام 2011 تعرضت ممتلكاته، و لا سيما في شركه بالم هيلز للتطوير والمدرجه في البورصة المصرية لضربه قاسيه، نتيجه ثوره 25 من يناير. يكرس الرجل وقتا لمؤسسته العائليه الخيريه التي وضعت لنفسها مهمه مكافحه الاميه وتشجيع التعليم.

يحتل المرتبه السادسه بثروه تقدر بـ1.9 مليار دولار، ويمتلك الفايد الذي يبلغ من العمر (85 عامًا) فندق (ريتز Hotel Ritz) الشهير في باريس، بالاضافه الي ملكيته لمول هارودز بلندن، قبل ان يبيعه لشركه قطر القابضه، ويمتلك الفايد نادي فولهام لكره القدم، وقصرًا في سكوتلند.

هو الابن الاصغر في عائله منصور، ويبلغ من العمر (52 عامًا)، ويمتلك ثروه تقدر بـ 1.8 مليار دولار، ويحتل المرتبه السابعه في قائمه فوربس، ويعمل ياسين في مجال العقارات ويمتلك شركه بالم هيلز للتعمير، احدي كبريات شركات الاسكان في مصر، كما يسهم في مجموعه «منصور» للسيارات.

ويحتل اخر فرد في عائله ساويرس، المرتبه الثامنه في القائمه، بثروه تقدر بـ1.3 مليار دولار، ويعمل سميح الذي يبلغ من العمر (57 عامًا)، في مجال الانشاءات، حيث يمتلك شركه اوراسكوم القابضه للتنميه، كما انشا عده مشاريع لاسكان محدودي الدخل، في مدينه 6 اكتوبر.

ياتي السويدي في المرتبه التاسعه، بثروه تقدر بـ240.8 مليون دولار، ويمتلك شركه السويدي الكهربائيه، وتعمل شركته في مجال منتجات الطاقه والخدمات المتكامله.

ويدير الاخوان السويدي شركه (السويدي للاكترونيات)، وهي شركه تصنيع مصريه بدات في عام 1938 كشركه عائليه.

ويشغل احمد منصب العضو المنتدب، بينما يشغل صادق منصب الرئيس بالوكاله، ويملك كل منهما حصه %23.33.

تصنع الشركه وتبيع منتجات الطاقه والخدمات المتكامله لها في: الكابلات والاكسسوار والمنتجات الكهربائيه، والاتصالات السلكيه واللا سلكيه، والمحولات

ويمتلك صادق الذي احتل المرتبه العاشره، شركه «السويدي اليكتريك»، ويشغل صادق الذي تقدر ثروته بـ 240.8 مليون دولار، منصب رئيس الشركه.

وجاء في المركز الحادي عشر، بثروه تقدر بـ233,06 مليون دولار، ويمتلك شركه غبور اوتو للسيارات، الوكيل الوحيد لسيارات هيونداي.

هو مؤسس مجموعه «النساجون الشرقيون»، التي تعد من اكبر الشركات المصنعه للسجاد في العالم، وجاء خميس في قائمه فوربس ليحتل المركز الثاني عشر، بثروه تقدر بـ205.1 مليون دولار، ويصنف خميس في المركز 84 علي قائمه اغني اغنياء العرب.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل