المحتوى الرئيسى

"المناظير".. ما يجب أن تعرفه عنها

08/05 13:01

"المناظير".. كلمه اصبحت متداوله كثيره بين اروقه الاطباء، ولم تعد قاصره علي فئه محدده منهم مثل اطباء الجهاز الهضمي، بل صارت تتداول بشكل كبير بين اطباء السمنه والقلب، ولكن تلك الطريقه قد تسبب القلق للكثيرين خوفا من ان يكون لها مضاعفات، "فكيف يمكن اجراء تلك الطريقه، وهل لها مضاعفات؟".

عندما يطلب الطبيب من المريض اجراء منظار لتشخيص مرض بالجهاز الهضمي، فانها تكون صدمه كبيره، ويقول مدرس واستشاري أمراض الكبد والجهاز الهضمي بكليه الطب وعضو الجمعيه الاوروبيه لدراسه الكبد والمناظير الدكتور عمرو المستكاوي، "يشعر المريض بخوف شديد، من اجراء هذا الاختبار، لما قد يكون سمعه من الحكايات عن ان اجراء المناظير صعبه ومؤلمه اثناء عملها، كما ان البعض يعتقد ان المناظير تتسبب في نقل العدوي او الحاق ضرر بالجهاز الهضمي نفسه، والبعض قد يذهب الي ابعد من ذلك من انها قد تسبب موت المريض.

ما هي المناظير ومتي تطلب؟!

مناظير الجهاز الهضمي، هي اداه تشخيص للاصابه، كما انها طريقه علاجيه هامه جدا في ذلك المجال، والمنظار يتكون من انبوب طويل يحوي الياف ضوئيه ويحتوي في مقدمته علي كاميرا صغيره، وتختلف احجام وانواع المناظير حسب الاستخدام. هناك المناظير العلويه وهي تختص بتشخيص وعلاج امراض المريء، والمعده والاثني عشر، وهناك المناظير السفليه وتختص بتشخيص وعلاج امراض القولون والشرج، وايضا المناظير المراريه والتي تعالج امراض القنوات المراريه.

يتم عمل المنظار العلوي عن طريق الفم ويصل الي اسفل الاثني عشر، وهذا الاجراء يعمل علي تشخيص امراض المريء، والمعده والاثني عشر، كما يتيح اخذ عينات من المناطق المشتبه بها، بجانب انه يعد جزءا من العلاج احيانا، مثل علاج دوالي المريء والمعده وازاله الزوائد او الاورام، وحديثا يتم اجراء عمليات جراحيه كامله من خلال منظار المعده مثل استئصال الكليه، واستئصال الرحم وغيرها.

ومن المتوقع ان تتطور جراحه المناظير الي ان تشمل اجراء كل العمليات الجراحيه من خلال منظار المعده. وهناك المنظار السفلي ويختص بتشخيص امراض القولون، وكذلك اخذ العينات من المناطق المصابه ويمكن من خلالها استئصال الاورام والزوائد.

وهناك مناظير القنوات المراريه وهي تستخدم في امراض القنوات المراريه مثل الانسداد المراري نتيجه الحصوات او الاورام، ويمكن من خلالها تركيب دعامات لتصريف الصفراء، وايضا يمكن اخذ عينات من اورام القناه المراريه.

والمعتاد ان المنظار يستغرق من دقيقه الي ثلاث دقائق بالنسبه للمنظار التشخيصي، وتمتد الي 15 دقيقه للمنظار العلاجي، اما في حاله المنظار المراري فهو يتم تحت مخدر عام بواسطه طبيب تخدير متخصص، وقد يستغرق اكثر من ساعه حسب الحاله.

ما هي اكثر المخاوف التي يقلق منها المرضي؟

الالام اثناء او بعد اجراء المنظار

عدم التعقيم الجيد ما يسهل نقل العدوي

احداث جروح او مشاكل في الجهاز الهضمي

أهم أخبار منوعات

Comments

عاجل