المحتوى الرئيسى

هولندي يرجع جائزة إسرائيلية بعد مقتل أقاربه بغزة

08/15 15:21

اعاد رجل هولندي يدعي هينك زانولي ويبلغ من العمر 91 سنه، حاز علي جائزه «الصالحين من بين الامم» الاسرائيليه، لانقاذه صبيا يهوديا خلال الحرب العالميه الثانيه من الترحيل الي معسكرات الاعتقال، الجائزه معللا ذلك بقوله ان سته من اقاربه قتلوا علي يد الجيش الإسرائيلي خلال هجومه علي قطاع غزه.

وفي رساله الي السفير الاسرائيلي في هولندا، نشرتها صحيفه هارتس الاسرائيليه اليوم (الجمعه)، كتب هينك زانولي ان زوج امه قتل في معسكر اعتقال ماوتهاوزن، بينما هلك اقارب اخرون خلال الاحتلال الالماني للبلاد.

وفي عام 2011، اعلن متحف ياد فاشيم انّ هينك زانولي ووالدته الراحله، جوانا زانولي - سميث، حازا علي جائزه «الصالحين من بين الامم» الاسرائيليه، لانهما انقذا طفلا يهوديا اسمه الحانان بينتو، خلال الاحتلال النازي لهولندا. ولد بينتو في عام 1932، وخباته عائله زانولي في ربيع عام 1943 الي ان تحرّرت هولندا علي يد الحلفاء في 1945. وكان والداه قد لقيا حتفهما في معسكرات الموت النازيه.

واخفت والدته الصبي «في منزلها، مخاطره بذلك بحياتها الشخصيه وبحياه اولادها». وهاجر الصبي اليهودي في نهايه المطاف الي اسرائيل.

انجيليك ايجبي، ابنه اخي زانولي، هي دبلوماسيه تشغل حاليا منصب نائب رئيس البعثه الدبلوماسيه لبلادها في سلطنه عمان. متزوجه بالخبير الاقتصادي اسماعيل زياده المولود في مخيم البريج للاجئين بوسط قطاع غزه. وللزوجين ثلاثه اطفال. ولد اهل زياده في منطقه الفلوجه، وهي اليوم تعرف باسم اراضي بلده كريات جات.

وفي يوم الاحد، 20 يوليو (تموز)، اطلقت طائره حربيه اسرائيليه صاروخا علي منزل العائله زياده في البريج. مما ادي الي مقتل الام وثلاثه من ابنائها وهم جميل وعمر ويوسف، كما اودت بحياه بيان زوجه جمال وابنهما شعبان البالغ من العمر 12 سنه، وبات اولادهما الخمسه الاخرون يتامي، كما قتل في التفجير محمد المقادمه، الذي كان في زياره للعائله بذلك اليوم.

سمع زانولي الذي كان يزاول مهنه المحاماه، من ابنه اخيه، مقتل عائله زياده. وللتعبير عن صدمته والمه، قرّر ان يعيد ميداليه جائزه «الصالحين من بين الامم» الاسرائيليه، التي منحت له ولوالدته (بعد وفاتها). وبسبب تقدمه في السن واعتلال صحته، لم ينجز العمل بنفسه. ولكنه ارسل الجائزه مع رسول له الي السفاره الاسرائيليه في لاهاي، نفس المكان الذي حصل فيه علي الجائزه باحتفال رسمي قبل ثلاث سنوات.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل