المحتوى الرئيسى

«الضلمة».. حديث الصباح والمساء في مصر

08/08 11:26

وزير الكهرباء: انقطاع التيار يحدث بشكل مفجع

«الانقطاعات كانت بصوره مفجعه في القاهره والمحافظات علي مدار الايام الثلاثه الماضيه»، هذا ما اعترف به وزير الكهرباء، الدكتور محمد شاكر، في تصريحات لـ«الدستور الأصلي»، لافتا الي وجود اسباب اضطراريه دفعت وزاره الكهرباء الي اللجوء لتخفيف الاحمال بمقدار سجَّل علي مدار الايام الماضيه قرابه الـ5000 ميجاوات، اهمها الارتفاع في درجات الحرارة ومحدوديه الوقود الموجّه لإنتاج الكهرباء، فضلا عن الاعمال الارهابيه التي لحقت بابراج الكهرباء.

شاكر اوضح ان هناك محطات خرجت عن الخدمه بسبب ارتفاع الحرارة ووجود اعطال فنيه، كمحطات شمال القاهره والشباب بالاسماعيليه، والتي تعاني بشده من نقص الغاز، بالاضافه الي نقص القدرات التوليديه المطلوبه من محطه كهرباء السد العالي، والتي انخفضت بنسبه تتراوح ما بين 500 و700 ميجاوات، منوها بان قدره السد تتراوح ما بين 2000 الي 2200 ميجاوات.

شاكر كشف ان محطه انتاج الكهرباء من طاقه الرياح بالزعفرانه لم تضف قدرتها المحدده من الكهرباء والمقدره بـ547 ميجاوات، بينما سحبت المحطه من الشبكه الموحده 6 ميجاوات، ما يعدّ حملا علي شبكة الكهرباء.

وزير الكهرباء اشار الي خروج الوحده السادسه بمحطة كهرباء ابو قير بقدره 650 ميجاوات، بالاضافه الي خروج محطه الكريمات بالكامل اول من امس بقدره 1250 ميجاوات، حيث انقطعت من الساعه الـ5 مساءً وعادت الي الخدمه في الـ11 مساءً.

وزير الكهرباء اكد متابعته لاسباب خروج محطه الكريمات، وانه يتلقي تقريرا مفصَّلا عن المحطه لمعرفه ما اذا كان الخروج لعطل فني ام ناتج عن عمل «متعمّد»، مشيرا الي انه لا تهاون مع اي شخص يثبت تورطه، وسيتم اتخاذ الاجراءات القانونيه ضده في حاله ثبوت انه عمل متعمَّد. وفي سياق متصل، كشفت النشره اليوميه الصادره عن جهاز مرفق الكهرباء ان اقصي حمل تم تسجيله علي الشبكه الموحده للكهرباء، اول من امس (الاربعاء)، 27200 ميجاوات، وان ادني حمل 20425 ميجاوات، واضافت النشره ان نسبه تخفيف الاحمال بمقدار 4300 ميجاوات، وان اقصي حمل متوقّع تسجيله علي شبكه الكهرباء مساء امس 27250 ميجاوات، ما يعدّ اقصي حمل يتم تسجيله علي الشبكه الموحده للكهرباء، ولم يسبق تسجيله من قبل، بحسب المتحدث الرسمي لوزاره الكهرباء الدكتور محمد اليماني. من جانبه، اكد مصدر مسؤول بالكهرباء ان انقطاعات التيار الكهربائي امس بدات من الـ9 صباحا لليوم الثاني، منوها بان فترات الانقطاع باتت غير منتظمه وتتراوح بين مرتين و8 مرات بالمنطقه الواحده، بينما تعمل مراكز التحكم التابعه لشركات توزيع الكهرباء علي تحديد فتره انقطاع التيار لساعه واحده بجميع المناطق والمحافظات.

بدوره اكد مرصد الكهرباء وحمايه المستهلك بدء التطبيق التجريبي لخدمه التنبيه المسبق قبل انقطاع التيار الكهربائي، وسيتم تطبيق الخدمه علي سكان مدينه نصر.

..والمحافظات تعود الي عصور الظلام

17 ساعه انقطاعًا متواصلاً للتيار في الصعيد.. و12 ساعه في وجه بحري

كتب- كارم الديسطي ومصطفي الشرقاوي ومروه شاهين واحمد عبد السميع ومحمد عبد الحميد وعلاء النجار ومحمد الحمامي ومحمد الزهراوي وحمدي حجازي ووائل بدوي:

التيار الكهربائي واصل انقطاعه عن مدن وقري محافظات بداعي تخفيف الاحمال ووصلت ساعات الانقطاع الي ارقام قياسيه وصلت الي 12 ساعه في اغلب المحافظات وسط تصاعد لغضب الاهالي وارتفاع الاصوات المطالبه بعدم سداد الفواتير.

ففي الدقهليه، الكهرباء انقطعت 12 ساعه عن قري محافظه الدقهليه، وهو ما اثار غضب وسخريه الاهالي الذين وصفوا حال الكهرباء بانها ساعه تروح وساعه تيجي، مطالبين حكومه محلب بايجاد حل للازمه او الاستقاله.

التيار انقطع امس عن قري دميره وكفر دميره الجديد وميت زنقر والروضه ومنشاه ناصر والمنيل والشيخ عبدالله وكفر دميره القديم وكفر الاصالي وكفور العرب والاورمان التباعه لمركز طلخا من الساعه الثانيه عشره ظهرا، وحتي الواحده والنصف ومن الثالثه وحتي الرابعه والنصف ومن السادسه وحتي السابعه والنصف ومن التاسعه مساء وحتي الثانيه عشره ليلا ومن الثالثه فجرا وحتي الرابعه والنصف.

مصدر بشركه طلخا لتوزيع الكهرباء اكد عدم وجود حلول عاجله لازمه انقطاع الكهرباء، مشيرا الي ان الازمه لن تتراجع الا بتراجع درجات الحراره المرتفعه وانشاء محطات كهرباء جديده.

وفي محافظه الغربيه وصلت ساعات الانقطاع الي 12 ساعه وشهدت كل القري في مراكز السنطه وزفتي وقطور وبسيون وسمنود والمحله الكبري وطنطا وكفر الزيات قطع التيار في فترات الصباح والمساء.

وفي المحله الكبري التي تشهد حاله من السخط العام والغضب بين اصحاب المصانع والعمال بعد توقف المصانع ما يقرب من نصف اليوم دون انتاج، وتحملها خسائر يوميه بينما تزامن انقطاع مياه الشرب مع تزامن انقطاع التيار الكهربي في زفتي والسنطه وكفر الزيات، لتصبح الازمه مزدوجه طيله فترات الانقطاع.

علي جانب اخر التزمت كهرباء جنوب الدلتا الصمت حيال تفاقم الازمه واكتفي موظفو خدمه العملاء برفع الهواتف لعدم الرد علي المواطنين، خصوصا بعد واقعه توقف ماكينات الغسيل الكلوي في مستشفي بسيون العام بعد انقطاع التيار الكهربي.

التيار الكهربائي انقطع في مدن المنوفيه ومنها العاصمه شبين الكوم 7 ساعات تقريبا، كما خيم الظلام 8 ساعات علي القري، مما ادي الي توقف اعمال الكثيرين ممن لا يمتلكون المولدات، حيث استعان بعضهم بالكشافات والشموع والبعض الاخر اغلق المحلات والورش الكهربائيه.

وفي القليوبيه، وصلت مرات الانقطاع الي 7 مرات بمعدل ساعتين او اقل قليلا لكل مره.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل