المحتوى الرئيسى

"كيوريوستي روفر" .. مهمة صعبة على سطح المريخ

08/07 10:03

مر عامان علي هبوط الروبوت "كيوريوستي روفر" علي كوكب المريخ، بعد ان اسندت له وكاله الفضاء الامريكيه "ناسا" مهمه استكشاف الكوكب الاحمر، واعطاء الحكم الفاصل في مدي صلاحيته للحياه، بعد ان فحصته روبوتات اخري، مثل "سبيريت" و"ابورتيونيتي"، وفشلت في العثور علي ادله دامغه بشان ذلك.

يعتبر "كيوريوستي روفر" مختبر علمي كيميائي متكامل، حيث يضم معملين لتحليل العينات الكيميائيه والمواد المختلفه، ويملك ست عجلات، تمكنه من السير في الاماكن الواعره وتخطي العقبات بسهوله، كما يحمل عده كاميرات قادره علي التقاط الصور ومقاطع الفيديو، ويستمد الروبوت طاقته من بطاريه نوويه تولد الكهرباء التي يحتاجها للقيام بعمله وانجاز مهمته.

كيوريوستي في احد المعامل التابعه لناسا قبل اطلاقه الي المريخ

وحط الروبوت علي سطح المريخ في 6 اغسطس عام 2012، بعد رحله استغرقت اكثر من ثمانيه اشهر، قطع فيها مسافه تقرب من 450 مليون كيلو مترًا، وكان موجودًا خلالها في كبسوله واقيه من الشهب والحراره العاليه.

فيديو يوضح كيفيه هبوط "كيوريوستي روفر" علي سطح المريخ

وهبط الروبوت في فوهه "غيل" في الجزء الجنوبي من الكوكب الاحمر، وهي فوهه باتساع 155 كيلومترًا، يعلوها في الوسط جبل يبلغ ارتفاعه 3.8 كيلو مترات، والذي يسمي "قمه شارب"، وتنساب علي جوانب الفوهه جداول جافه من المرجح انها تكونت من سيلان مياه، لذا يكبر احتمال العثور علي مياه في هذه المنطقه، وبالتالي يمكن ترجيح صلاحيه المريخ للحياه بشكل كبير.

تفاعل موظفي "ناسا" والجماهير مع هبوط الروبوت علي سطح المريخ.

زودت "ناسا" الروبوت، الذي تبلغ ابعاده 3.1 × 2.7 × 2.1 متر، بكافه الادوات التي تساعده في انجاز مهمته، حيث يضم اجهزه لجمع عينات من التربه والصخور، واخري للحفر وتحليل المواد التي يعثر عليها.

وتتمثل مهمه "كيوريوستي" في جمع عينات من المريخ وادخالها الي معملي تحليل العينات؛ ليتم تحليل المواد الموجوده علي سطح المريخ والغازات ايضًا، حيث يحتوي الروبوت علي اجهزه حساسه قادره علي استنشاق جزيئات الغازات لمعرفه مكوناتها.

اصدرت "ناسا" تقريرًا، في شهر مارس من العام الماضي، اكدت فيه ان "كيوريوستي" حقق اكتشافًا جديدًا بالغًا الاهميه، حيث حصل علي عينات من صخور تحتوي علي معادن طينيه، وتبين من فحصها بواسطه معملي التحليل الموجودين به، ان هناك مؤشرًا قويًا علي انها تكونت بواسطه مياه، وبالفعل تاكد العلماء من وجود ما يمكن تسميته "ماء خفيف" وهو عنصر هام للحياه، ما اعطاهم دلائل علي وجود احد اشكال الحياه في السابق علي سطح الكوكب.

ونجح "كيوريوستي"، منذ هبوطه علي سطح المريخ، في اكتشاف العديد من العناصر والمواد علي الكوكب الاحمر، وتحليلها في مختبراته، ليتوصل الي نتائج هامه، ساعدت العلماء في ابحاثهم حول وجود حياه خارج الارض.

كاميرا "كيوريوستي" تلتقط جسم غريب في سماء المريخ.

صوره لكوكب الأرض التقطها كيوريوستي من سطح المريخ

لم تمنع رحله المريخ "كيوريوستي" من التواصل مع جمهوره، حيث حرص علي التفاعل معه، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" من خلال حساب دشنته "ناسا" له عام 2008، وهو الحساب الذي تغرد من خلاله وكاله الفضاء باخبار الروبوت، والتي كان اخرها عثوره علي قطع حديديه نيزكيه علي الكوكب الاحمر، واحتفل الحساب امس، الاربعاء، بمرور عامين علي هبوط الروبوت علي سطح المريخ.

Heavy Metal! I found an iron meteorite on Mars http://t.co/S2cIgBHBlY \m/ Note: ChemCam pics = outlined pic.twitter.com/sxKweKsBCg

Happy #2YearsOnMars from my team @NASAJPL. May you always #DareMightyThings! Video: http://t.co/H1d2aVNghi pic.twitter.com/ZY6tCBSsN6

ولا يزال "كيوريوستي" يواصل مهمته علي سطح الكوكب الاحمر، ليجلب المزيد من الحقائق العلميه حول الكوكب الاحمر الي البشريه.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل