المحتوى الرئيسى

عالم فلك: المصريون يمكنهم الاستمتاع بمتابعة "زخات الشهب" منتصف الليلة وحتى الفجر

08/12 19:13

وجه الدكتور اشرف لطيف تادرس، رئيس قسم الفلك بالمعهد القومي للبحوث الفلكيه والجيوفيزيقيه، الدعوه للمواطنين للاستمتاع، منتصف الليلة، برؤيه مشهد فلكي فريد في سماء مصر يتمثل في حدوث اشهر واكبر زخات الشهب "شهب البرشاويات"، التي ستحدث منتصف الليل ويمكن رؤيتها حتي فجر غد الاربعاء وتستمر لمده 3 ليال قبل وبعد ليله الذروه.

واشار الي ان هذه الزخات غير ضاره بالانسان والكائنات الحيه الاخري او الاتصالات اللاسلكيه.

وقال تادرس انه سيكون متاحًا للجميع رصد هذه الزخات بالعين المجرده دون استخدام التلسكوبات او ادوات للرصد، حيث يمكن مشاهدتها خاصه في السواحل، حيث تتاح الفرصه لرواد الشواطئ رؤيتها بكل وضوح ولا يحبذ اشعال اي نيران او مصدر للضوء خلال المشاهده ويفضل التوجه لمصدر الزخه الشهابيه حتي يستمتع المتابع لها برؤيتها.

واضاف ان المتابع لزخات البرشاويات سيمكنه رؤيه ذيل خفيف من الدخان يميل لونه الي الاخضر في الغالب بسبب ذرات الاكسجين وقد يسمع للشهاب صوت ضعيف يشبه الازيز ويصل صوته بعد نحو دقيقه من ظهوره.

واوضح ان هناك عوامل قد تؤثر علي وضوح مشاهده الشهب الساقطه، منها الغبار والاتربه العالقه بالجو واضاءه المدن وبخار الماء "الشبوره " والسحب واكتمال القمر بدرا في السماء، مشيرًا الي ان رؤيه تلك الزخات تتنوع في سماء الدول المختلفه طبقا لاماكن الرصد المخصصه لذلك.

واكد ان معدل زخات شهب البرشاويات في افضل الحالات يصل الي نحو 100 شهاب في الساعه وتبلغ سرعته عند دخوله الغلاف الجوي ما بين 12 الي 72 كيلومترًا في الثانيه الواحده، ويبدا الشهاب بالظهور علي ارتفاع 100 كيلومتر تقريبا عن سطح الارض.

ولفت تادرس الي ان مصدر وابل الشهب الفريد ياتي من مذنب "سويفت تاتل"، حيث يشهد المذنب كل 133 عامًا تقلبات ضخمه داخل نظام المجموعه الشمسيه، مخلفا وراءه اثارًا هائله من الغبار والحصي، وحين تمر الارض في منطقه حطام المذنب، تصل اجزاء من الحطام الي الغلاف الجوي للارض بسرعه 140 الف ميل/ساعه، وتتفكك علي شكل ومضات من الضوء.

- تابعنا علي لمعرفه احدث اخبار القاهره .

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل