المحتوى الرئيسى

حملات تستخدم التطبيقات لمقاطعة المنتجات الإسرائيلية

08/07 19:50

مع زياده حده الصراع الاخير بين الفلسطينيين واسرائيل، شهد تطبيق المقاطعة Buycott طفره في انضمام مستخدمين جدد لحملات التطبيق التي تحمل اسماء تحث علي مقاطعه المنتجات الاسرائيليه.

اسماء الحملات التي شهدت انضمام اعداد كبيره كانت " Avoid Israeli Settlement Product- تجنب منتجات المستوطنات الاسرائيلية "و"Long Live Palestine Boycott Israel - تحيا فلسطين، قاطعوا اسرائيل".

تم انشاء هذا التطبيق في ابريل/ نيسان علي يد صبي بريطاني، لكنه تعثر في البدايه مع انضمام بضع مئات من الاعضاء حتي منتصف يوليو/تموز.

الان انضم للتطبيق اكثر من 220 الف مستخدم من المتسوقين، مع ارتفاع ملحوظ في ارقام تسجيل المستخدمين الجدد بصوره يوميه.

ويقول مؤسس التطبيق "لاحظت قبل 3 اسابيع ارتفاعا غير عادي في حركه المرور، بالرغم من انه لم تكن قد كتبت ايه مقالات عن التطبيق، بعدها عرفت ان Buycott كان في قائمه التطبيقات العشره الاوائل الاكثر استخداما في المملكه المتحده وهولندا، ورقم 1 في عدد من دول الشرق الاوسط".

وقامت مجموعه "عاشت فلسطين قاطعوا اسرائيل" بوضع قائمه تضم 49 شركه، ليتجنبها المعارضون للسياسات والممارسات الاسرائيليه،  ضمت هذه القائمه شركه "صبرا"، صناع الحمّص الاكثر مبيعا في الولايات المتحده، وهي ملكيه مشتركه للشركه الاسرائيليه "شتراوس" وشركه "بيبسي كولا" العالميه.

ومن الشركات الاسرائيليه الاخري في قاعده بيانات هذه الحمله جاءت شركه " SodaStream"، صانعه الصودا المنزليه، التي تسمح تقنياتها بتحويل مياه الصنبور الي الكولا.

كذلك شملت حملات المقاطعه بعض الاسماء التي ارتبطت باسرائيل في الاونه الاخيره، منها ستاربكس، علي سبيل المثال، لتكريم مؤسسها الملياردير هوارد شولتز من قبل صندوق القدس في الذكري الـ 50 لجائزه "اصدقاء صهيون"، ومُنح هوارد الجائزه لخدماته  التي "قدمها للصهيونيه".

بالرغم من ذلك اعلنت شركه ستاربكس علي موقعها بوضوح انه ليست لها علاقات مع اسرائيل. واوضحت الشركه انها لا توفر اي نوع من انواع الدعم المالي لحكومة إسرائيل او قواتها المسلحه.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل