المحتوى الرئيسى

آخرها "تلصص الاستحمام".. الفتاوى الـ"10" الأكثر جدلا

08/07 18:25

لم تكن فتوي تلصص الاستحمام، التي اباح فيها الداعيه السلفي اسامه القوصي، للرجل بالنظر الي خطيبته وهي تستحم، الوحيده في سلسله الفتاوي التي تثير جدلا، حتي لو كانت قادمه من كتب التراث، "دوت مصر" رصد 10 فتاوي اخري، اثارت جدلا واسعا في المجتمع وهي:

اصدرت دار الإفتاء المصرية فتوي بتحريم ممارسه رياضه اليوجا، والتي انتشرت في الاونه الاخيره بين بعض الاوساط المصريه، وجاء في نص الفتوي ان هذه الرياضه هي طريقه من طرق التنسك الهندوسيه، لذلك فان ممارستها يعد ضلاله وبدعه.

وجاءت ردود الافعال علي هذه الفتوي متباينه، حيث ايدها بعض رجال الدين في الكويت، فقال عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية السابق د.عجيل النشمي، ان الذين اصدروا الفتوي بتحريم اليوجا وقفوا علي مقاصد هذه الرياضه او انهم ربطوا التحريم بالطقوس الدينيه، وقال ان كانت الحركات الرياضيه مقصودا منها هذه الطقوس الدينيه المرتبطه باعتقاد فاعليها بقدسيه شخص او صنم او اي كانت العباده فهذا محرم قطعا؛ لان فاعلها وان لم يكن من اهلها المعتقدين بها الا انها حركات يتميز بها اناس يقصدون بها العباده او التقديس ونحوه.

اما التعليقات علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك" فجاء جزء كبير منها ساخرا، حيث علقت المعلمه نيني احمد (27 عاما) وهي لاعبه يوجا، ومسلمه ماليزيه والتي افتتحت لتوها الاستوديو الخاص بها لممارسه اليوجا في احد مراكز التسوق الانيقه في كوالالمبور: "انها لنكته كبيره"، فقد اثارت الفتوي اهتماما كبيرا باليوجا، وهي تري انه لا يوجد تعارض بين اليوجا والاسلام.

وتقول المعلمه: "10 سنوات من ممارسه اليوجا جعلتها كمسلمه اكثر تعمقا في دينها، اكتشفت ما يمكن ان يفعله الجسد والعقل معا لقد جعلتني اقدر جسدي اكثر"، وتعتقد نيني ان الجدل برمته فعل شيء واحد، وهو انه زاد الاهتمام باليوجا بين المسلمين في ماليزيا، وان سوقا ضخمه ربما تفتح قريبا، وتذهب نيني الي فصول تعليم اليوغا الخاصه بها مرتين الي ثلاث مرات اسبوعيا، وتقول "انني اؤمن بالحس العام واتبع ضميري".

2- يحرم علي الزوج لمس ثياب زوجته الداخليه

اثارت فتوي "تحريم خلع الملابس اثناء المعاشره الزوجيه"، التي اصدرها الشيخ اليمني علي الربيعي اصداء واسعه في الصحف ومواقع التواصل الاجتماعي، لغطا كبيرا بين رجال الدين والازهر في مصر، فقالت الدكتوره سعاد صالح، مديره الدراسات الاسلاميه للبنات في جامعه الازهر انه "يجوز شرعا للزوجين ان يعملا النظر بجسديهما من اجل التقريب بينهما باستثناء الفرج.

وندد عبد المعطي عضو مركز الدراسات الإسلامية بهذه الفتوي قائلا "التعري بين الزوجين لا يبطل زواجهما، ويمكن ان ينظر احدهما الي اعضاء الاخر، اما الشيخ علي الربيعي، وهو شيخ مشهور، وحافظ لكتب امهات الحديث التسعه، فقد اشتهر بهجومه علي معتنقي المذهب الشيعي ومن المعروف عنه انه من اشد المؤيدين للمجاهدين في سوريا، حتي انه اعلن عن مكافاه ماديه كبيره لمن يقتل الرئيس السوري بشار الاسد، كما برر الهجوم الاسرائيلي علي مواقع تابعه للجيش العربي السوري.

اصدر رئيس قسم الحديث بكليه اصول الدين بجامعه الازهر، الدكتور عزت عطيه، فتوي تلزم الموظفه بارضاع زميلها في العمل ثلاث رضعات حتي تكون خلوتهم شرعيه، وقد اثارت هذه الفتوي ردود افعال اغلبها ساخر من الفتوي وصاحبها واخري غاضبه من الفتوي، حيث اعتبرها تشويها لصوره الاسلام والاساءه له.

وجاءت ردود الافعال الغاضبه باشكال مختلفه تاره مقالات في صحف كبيره مثل مقاله الكاتبه نادين بدير، في جريدة المصري اليوم، تحت عنوان "فتوي المرضعات الجدد"، وعلي مستوي اخر طالب مفتي الجمهوريه التونسيه الشيخ عثمان بطيخ، بوقف هذه المهازل قائلا" انه يجب علينا تحصين المجتمع الاسلامي من فوضي الفتاوي الغريبه والعجيبه مثل فتوي ارضاع الكبير".

وظلت تتصاعد نبرات الاحتجاج الغاضبه والساخره ضد هذه الفتوي حتي اذعن لها الازهر الشريف ومجلس التاديب، وشكلوا لجنه للتحقيق مع د.عزت عطيه واستمرت التحقيقات اربعه اشهر كامله، وفي النهايه قررت عزله مع احتفاظه بالمعاش، ورغم انه اصدر خطاب اعتذار موقعا باسمه الا ان مجلس التاديب لم يقبلها.

4- فتوي قتل ميكي ماوس

طالب الشيخ السعودي محمد منجد، في احدي فتواه بقتل الفار الكرتوني ميكي ماوس؛ لان الفئران كائنات نجسه، وهي من جنود ابليس، ورغم ان الشيخ منجد كان يتمثل بشخصيه ميكي ماوس، فان الفتوي اثارت ضجه فور صدورها واثارت موجه من السخريه علي ما وصلت اليه عقول العرب، لكن من جانب آخر اثارت الفتوي موجه غضب في الاوساط الغربيه بعد ان تناقلتها عده مواقع خبريه وقنوات اعلاميه امريكيه واوروبيه، مما دفع الكثيرين من رسامين الكراكتير لرسم المئات من الرسومات الساخره من الفتوي.

5- فتوي تحريم اكل السمبوسه

اصدرت حركه "الشباب المجاهدين" فتوي تقضي بتحريم اكل "السمبوسه"؛ لانها ترمز للصليب عند المسيحيين، واثارت هذه الفتوي موجه من الدهشه و السخريه فقد جاءت التعليقات تلمح الي ان تسليح الجماعات الجهاديه في الصومال يعتمد علي الغرب فقد تساءل احد مستخدمي شبكه التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، هل استيراد السلاح من الغرب حلال واكل السمبوسه التي تشبه الصليب حرام؟.

بينما جاء تعليق ساخر اخر يشير الي ان الصومال تعاني المجاعات والفقر المدقع بينما يهتم الجاهديون بتحريم اكل السمبوسه، يذكر ان حركه الشباب المجاهدين الاسلاميه هي احد اكبر التنظيمات المسلحه في الصومال ومن الشائع ان تمويل الحركه ياتي من خلال القرصنه علي السواحل الصوماليه وسرقه او اختطاف السفن الماره منها.

ومن اشهر الانشطه المعروفه عن الحركه هو التضييق علي المواطنين والوصايه عليهم، حيث منع اعضاء الحركه بمنع الموسيقي والرقص في حفلات الزفاف واغلاق المقاهي ودور السينما ومنع مشاهده الاعمال الدراميه وكذلك منع لعب كره القدم او حتي مشاهدتها، كما قامت الحركه باعدام الالاف من المسيحيين الصوماليين منذ عام 2005.

اصدر الشيخ محمد الزغبي فتوي مثيره للدهشه، حيث اكد جواز اكل لحوم الجن، وقال مفسرا لها ان للجن قدره علي التشكل في الاشياء والمخلوقات، وهو في صورته الطبيعيه لا يمكن ان يراه الانسان، وعندما يتشكل في صوره انسان او حيوان هنا يمكن رؤيته، وهنا فان قوانين الصوره التي تشكل عليها تحكمه، فاذا ظهر جن في صوره بقره مثلا يمكن ذبحها وفي هذه الحاله يجوز اكل لحمها.

جاءت هذه الفتوي كالصاعقه علي البعض، حيث علق احد المشاركين في احدي المنتديات التي نشرت الفتوي قائلا: وكم ذا بمصر من المضحكات كالبكي يا امه ضحكت من جهلها الامم، وجاء تعليق ساخر اخر من احدي المشاركات علي موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك": سؤال لشيخنا الجليل هل يجوز اكل الديناصورات من فصيله سورويود كوادريبيد هيربيفور؟، واذا كان جائزا من فضلك اتنا بوصفه، علماء اخر زمن.

اصدر الشيخ المغربي المثير للجدل عبد الباري الزمزمي فتوي تبيح للزوج مضاجعه الزوجه بعد وفاتها بست ساعات، وجاءت ردود الافعال المشمئزه الي جانب بعض ردود الافعال الغاضبه من الفتوي المنافيه لاي منطق او اخلاق او قيم دينيه، ومن العوامل التي زادت الوضع سوءا هو ان بعض النواب السلفيين تقدموا بطلب سن مشروع قانون يتيح تنفيذ هذه الفتوي بموجبه لمجلس الشعب في عام 2012.

وبناء عليه سادت حاله من الغضب بين شريحه كبيره من المصريين الذين كانوا ينتظرون مناقشه قضايا اهم في برلمان ما بعد ثوره 25 يناير 2011

ولم تقتصر ردود الافعال علي الصحف والجرائد المصرية فقط، انما امتدت لبعض المجلات والجرائد الاجنبيه مثل صحيفه "حرييت" التركيه التي علقت علي الفتوي بانها الاغرب والاكثر اشمئزازا.

اما مجله "ديلي ميل" البريطانيه فقد اعدت تقريرا عن الفتوي وعن القانون المقترح وبعض المواد المقترحه في المشروع، حيث تقليل سن الزواج للفتيات لـ14 عاما وعدم فرض التعليم والعمل علي النساء، ويعتبر عبد الباري الزمزمي هو اكثر الشيوخ اثاره للجدل فقد اصدر عددا من الفتاوي جعلته في مرمي نيران النقاد بل وهدف للسخريه والانتقاد فقد انتقده الشيخ محمد الفزازي احد رموز ما كان يعرف بالسلفيه الجهاديه بالمغرب، معتبرا ان فتاوي الزمزمي تعرض الدعاه للانتقاد والاستهزاء من عموم الناس، خاصه من اسماهم بالعلمانيين.

روج عدد من الشيوخ للتداوي ببول البعير والابل مستندين لعده احاديث عن فائده شرب بول الابل يوميا صباحا بمقدار 3 ملاعق كبيره، والمثير للدهشه انه رغم هذه الاقاويل قوبلت بهجوم شديد من المجتمع الطبي، وكتب العشرات من الاطباء والعلماء الالاف من المقالات والابحاث العلميه التي تحذر من الاثار السلبيه والمدمره لشرب بول الابل، فان هذا الامر لقي رواجا واصبح تجاره مربحه خلال السنوات القليله الماضيه.

ومن ردود الافعال الرافضه والمهاجمه لهذه الفتاوي، قيام عدد من العلماء السعوديين في جامعه فيصل بتقديم بحث علمي منذ عام 1996 عن بول البعير واثره علي فئران التجارب عند تناوله بالفم، وجاءت النتائج سلبيه بل ومدمره علي خلايا النخاع العظمي، مما ادي الي ظهور كرات دم حمراء ناقصه التكوين في الدم.

9- تحريم علم الاثار والجيولوجيا

اصدر الكدتور خالد عبد الرحمن الجريسي في كتابه "علماء البلد الحرام"، فتوي تحرم تدريس ودراسه بعض العلوم الحديثه مثل علم الاثار والجيولوجيا، وجاء في نص الفتوي انه من المحرمات قول البعض اننا كنا كذا منذ مليون عام او اقل او اكثر لان الغيوب الماضيه لا يمكن الحديث فيها الا من خلال القران الكريم والاحاديث النبويه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل