المحتوى الرئيسى

زعماء العالم يواصلون تهنئة أردوغان بفوزه بالرئاسة التركية

08/11 17:13

بروكسل، انقره، اربيل/ مراسلو الاناضول

تتواصل التهاني من زعماء دول العالم، علي رئيس الوزراء التركي "رجب طيب اردوغان"، بمناسبه فوزه في انتخابات الرئاسه التركيه التي جرت امس، وفقا للنتائج الاوليه التي اعلنها رئيس اللجنه العليا للانتخابات في تركيا.

وتلقي اردوغان تهنئه من رئيس المجلس الاوروبي "هيرمان فان رومبوي"، ورئيس المفوضيه الأوروبيه "جوزيه مانويل باروزو"، في بيان مشترك عبرا فيه عن تطلعهما لزياده التعاون مع تركيا، وعن ثقتهما من ان اردوغان سيواصل الدور التوافقي الذي يضطلع به منصب رئيس الجمهورية، وبان جهوده ستشمل جميع المجتمعات والطوائف الدينيه والتيارات الفكريه في تركيا.

كما اعرب المسؤولان الاوروبيان عن توقعهما؛ استمرار اردوغان في الجهود الراميه لايجاد حل للقضيه الكرديه في تركيا، وفي دعمه لجهود التوصل لحل للمساله القبرصيه.

وارسل رئيس كازاخستان "نور سلطان نزاربييف"رساله تهنئه الي اردوغان، وفقا لما اعلنته سفاره كازاخستان في انقره. وعبر نزاربييف في رسالته عن تاكده من ان التعاون الاستراتيجي بين البلدين سيزداد توثقاً في الفتره المقبله.

واجري رئيس وزراء اقليم شمال العراق "نجيرفان بارزاني"، اتصالا هاتفيا مع اردوغان، هناه به بالفوز في الانتخابات، وتمني له وللشعب التركي النجاح. وقال بيان نُشر علي الموقع الالكتروني لحكومه الاقليم، ان بارزاني اعرب عن امله في ان يكون اختيار الرئيس من قبل الشعب في تركيا، سبباً في احداث تغيرات هامه في مختلف المجالات.

وتوقع بارزاني تقدم العلاقات الثنائيه بين انقره واربيل في فتره رئاسه اردوغان، كما اعرب عن اعتقاده ان عمليه السلام في تركيا ستنجح في عهد اردوغان. واشار البيان الي ان اردوغان وجه الشكر الي نجيرفان بارزاني، ورئيس اقليم شمال العراق "مسعود بارزاني" علي تهنئتهم، واعرب عن رغبته في زياده العلاقات بين تركيا والاقليم.

وتلقي اردوغان رساله تهنئه من الرئيس الاذري، الهام علييف، اعتبر فيها ان نتائج الانتخابات الرئاسية تعبر عن الثقه العميقه التي منحها له الشعب التركي، وتقديره للمنجزات والسياسه الحكيمه التي انتهجها اردوغان في سبيل تطوير وازدهار البلاد، داعيا اياه لزياره اذربيجان.

ولفت "علييف" ان المشاريع المشتركه وعلي راسها خطوط السكك الحديديه (باكو – تبليسي – جيهان)، (باكو – تبليسي – ارضروم)، (باكو -  تبليسي – قارص)، ومشروع خط انابيب الغاز العابر للاناضول (تاناب)، تصب في مصلحه ارتقاء المنطقه، وتخدم التعاون والسلام فيها.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل