المحتوى الرئيسى

المركبة الفضائية روزيتا تضطر لاتخاذ مسار غريب في اقترابها من مذنبها

08/13 14:36

بلغت مركبه وكاله الفضاء الاوروبيه روزيتا اخيرا هدفها، وهو المذنب 67P/Churyumov-Gerasimenko، الا انه من اجل انجاز هذه المهمه الضخمه، كان عليها ان تتخذ مسارا غريبا للغايه.

وصلت المركبه روزيتا هدفها بعد عشر سنوات من السفر في الفضاء، وللاقتراب منه بدات المركبه في اتخاذ مسار مثلثي الشكل حول المذنب، وتعتبر هذه الطريقه غريبه في السفر عبر الفضاء بالنظر الي حركه الأجسام السماوية.

 كان الفلكيون القدماء يعتقدون ان الأجرام السماوية مثل الكواكب الضخمه تتحرك في دوائر مكتمله تماما حول الارض، الا ان ملاحظتهم اتضح بعدها انها غير صحيحه.

بعدها جاء العالم  كوبرنيكوس ليؤكد ان الكواكب تتحرك حول الشمس وليس الارض، ومن ثم العالم يوهانس كيبلر الذي اوضح ان الكواكب تدور في مدارات بيضاويه حول الشمس، وليست دائريه تماما.

بعدها اثبت اسحق نيوتن ان المدارات البيضاويه للكواكب حول الشمس تتبع "قانون التربيع العكسي" للجاذبيه، وفي ضوء هذا القانون تحركت المركبه روزيتا في مسار مثلثي حول المذنب، حيث تقوم كل بضعه ايام باطلاق المحركات الدافعه من اجل التحرك في منعطفات حول المذنب، وهذا يسمح للمركبه بالحفاظ علي حركتها حوله بينما تقوم بجمع البيانات عن شكله الغريب ومجال جاذبيته غير المنتظم.\nالمركبة الفضائية روزيتا حاليا تدور حول المذنب علي مسافه 100 كيلومتر، وبعد بضعه اسابيع ستقل المسافه لـ 70 كيلومترا، والشهر القادم ستدخل في مدار دائري علي مسافه 30 كم بعيدا عنه.

وفي الخطوه الاخيره ستدور حول المذنب علي مسافه حوالي 10 كيلومترات، ومن هناك سترسل للمذنب المسبار "فيله"، الذي سيحط علي سطحه ليمكّن العلماء من الحصول علي نظره اعمق له.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل