المحتوى الرئيسى

17 فيلما لـ"آندي وارهول" الذي لا تعرفه

08/07 23:23

تناولت صحيفه "هفنجتون بوست" الامريكيه عددًا من افلام الفنان الامريكي آندي وارهول، والتي لم يسمع عنها احد، موضحه انه ينبغي معرفتهم، مضيفه ان معظم الناس يعرفون وارهول من رسوماته الفنيه، غير ان القليلين يعرفون انه كان مخرجًا سينمائيًّا ومنتج افلام، وقدم اكثر من 60 فيلمًا في الستينيات من القرن الماضي.

ولد اندي وارهول في اغسطس 1928، واحتفل بعيد ميلاده السادس والثمانين امس الاربعاء، وكان الفنان الامريكي مهتمًّا بالا يظهر كثيرًا علي الشاشات، غير انه كان شغوفًا بتجسيد المشاهد المروعه والعنيفه، سواء خلال افلامه التي قدمها، او رسوماته التي اشتهر بها.

كانت افلام وارهو تركز علي القضايا محل الاهتمام في وقته، واهمها ما يتعلق بالجنس والاثاره والصدمات النفسيه والملل والجمال، وغير ذلك من القضايا التي اثارت الراي العام. واليكم اهم اعماله التي ربما لم يسمع عنها احد رغم اهميتها:

1- "بنات تشيلسي": كان احد اهم افلام وارهول، حيث خرج الي النور في عام 1966، وقدمه بالاشتراك مع احد اهم شركائه، وهو بول موريسي، وتم تصويره بفندق تشيلسي الشهير. واشترك في هذا الفيلم عدد من النجوم، اهمهم نيكو، وبريجيد برلين، وماريو مونتير.

2- " الصفعه": كان فيلمًا صامتًا، وظهر فيه ديفيرين بوكوالتر جالسًا علي الاريكه، وتظهر علي وجهه ملامح النشوه الجنسيه. لم يعرض هذا الفيلم علي الشاشات من قبل، خاصه وان الكاميرا لم تظهر سوي وجه الممثل الوحيد بالفيلم.

3- "النوم": قدمه وارهول في 1963، وتبلغ مدته نحو خمسه ساعات، ويظهر فيها الفنان جون جيورنو نائمًا، وقيل ان لقطات عديده تم تصويرها عده مرات في اثناء نوم الفنان.

4- "الفينيل": قدمه وارهول عام 1965، وماخوذ عن فيلم "البرتقاله الاليه" التي سبق وان قدمه انتوني بيرجس. وشارك فيه العديد من النجوم، وعلي راسهم مالانجا واوندين.

5- "المطعم العاري": تم تصويره في مدينه نيويورك الامريكيه في عام 1967، بمطعم "ماد هاتر"، ووجدت به العديد من المشاهد العاريه.

6- راعي البقر الوحيد: تم تصويره في مدينه هوليود الامريكيه في عام 1968، وحصل علي جائزه افضل فيلم في مهرجان سان فرانسيسكو السينمائي الدولي.

7- الفتاه الصغير الثريه: تم عرضه عام 1965، والقي الضوء علي الحياه الاجتماعيه لعدد من الطبقات داخل المجتمع الامريكي، ولم تحظ النسخه الاولي من الفيلم بمتابعه كبيره، ما دفع وارهول لاعاده تصويره من جديد.

8- الفضاء الداخلي والخارجي: احد اهم الافلام التي قدمها وارهول، ويناقش جدليه التنويم المغناطيس، مستخدمًا عددًا من الصور، بشكل اكبر من افلامه الاخري.

9- حياه خوانيتا كاسترو: تناول هذا الفيلم حياه شقيقه الزعيم الكوبي فيديل كاسترو، والصراعات التي كانت بينها وبين اخيها، وقدمه وارهول في عام 1965.

10- ماريو بانانا: فيلم قدمه وارهو في عام 1964، وتناول قضيه المثليه الجنسيه، حيث كان اكثر الموضوعات جدليه في المجتمع الامريكي.

11- المحتال: تناول الفيلم الذي قدمه وارهول عام 1965، قضيه الذكور الذين يقدمون اجسادهم للمتعه الجنسيه، كذلك قضيه المثليين جنسيًّا.

12- الدراجه: تناول الفيلم قضيه ممارسه الجنس مع الاطفال، وقدمه وارهول في عام 1967.

13- القبله: فيلم قدمه وارهول في 1963، واستمر لمده 50 دقيقه، حيث شهد الفيلم عددًا كبيرًا من القبلات باشكال مختلفه.

14- سيمفونيه الصوت: مدته 67 دقيقه، ونفذه وارهول عام 1967، وقدم فيه عددًا من الفنانين الجدد الذين قدموا اداءا

15- اللحم: قدمه وارهول عام 1968، وعرض الفيلم قصه احد المحتالين الذي كان يقضي يومه في الشارع.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل