المحتوى الرئيسى

البيشمركة الكردية تدحر مسلحي داعش وتدخل سنجار العراقية

08/05 17:15

نازحون من سنجار بعد سيطره داعش علي القضاء

بارزاني في موقع لقوات البيشمركة حول كركوك

«داعش» يوسّع «دولته» بعد طرد «البيشمركه» من سنجار

داعش يسيطر علي سنجار العراقيه والايزيديون يفرّون للجبال

قضاء سنجار العراقي يغصّ بالنازحين الهاربين من تلعفر

نجحت قوات البيشمركه الكرديه مدعومه بغارات للطائرات الحربيه العراقيه مساء اليوم في دخول قضاء سنجار في محافظة نينوى الشماليه بعد 48 ساعه من سيطره مسلحي تنظيم الدولة الاسلامية عليها وفرار سكانها من اتباع الديانه الايزيديه الي الجبإل ألمجاوره.

اسامه مهدي من لندن: تمكنت قوات البيشمركه مساء الاثنين من دحر مسلحي تنظيم الدوله الاسلاميه "داعش" والدخول الي مركز قضاء سنجار (شنكال بالكردية) وناحيه سنوني بعد قتل العشرات منهم.

وقال خيري شنكالي نائب مسؤول مركز تنظيمات نينوي للاتحاد الوطني الكردستاني بزعامه الرئيس السابق جلال طالباني في تصريحات نقلها المكتب الاعلامي للاتحاد ان قوات البيشمركه "قد دخلت مركز قضاء شنكال ومركز ناحيه سنوني  وتمكنت من قتل العشرات من الارهابيين".

واضاف ان قوات البيشمركه وصلت الي جبل سنجار من ناحيه سنوني وقامت بمحاصره عناصر داعش كما هاجم ابناء ناحيه سنوني وقضاء سنجار الموجودين في جبل  القضاء مجاميع داعش من الجهه الاخري وتمكنوا من محاصرتهم حيث تدور حالياً  اشتباكات عنيفه للقضاء علي جميع مسلحي داعش في المنطقه.

وقال ان العوائل المحاصره في جبل سنجار بدات بالنزول من الجبل بعد دحر المسلحين من قبل قوات البيشمركه.

وجاء الهجوم اثر اصدار مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان اليوم اوامره لقوات البيشمركه بالهجوم والتقدم نحو تحرير المناطق التي سيطر عليها تنظيم داعش مؤكدا ان الايزيديين هم اكراد اصلاء وعلي الجميع حمايتهم.

واشار الي ان  قوات البيشمركه تحرز ومنذ الصباح المزيد من الانتصارات لطرد المجاميع الارهابيه.

وطالب بارزاني شعب كردستان والجهات السياسيه والمؤسسات الاعلاميه الكردستانيه بالتعامل مع الوضع بحذر عالٍ وباعين يقظه وبكل مسؤوليه والحفاظ علي الوحده الوطنيه والقوميه اكثر من اي وقت مضي.

وقال في رساله الي شعب كردستان حول الاوضاع والتطورات الاخيره في المناطق الكردستانيه خارج اداره الاقليم مساء اليوم ان شعب كردستان اعتاد علي ثقافه حفظ الاديان والتعدد الديني والتعايش السلمي ولم يعتد علي احد وكان علي مدي التاريخ مدافعا عن نفسه لكن الاعداء لم يدعوه في حاله ويحاولون في كل مره الحاق الاذي بشعبنا.

وبعد الاحداث الاخيره في الموصل كان فقط يتخذ موقف الدفاع، لكن الارهابيين بداوا يتعدون علي كردستان ما ادي الي الاحداث المؤلمه في الايام القليله الاخيره لذا قررنا ان نخرج من موقف الدفاع وان نحارب الارهابيين حتي اخر نفس.

واوضح قائلا: "لقد اصدرنا امرا لقوات البيشمركه والجهات ذات العلاقه بان تهاجم الارهابيين واعداء ارض وشعب كردستان بكل امكاناتها".

واضاف "ان الاحداث الاخيره في مناطق زمار وسنجار والكارثه التي حلت باخواتنا واخواننا الايزيديين ماسويه، ونطمئن شعب كردستان باننا لن نتخلي عن اي شبر من تراب كردستان وسنحمي سنجار واخواتنا واخواننا الايزيديين كحدقات اعيننا، ويبقي جبل سنجار حرا شامخا، ويبقي ذلك الجزء العزيز والاصيل من شعبنا شامخا مرفوع الراس ومن واجب كل فرد منا حمايتهم".

واشار الي "ان الارهاب قضيه عالميه ويحتاج الي مواجهه دوليه، وفي التهديدات الارهابيه لعده سنوات كانت كردستان ضحيه للتهديدات الارهابيه والارهابيين، مع الاسف كنا لوحدنا ولم يقم احد بمساعده شعب كردستان في دفاعه عن نفسه ضد الارهاب، مع ذلك اعتمدنا علي شعب كردستان وقوات البيشمركه والمؤسسات الامنيه في كردستان في الحرب ضد الارهاب، وكنا ملتزمين دوما بمبادئ التحرر وثقافه التعايش والتسامح المتاصله في كردستان، وهذه نقطه نجاحنا الكبير علي اعدائنا والارهابيين والحاقدين".

واضاف "منذ صباح اليوم وابناؤنا الابطال يهجمون علي الارهابيين وهم في تقدم" مطمئنا قوات البيشمركه "بان شعب كردستان سيقف الي جانبهم ويدعمهم بكل امكاناته، وعينه علي بسالتهم وتضحياتهم البطوليه".

غارات جويه هيات للبيشمركه دخول سنجار

وقد جاء تقدم قوات البيشمركه ونجاحها في دخول سنجار بدعم غارات جويه شنتها طائرات حربيه عراقيه قصفت خلالها بعنف اهدافا في سنجار واطرافها وقال مصدر امني ان "طائرات حربيه عراقيه شنت غارات جويه متتاليه علي مركز قضاء سنجار وعلي مجمعي كرعزير وسيباشيخدر جنوب القضاء.

واضاف ان "الغارات استهدفت تجمعات لتنظيم داعش واوقعت عشرات القتلي والجرحي فضلا عن تدمير اربع عجلات مسلحه في مركز قضاء سنجار فقط".

واكد ان شوارع سنجار بدات تخلو من عناصر داعش واصبحت حركتهم قليله بعد القصف الجوي حيث اختبا المسلحون في اوكار ومنازل عاديه تعود لمواطنين سبق ان نزحوا عنها وذلك قبل ان تدخلها قوات البيشمركه.

وفي وقت سابق اليوم امر القائد العام للقوات المسلحه نوري المالكي قيادتي القوه الجويه وطيران الجيش بتقديم الاسناد الجوي لقوات البيشمركه ضد تنظيم "داعش".

وقال المتحدث باسم مكتب القائد العام للقوات المسلحه الفريق الاول قاسم عطا ان المالكي امر قيادتي القوه الجويه وطيران الجيش بتقديم الاسناد الجوي لقوات البيشمركه  في حربها ضد تنظيم "داعش".

كما علمت "ايلاف" ان اتصالات تجري حاليا بين السلطات العراقيه والكردستانيه لتشكيل غرفه عمليات مشتركه يتم خلالها تبادل المعلومات الاستخباريه وتحركات قوات الطرفين في مواجهه تنظيم داعش.

وفي مواجهه سيطره داعش علي مناطق في محافظه نينوي وفرض هيمنته علي قضاء سنجار وناحيه زمار ومناطق عده اخري وانسحاب قوات البيشمركه منها فقد اكد رئيس اقليم كردستان مسعود بارزاني، اليوم الاثنين اتخاذ اجراءات ضد المقصرين في الدفاع عن اهالي قضاء سنجار وقال في  اجتماعه مع المرجع الديني الايزيدي بابا شيخ، ان "قوات البيشمركه تحارب منذ شهرين الارهابيين بامكانيات متواضعه جدا" مهددا باتخاذ الاجراءات اللازمه بحق المقصرين في الدفاع عن سنجار وحمايه سكانها.

واضاف بارزاني انه "يتم حاليا العمل مع الاطراف العراقيه والدوليه لايجاد معالجه سريعه لاوضاع الايزيديين النازحين في اقليم كردستان والمحاصرين في جبل سنجار".

وشدد بالقول "اننا مصرون علي حمايه الايزيديين واستعاده جميع مناطقهم ولن يستطيع احد ابادتهم".

واضاف ان "الحكومة العراقية والقوي الدوليه لم تقدم ايه مساعده للشعب الكردستاني في حربه ضد الارهاب فضلا عن وجود اعتراضات بان يوفر الشعب الكردي الاسلحه بنفسه".

وجاءت هذه التطورات في وقت اثيرت مخاوف دوليه ومحليه من تصفيات للايزيديين حيث دقت هيئات دوليه ومحليه عراقيه ناقوس خطر امكانيه قيام مسلحي داعش بعمليات تصفيه لاتباع الديانه الايزيديه في العراق البالغ عددهم 200 الف نسمه عقب سيطره التنظيم علي مدينه سنجار الشماليه موطنهم الاصلي.

والايزيديون هم مجموعه دينيه في الشرق الاوسط. ويعيش اغلبهم قرب الموصل ومنطقه جبال سنجار في العراق.

وتعيش مجموعات اصغر في تركيا وسوريا، ايران ،جورجيا وارمينيا.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل