المحتوى الرئيسى

مصر تشارك فى احتفال مئوية الحرب العالمية الأولى

08/15 21:16

شارك السفير معتز احمدين خليل مندوب مصر الدائم لدي الامم المتحدة في نيويورك في الاحتفال الذي نظمته بعثه الهند في نيويورك مؤخرا، للاحتفال بالذكري المئويه للحرب العالميه الاولي، واطلاق كتاب عن النصب التذكاريه للحرب بما فيها النصب التذكاريه في العباسيه، والاسكندريه، والسويس.

وشاركت وفود مصر، وبلجيكا، ونيجيريا، وجامايكا، واليونان، والعراق، وتنزانيا، وكينيا التي تستضيف نصباً تذكاريه للحرب في تبني الاحتفال. كما شارك فيه سكرتير عام الامم المتحده، ونائبه، ورئيس الجمعية العامة.

القي السفير معتز خليل كلمه خلال الاحتفال ركز فيها علي الدروس المستفاده من الحرب العالمية الأولي، ومن اهمها: ان الحروب العالميه تؤثر علي دول وشعوب ليست لها علاقه بالنزاع الاصلي؛ اذ ان مصر والهند اللتين كانتا تحت الاحتلال البريطاني خاضتا الحرب في صفوف قوات الحلفاء، وتحملتا خسائر فادحه دون ان تكون لهما مصلحه مباشره في ذلك، والدرس الثاني ان الحروب قد تحقق حلولاً قابله للاستمرار مبنيه علي المصالح المشتركه مثلما حدث في اوروبا الغربيه بعد الحرب العالميه الثانيه مما ادي الي نشاه الاتحاد الاوروبي، لكن في حال فرض حلول مصطنعه ومؤقته، فان النزاعات تستمر وتظل تطارد المجتمع الدولي، علي غرار اتفاق سايكس بيكو عام 1916 الذي تم بموجبه تقسيم الدوله العثمانيه بين المملكه المتحدة وفرنسا، رغم ان المملكه المتحده كانت قد وعدت العرب بالاستقلال اذا ساعدوا قوات الحلفاء ضد المانيا في اتفاق ماكماهون عام 1915، لكنها نقضت ذلك بعدها بعام.

ولفت الي ان وعد بالفور عام 1917 الذي ادي في النهايه الي انشاء وطن قومي لليهود، وتجاهل انشاء وطن قومي للفلسطينيين. وقد اثبتت الاضطرابات المتواصله في العراق، وسوريا، ولبنان، وفلسطين ان تلك الحلول الجزئيه المصطنعه تتحلل وتؤدي الي تفاقم الازمات.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل