المحتوى الرئيسى

دول قد لا تعرف عنها شيئًا!!

08/12 15:46

تشتهر بعض الدول لكونها دولاً كبري، واخري تشتهر لسببٍ ما اقتصادي او تاريخي او اثري، لكنَّ دولاً اخري قد لا نسمع عنها من الاساس، او قد نسمع عنها ونحسب انها مجرد مدينة داخل دوله كبري، الا انها ستفاجئنا حين ندير محرك البحث ونبحث عنها لنجدها دوله ذات سياده مستقله، قد تكون صغيره بحجم مدينه او حتَّي بحجم حي من احياء المدن الكبرى! هذه بعض النماذج من تلك الدول، التي قد لا تعلم انها دوله من الاساس، وان كنت تعلم فهذه بعض المعلومات عن كلٍ منها:\nامارة موناكو: بيت الاناقه في العالم

في جنوب أوروبا علي الضفه الشماليه للبحر المتوسط، تحدها فرنسا من ثلاث جهات، وتقع علي بعد 16كم من ايطاليا، اماره موناكو تعتبر من افضل الاماكن السياحيه في العالم، والتي يقصدها عاده اثري الاثرياء العالم؛ ليتمتعوا بمناظرها الخلابه وفنادقها الاثريه.

تبلغ مساحتها حوالي 1.95 كيلو متر فقط، ويبلغ عدد سكانها 35 الف مواطن، ويبلغ عدد رجال الشرطه في موناكو 500 شرطي فقط! وتتكفل فرنسا بالدفاع عنها حال تعرضها لهجوم من دوله اخري، كذلك تمثلها ديبلوماسيًّا.

الفاتيكان: دوله داخل اسوار مدينه!

تبلغ مساحتها 0.44 كم مربع، وهي اصغر دول العالم من حيث المساحه، وتقع داخل مدينه روما العاصمه الايطاليه ويفصلها عنها اسوار خاصه، لا تعتبر فقط اصغر دول العالم من حيث المساحه، وانما من حيث عدد السكان؛ فلا يتجاوز عدد سكانها الالف نسمه، وليس بها اطفال لان غالب سكانها رهبان وراهبات!

تمثل الفاتيكان مقر القياده الروحيه للكنيسه الكاثوليكيه في العالم، والتي يبلغ اتباعها مليارًا واكثر من مائه مليون، وليس لها لغه رسميه. يدير الدوله الاكليروس (النظام الكهنوتي الخاص بالكنائس) ويراسه البابا اسقف روما، غير ان الامور السياسيه والاداريه والقانونيه يتم مباشرتها من قبل رئيس وزراء الفاتيكان، والذي يكون عاده كاردينال كنسي.

للفاتيكان ممثلون في الكثير من دول العالم، كما ان لها ممثلين في العديد من المنظمات العالميه كالامم المتحده وبعض وكالاتها الدوليه.

جزر البالاو: قد لا تسمع بها ابدًا!

علي الرغم من اكتشافها علي يد الاسبان عام 1885، الا انها لم تنل استقلالها الا عام 1993، عندما تمت المصادقه علي الاستقلال الذي اختارته جزر البالاو عام 1978، بدلاً من ان تصبح جزءًا من ولايات ميكرونيسيا المتحده.

تعتبر جزر البالاو من اجمل الدول السياحيه في العالم، وهي عباره عن 250 جزيره، يعيش عليها 20.000 نسمه فقط.

ليست دول مارشال هي الاولي التي تسمي باسماء مكتشفيها؛ فقد سميت جزر مارشال علي اسم قبطان بريطاني هو الذي اكتشفها بمساعده قبطان اخر يدعي طوماس جيلبرت، اكتشفت عام 1788، وصارت منذ ذلك العهد عرضه لسياده الدول الكبري، فمن سياده الالمان الي اليابان ثم الولايات المتحده عندما غزتها عام 1944.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل