المحتوى الرئيسى

صناعة السينما.. إمكانيات لا ميزانيات

08/05 20:49

تتمحور مشاكل السينما المصريه عند مقارنه انتاجها بالانتاج العالمي بما يسمي تكاليف الإنتاج، فالميزانيات الضخمه للافلام هي التي غالبًا ما تحقق ارباحًا هائله تغطي تكلفه انتاجها، لكن هناك عددا من الافلام لم يكن انتاجها مكلفا، بل بعضها لم يكلف انتاجه شيئا تقريبا عند مقارنتها مع افلام هوليوود متوسطه الميزانيه، ما يجعلنا نطرح سؤالاً مهما بالنسبه لصناعه السينما، هل يرتبط نجاح الافلام بضخامه ميزانياتها؟

الفيلم المثير للجدل للمخرج كريستوفر نولان، الذي احتل المركز السادس والثلاثين في قائمه افضل مئه فيلم، لم تتعد تكلفه انتاجه الخمسه ملايين دولار، وحقق ربحا تجاوز الـ25 مليون دولار بعد سنه واحده من انتاجه.

My Big Fat Greek Wedding

تكلفه انتاج الفيلم خمسه مليون دولار، لكن حقق ارباحا تقدر بـ368 مليون دولار، لم يحصد جوائز، لكن بعد النجاح الجماهيري الذي حققه، تم انتاج مسلسل تلفزيوني في 2003 بنفس شخصيات الفيلم وبنفس الممثلين.

انتج بتكلفه لم تتعد مليون ومئتي الف دولار أمريكي، لكن حقق ارباحا تجاوزت 24 مليون دولار، وفاز بعده جوائز، منها جائزه Palme d'Or، وجائزه احسن ممثل في مهرجان كان 1989، وجائزه FIPRESCI، وكذلك فاز بجائزه Audience Award في مهرجان Sundance Film Festival، ورشح سودربيرج لجائزه Academy Award لافضل سيناريو.

رغم ان انتاجه لم يكلف اكثر من مليون دولار، الا ان الفيلم قد رشح لتسع جوائز في الاوسكار عام 1976، حصد ثلاثه منها، وفاز بجائزه افضل فيلم في العام، وحقق الفيلم ارباحا قُدرت بـ225 مليون دولار امريكي.

الفيلم الذي يعد واحدا من اهم الافلام الكلاسيكيه في السينما العالميه، لم تتجاوز تكلفه انتاجه 350 الف دولار امريكي، وبرغم اهميته وترشحه لعدد من جوائز الاوسكار عام 1957، لكن الفيلم لم ينل اي جائزه، ولا توجد معلومات عن الارباح التي حققها الفيلم.

حقق الفيلم ارباحا تجاوزت 115 مليون دولار، رغم ان تكلفه انتاجه قدرت بـ777 الف دولار امريكي، رشح الفيلم للعديد من جوائز الاوسكار لكنه لم ينل اي جائزه، وفاز الفيلم بجائزه Golden Globe Awards كافضل فيلم كوميدي.

يظل واحدا من انجح الافلام ذات التكلفه المنخفضه، الفيلم الذي لم تتجاوز تكلفه انتاجه 25 الف دولار امريكي، حقق ارباحا وصلت لـ600 مليون دولار.

لم تتجاوز ميزانيه انتاجه 400 الف دولار امريكي، لكنه حقق نجاحا جماهيريا واسعا، وفتح للنجم الاسترالي ميل جيبسون ابواب هوليوود، وكانت ارباح الفيلم قد بلغت حوالي 100 مليون دولار.

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل