المحتوى الرئيسى

كيفين لوريا-بيزينس إنسايدر: ماذا يستطيع الأطباء إخبارك عن صحتك بالنظر إلى أظافر يدك

08/09 18:46

مترجم عنWhat Doctors Can Tell About Your Health Just By Looking At Your Nails للكاتبKEVIN LORIA

عندما ننظر الي ايدينا قد نلاحظ اننا في حاجه الي تقليم او تنظيف او عدم قضم الاظافر.

لكن عند سؤال طبيب الامراض الجلدية، فانه يستطيع رؤيه اكثر من ذلك، بدايه من الفقر الغذائي الي الاجهاد حتي امراض الكلي المستعصيه.

وفقاً لدكتور ايمي ديريك، مدرس الامراض الجلديه في جامعه نورث ويسترن فان هناك حوالي ثلاثين نوعاً من الاشارات المختلفه التي من الممكن ان تكون مصاحبه لبعض المشاكل الصحيه.

سوف نتحدث هنا عن ثمانيه من هذه الاشارات، التي يستطيع من خلالها دكتور الامراض الجلديه وصف حالتك الصحيه عن طريق اظافر اليد.

1) الاشخاص الذين يعانون من الامراض الرئويه مثل مرض الانتفاخ الرئوي غالبا ما يتكون لديهم اظافر مجعده. وفقا لدكتور ديريك فان اصابع اليد تصبح اكثر استداره، واستداره الاظافر تتغير وتنتج ارتفاعات وانخفاضات.

2) الحفر الصغيره او التسنن في اظافر اليد من الممكن ان تكون من علامات الاصابه بمرض التهاب المفاصل او التهاب المفاصل الصدفي، وفقا لدكتور دوريس داي الاستاذ المساعد لامراض الجلديه بجامعه نيويورك.

3) الاشخاص الذين لا ياكلون بصوره جيده ولديهم نقص في الفيتامينات او نقص غذائي من الممكن ان تتكون لديهم اظافر ارفع من المعتاد و تكون سهله الكسر وفقا لدكتور داي.

4) تكون الخطوط الافقيه مصاحبه للاجهاد البدني الخطير. تبدو مثل خط مسنن يمر عبر الاظافر و تظهر غالبا لدي الاشخاص الذين يعالجون بالعلاج الكيميائي وفقا لدكتور داي. تُظهر هذه الخطوط ايضا بعض الامراض او الاصابات او سوء التغذيه الحاد.

5) لا تكون الخطوط العموديه عامه ذات اهميه. و يكون بعض الاشخاص من الناحيه الجينيه اكثر عرضه للاصابه بها من الاخرين و غالبا ما تظهر مع تقدم العمر. وتصيب في بعض الاحيان الاشخاص الذين يعانون بشده من سوء التغذيه.

6) تتحول اظافر ايدي الاشخاص الذين يعانون من نقص الحديد الي ما يشبه الملعقه. وفقا لدكتور ديريك فان الاظافر بدلا من ان تنحني الي الاسفل وتغطي الاصبع، تبدا في الوقوف علي الاجناب والمقدمه، و تتحول من الشكل المقعر الي شكل اكثر تحدباً مثل الجزء الذي يحمل السوائل في الملعقه.

7) من الممكن ان تخلق امراض الكلي والكبد “اظافر اليد ذات النصفين”، حيث يكون جزء من الظفر ذو لون ابيض ويكون الجزء الاخر غامق اللون او ورديا وفقا لدكتور ديريك. غالبا ما تؤدي امراض الكلي والكبد الي تغير لون الاظافر والجلد.

نرشح لك

أهم أخبار صحافة

Comments

عاجل