المحتوى الرئيسى

تظاهرات جديدة في الاردن تطالب بقطع العلاقات مع إسرائيل

08/15 18:00

عمان: تظاهر مئات الاردنيين اليوم الجمعه في عمان مطالبين بالغاء معاهده السلام مع اسرائيل تضامنا مع قطاع غزه، ومؤكدين دعمهم لـ"المقاومه". وشارك نحو الف شخص في تظاهره للحركه الاسلاميه وسط عمان انطلقت من امام المسجد الحسيني الكبير هاتفين "لا سفاره صهيونيه علي ارض اردنيه" و"غزتنا فيها اسود تدعس علي رإس إليهود".

وحمل بعض الشبان مجسمات تشبيهيه لصواريخ، في اشاره الي صواريخ حركة المقاومة الإسلامية (حماس). من جهه اخري، شارك نحو 500 شخص في تظاهره اخري نظمتها مجموعات شبابيه واحزاب يساريه انطلاقا من منطقه ضاحية الرشيد (غرب عمان) وصولا الي صرح الشهيد الذي يبعد نحو 2 كلم.

وهتف المشاركون "فلتسقط وادي عربه" في اشاره الي اتفاق السلام بين الاردن واسرائيل، و"يا للعار يا للعار السفاره جوا الدار". وحملوا لافتات كتب علي واحده منها "الاردن يدعم المقاومه" واخري "لا لبقاء سفير الكيان الصهيوني علي ارضنا".

ويرتبط الاردن بمعاهدة سلام مع اسرائيل موقعه عام 1994. وشارك عشرات الالاف من الاردنيين الجمعه الفائته في مهرجان اقامته الحركه الاسلاميه في عمان احتفالا ب"انتصار غزه" ودعما لـ"المقاومه". وبحسب مراقب عام جماعه الاخوان المسلمين في الاردن همام سعيد فقد شارك نحو نصف مليون اردني في مهرجان "غزه تنتصر، المقاومه تحمينا ونحميها"، فيما قدر مسؤول امني العدد باكثر من 100 الف.

وتشهد المملكه بين حين واخر مطالب شعبيه ونيابيه بسحب السفير الاردني من اسرائيل وطرد سفير تل ابيب من عمان ردا علي "انتهاكات" اسرائيليه. وشهد قطاع غزه الخميس تهدئه هشه بين اسرائيل والفلسطينيين تخللها تبادل محدود لاطلاق النار، مما عزز الامال بامكان نجاح الجهود الدبلوماسيه الجاريه من اجل التوصل الي وقف اطلاق نار دائم.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل