المحتوى الرئيسى

أردوغان يفوز في الانتخابات الرئاسية بغالبية الأصوات

08/11 01:49

اعلنت اللجنه الانتخابيه في تركيا مساء الاحد فوز رئيس الوزراء طيب اردوغان في الانتخابات الرئاسيه بغالبيه الاصوات من الدوره الاولي، واستنادا للنتائج الجزئيه، فان اردوغان حصل علي نحو 56% من الاصوات مقابل 35.9% لمرشح المعارضه أكمل الدين إحسان أوغلو.

وقال رئيس اللجنه سعدي غوفان في مؤتمر صحفي: "النتائج الاوليه تظهر حصول اردوغان علي اغلبيه الاصوات الصحيحه.. غدا (الاثنين) ساقدم الارقام، تسلمنا اكثر من 99% (من الاصوات). سنعلن غدا النتائج الاوليه."

كانت نتائج اخر استطلاع للراي اجراه معهد "كوندا" اكدت ان زعيم حزب "العداله والتنميه" سيحصل علي 57% من الاصوات مقابل 34% لاحسان اوغلي و9 % لدمرتاش.

وقال اردوغان للالاف من انصاره في اول خطاب كرئيس منتخب من شرفه مقر حزب "العداله والتنميه" الحاكم في انقره: "اليوم ليس رجب طيب أردوغان هو الذي فاز بهذه الانتخابات بل الاراده الوطنيه والديمقراطيه"، واضاف: "نحن نغلق حقبه وننطلق الي حقبه جديده." وقال ايضا انه يريد ان يبدا كرئيس فتره جديده من المصالحه الاجتماعيه.

وكان فوز "رجل تركيا القوي" منذ 2003 في هذه الانتخابات مرجحا، ليتمكن بذلك من مواصله التحولات في البلاد وفق مفهومه الاسلامي المحافظ وهو في سده الرئاسه، وسينضم اردوغان في كتب التاريخ الي مؤسس الجمهوريه التركيه "العلمانيه" مصطفي كمال اتاتورك كاحد القاده الاكثر تاثيرا في البلاد.

واختتم اردوغان الواثق من نفسه جولته الانتخابيه بدعوه انصاره الي التصويت بكثافه لتوجيه "صفعه ديمقراطيه" الي خصميه، وقال السبت "ان شاء الله ستولد تركيا جديده غدا".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل