المحتوى الرئيسى

'ستريت جورنال': قناة السويس الجديدة خطة طموح تلقى ترحيبا من خبراء التجارة والملاحة

08/10 21:03

ذكرت صحيفه (وول ستريت جورنال) الامريكيه اليوم الاحد ان قناه السويس التي تعتبر واحده من اهم الممرات الملاحيه للتجاره العالميه من المقرر ان تشهد اول عمليه توسيع وتطوير كبير علي مدي تاريخها الممتد منذ 145 عاما .

وقالت الصحيفه ـ في سياق تعليق نشرته علي نسختها الالكترونيه ـ ان الخطه الطموح في مصر ـ التي تقدر تكلفتها بمليارات الدولارات ـ قد تضاعف تقريبا من قدره الممر المائي للقناه لمرور 97 سفينه في اليوم الواحد بحلول عام 2023 ، كما انها لاقت ترحيبا كبيرا من قبل الاقتصاديين والتنفيذيين والخبراء في مجال التجاره والشحن البحري ، وان كان لدي البعض شكوك حيالها.

واضافت ان ذلك التوسع سيخفف من الاختناقات ، لافته الي ان قناه السويس ـ التي تربط البحرين الاحمر والمتوسط ـ تستطيع الان تسهيل حركه مرور السفن في اتجاه واحد فقط بصفه عامه سواء شمالا او جنوبا حيث انها ضيقه جدا في بعض النقاط ، وهو ما لا يسمح بمرور السفن في الاتجاهين ، غير ان القناة الجديده من المتوقع ان تحل هذه المشكله مخفضه وقت الانتظار للسفن الي ثلاث ساعات من احدي عشره ساعه.

وقالت الصحيفه ان الممر المائي لن يجري تعميقه ليسمح بمرور الناقلات العملاقه المحمله بالكامل والتي تضطر لتخفيف احمالها ان هي ارادت المرور عبر قناه السويس او اللجوء الي اختيار طريق اخر بالقيام برحله طويله حول راس اقولاس في جنوب افريقيا.

لكن الصحيفه تساءلت " كيف تستطيع مصر الانتهاء من هذا المشروع في الموعد المحدد وتمويله وهي تمر بضائقه ماليه؟".

واوضحت ان الرئيس عبد الفتاح السيسي حدد مهله مدتها عام للانتهاء من مشروع الحفر واستكمال ممر مائي مواز بطول 45 ميلا ، واعادت الصحيفه الي الاذهان ان القناه الحاليه ـ التي يبلغ طولها 101 ميل ـ استغرق حفرها عشر سنوات بتكلفه ماليه وبشريه كبيره للغايه ، وكان ذلك في الفتره من عام 1859 وحتي عام 1869.

ونقلت عن احد كبار المسؤولين التنفيذيين في احدي شركات النقل البحري الاوروبيه ـ رفض الكشف عن هويته ـ قوله انه اذا لم يكن هناك حفر عميق يسمح للسفن الكبيره بالعبور ، فمن المتوقع ان يتقدم العمل بسلاسه وعلي وجه السرعه.

وقالت الصحيفه ان مصر تتوقع ان القناه الجديده ـ التي ستتكلف وحدها اربعه مليارات دولار ـ ستجلب لها ما لا يقل عن 13 مليار دولار سنويا بحلول عام 2023 ، وهو ما يزيد عن الخمسه مليارات دولار التي تجنيها مصر كحصيله ارباح من القناه الحاليه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل