المحتوى الرئيسى

سبع حقائق عن مرض السرطان

08/13 09:03

كثير من الكلام وقليل من الحقائق عن مرض السرطان. تعرف علي بعض منها لوقايه افضل من المرض الخبيث.

اكثر من 470 الف شخص يصابون بمرض السرطان كل عام في المانيا وهو بذلك من اكثر الامراض انتشارا في البلد، ويموت اكثر من 217 الف شخص منهم متاثرا بالمرض حسب احصائيات مؤسسه روبرت كوخ الالمانيه نقلا عن موقع شبيغل اونلاين الالكتروني. وهنالك الكثير ما يقال عن المرض وعن اسباب الاصابه به، لكن ليس كل ما يقال عن المرض هو صحيح او مثبت علميا. هذه بعض الحقائق عن المرض :

مرض السرطان هو مرض العصر الحديث ؟

من اكثر العوامل التي تساعد علي الاصابه بمرض السرطان وانتشاره هو العمر. في بعض البلدان التي يكثر فيها كبار السن يكثر فيها ايضا الاصابه بالمرض. بالاضافه الي ذلك فان عوامل زياده الوزن وعدم الحركه بصوره كافيه وارتفاع نسبه تناول الكحوليات تزيد من نسبه الاصابه بالمرض. وهذه العوامل موجوده بالفعل في مجتمعات العصر الحديث.

لكن علماء الاثار وجدوا عددا كبيرا من البراهين التي تشير الي انتشار مرض السرطان قبل الاف السنين واصابه الانسان به. في احدي الاكتشافات وجد خبراء الاثار، اثارا لمرض سرطان العظام يرجع عمرها الي اكثر من 120 الف سنه، ويعتقد ان حتي انسان النياندرتال لم يسلم من المرض.

هل يمكن مقاومه المرض عن طريق التوقف عن تناول السكر ؟

توجد ابحاث قديمه كشفت عن ان التوقف عن تناول السكر يقلل من انتشار السرطان لان الخلايا السرطانيه تحتاج الي الغلوكوز والسكر لاتمام عمليه التمثيل الغذائي. في حين ان الخلايا الاعتياديه يمكنها الاستفاده من الدهون والكيتونات في عمليه التمثيل الغذائي. بعض التجارب علي الحيوانات اثبتت نجاح تجربه تقليل السكريات علي انتشار الخلايا السرطانيه، لكن تجارب اخري بينت ان بعض الخلايا السرطانيه بدات تتعايش مع الحاله الجديده دون سكريات.

تجربه الحميه الغذائيه من السكريات علي الانسان طبقت علي مجموعه صغيره مكونه من 16 شخصا من المصابين بالمرض. النتيجه كانت: خمسه فقط انهوا التجربه، اذ ان اثنان منهم توفيا قبل الانتهاء من التجربه وتسعه توقفوا عن التجربه لاسباب مختلفه، منها عدم تمكن اجسامهم من التخلي عن السكريات او الشعور بفقدان الشهيه او بالجوع وخاصه بعد العلاج بالكيميائي.

هل يؤثر طول الانسان علي انتشار المرض؟

عدد كبير من الدراسات الحديثه وفقا لموقع شبيغل اونلاين الالكتروني تؤيد هذا النظريه، اذ ان بعض الدراسات تقول ان انتشار مرض السرطان يرتبط بالبيئه التي ينشا فيها الانسان، ومراحل تطور الانسان في الطفوله. ولذلك يعتقد ان نمو الانسان الكبير يزيد بصوره طفيفه نسبه انتشار المرض.

هل تزيد المعطرات ومزيلات الروائح من نسبه انتشار المرض؟

مزيلات الروائح تحتوي معظمها علي الالمنيوم لانه يقلل من افراز العرق ويزيد من التغلب علي الرائحه. لكن الالمنيوم يشكل خطرا علي نظام الاعصاب في جسم الانسان حسب تقارير الدائره الاتحاديه لقياس المخاطر في المانيا. المؤسسه الاوروبيه لمراقبه المواد الغذائيه اصدرت من جانبها تقريرا يحدد اضرار الالمنيوم علي جسم الانسان واوضحت فيه النسبه التي يمكن تحتويها المواد الغذائيه من الالمنيوم ونصحت بان لا تتجاور ميليغرام واحد لكل كيلو غرام من وزن الجسم. ومن يستعمل مزيلات الروائح بصوره مستمره فانه يتجاوز هذه النسبه القليله ولذلك تزداد نسبه الاصابه بالامراض او التاثير علي الجهاز العصبي للانسان.

رغم ذلك لا توجد ايه اثباتات علميه تؤكد تاثير الالمنيوم علي نسبه الاصابه بمرض السرطان.

هل يمكن لبعض الحيوانات او الاسماك كسمك القرش تجنب الاصابه بالمرض نهائيا ؟

اغلب الحيوانات، كما الانسان، ممكن ان تصاب بمرض السرطان استنادا للابحاث العلميه الجديده. سمك القرش مثلا يصاب نادرا بالمرض، لكنه كما بقيه الحيوانات كالقطط والكلاب او الفئران معرضه للاصابه به.

لذلك بعض طرق العلاج الطبيعي ضد المرض، والتي تستخدم غضاريف سمك القرش لم تثبت نجاحها عمليا حسب دراسه علميه نشرت في سنه 2005.

هل تؤثر اشعاعات الموبايل علي انتشار المرض؟

منظمه الصحه العالميه نشرت تقريرا في سنه 2011 بينت في اثار الاشعاعات الناجمه من محطات الارسال ومن الموبايل ومن الرادارات علي انها قد تزيد نسبه الاصابه بمرض السرطان. دراسه اخري تحدثت عن تاثير الموبايل علي زياده نسبه الاصابه بسرطان الدماغ لمن يستعمل التليفون الموبايل بصوره كثيره.

نرشح لك

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل