المحتوى الرئيسى

داعش يهيئ لبغداد وأربيل الفرصة الأخيرة للتفاهم وإنهاء العداء

08/05 08:52

مسلحو داعش لدي دخولهم الي سنجار

مواطنو سنجار لدي هروبهم الي الجبإل ألمجاوره

مخاوف من تصفيه داعش لـ 200 الف ايزيدي عراقي

يبدو ان تنظيم الدولة الإسلامية سيحقق ما لم يستطع السياسيون العراقيون تحقيقه باعاده اللحمه بين بغداد واربيل اللذين يواجهان خطرًا واحدًا لا يمكن الانتصار عليه الا بالتعاون وانهاء الخلافات والوقوف بوجه تقدمه السريع لابتلاع اكثر ما يمكن من مناطق عراقيه، فيما دق امير الايزيديين ونواب وسياسيون مخاطر تعرض المكون لتصفيات من قبل مسلحي داعش.

لندن: يري مراقبون عراقيون انه امام اندفاع تنظيم الدوله الاسلاميه "داعش" وطموحه الجامح في انشاء دولته علي الاراضي العراقيه والسوريه وما يمكنه من السيطره علي اراضي بلدان اخري، فانه لن يمكن وقف تقدمه في قضم المزيد من الاراضي العراقيه في شمال البلاد العربي والكردي الا بالتعاون والتنسيق بين طرفي السلطات في بغداد واربيل.

وقد لوحظ خلال الايام الاخيره نوع من التشفي واتهامات بين الجانبين بالهروب امام مسلحي داعش. فمنذ ان استطاع التنظيم السيطره علي الموصل اكبر مدن الشمال العراقي وثاني اكبر مدينه عراقيه بعد العاصمه بغداد في العاشر من حزيران (يونيو)، والمسؤولون الاكراد يوجهون اتهامات للقوات الامنيه العراقيه بخيانه الامانه المكلفه بها وتسليم المناطق المناط بها حمايتها الي داعش من دون مقاومه.. ثم انعكست الصوره خلال الساعات الاخيره ليوجه سياسيون في بغداد اتهامات لقوات البيشمركه الكرديه بالهروب امام مسلحي الدوله الاسلاميه واخلاء المناطق التي تقوم بحمايتها مما سهل للتنظيم السيطره علي قضاء سنجار وناحيه زمار وعدد اخر من القري، اضافه الي السيطره علي سد الموصل اكبر سدود البلاد.

وفي هذا المجال، فقد ابدي رئيس مجلس النواب سليم الجبوري قلقه البالغ ازاء ما يجري في مناطق اعالي نينوي وعمليات النزوح الجماعي لابناء الطائفه الايزيديه وسكان زمار وسنجار والمناطق المجاوره لهما.

وقال ان المرحله حرجه وحساسه وخطيره "تستدعي منا التكاتف والتعاون لحمايه البلد من الانهيار" مشدداً علي "ضروره توحيد الجهود وتغليب المصلحه الوطنيه العليا للحفاظ علي كيان الدوله ووجود المكونات الاصيله عبر تضافر العمل الامني في المركز والاقليم وجميع القوي التي تقف ضد ارهاب الجماعات والعصابات المسلحه حرصًا علي وحده العراق وسلامه ارضه وشعبه"، كما نقل عنه بيان صحافي لمكتبه الاعلامي تسلمته "ايلاف".

ومن جهته، حذر الممثل الخاص للامم المتحده في العراق نيكولاي ميلادينوف من ان هناك ماساه انسانيه تتكشف في سنجار ويجب علي الحكومتين الاتحاديه واقليم كردستان استعاده التعاون الامني علي وجه السرعه بغيه التعامل مع الازمه.

ودعا جميع السلطات والمجتمع المدني والشركاء الدوليين الي العمل مع الامم المتحده لضمان ايصال المساعده الانسانيه المُنقذه للحياه. وطالب حكومه اقليم كردستان بضمان تيسير دخول هؤلاء المدنيين الفارين من العنف الي الاقليم من اجل الحصول علي الحمايه والمساعده الانسانيه. واشار الي انّ القانون الدولي يفرض التزامات علي جميع الاطراف في الصراع الحالي تقضي بضمان حمايه المدنيين وامكانيه حصولهم علي المساعده الانسانيه.

وكان مسلحو تنظيم داعش قد تمكنوا امس من السيطره علي مناطق غرب الموصل بعد قتال عنيف مع قوات البيشمركه وسط حركه نزوح كبيره لابناء المكون الايزيدي الذي يشكل الغالبيه العظمي من سكان تلك المناطق.

ومن جهته، دعا الامير تحسين سعيد امير ابناء الديانه الايزيديه في العراق والعالم في نداء استغاثه لمساعده الايزيديين في قضاء سنجار والمناطق التابعه له.

ودعا الامير كلاً من مسعود بارزاني رئيس اقليم كردستان وفؤاد معصوم رئيس الجمهوريه والحكومه الاتحاديه ومجلس النواب وبرلمان كردستان وجامعة الدول العربية والاتحاد الاوروبي وبان كي مون الامين العام للامم المتحده وباراك اوباما رئيس الولايات المتحده الاميركيه والمنظمات والهيئات الدوليه المعنيه الي اغاثه ومد يد العون والمساعده لاهالي قضاء سنجار والمناطق التابعه له والقري والمجمعات التي يعيش فيها ابناء الديانه الايزيديه.. وطالبهم بتحمل مسؤولياتهم الانسانيه والوطنيه اتجاههم ومساعدتهم في محنتهم والظروف والاحوال الصعبه التي يعيشون فيها اليوم.

وشدد علي ان ابناء هذه الديانه "اناس مسالمون يعترفون بكل المبادئ والقيم الانسانيه ويحترمون جميع الاديان ولم يكونوا يومًا اعداءً لاحد وكانت لهم بالامس القريب وقفه انسانيه كبيره مع اخوانهم اهالي الموصل وتلعفر واليوم هم بامس الحاجه الي مساعده اخوانهم". وقال في ختام بيان حصلت "ايلاف" علي نصه اليوم ان "هذا نداء انساني باسمي وباسم ابناء هذه الديانه لاستغاثه ومساعده الايزيديه وتقديم يد العون اليهم وباسرع وقت ممكن".

كما وجه اثيل النجيفي محافظ نينوي نداء الي العالم للمساعده العاجله للايزيديين في سنجار بعد سيطره داعش علي القضاء، وقال في بيان ان عشرات الالاف من الايزيديين مهددون بعد ساعات بالموت عطشًا وليس هناك من سبيل لانقاذهم سوي الاغاثه الجويه واصفًا ما يحدث الان في جبل سنجار باكبر كارثه انسانيه في هذا العصر.

واوضح "ان اكبر كارثه انسانيه في هذا العصر تحدث الان في جبل سنجار نتيجه تخلي العالم عن حمايه الايزيديين "لافتًا الي ان مئات الالاف منهم هربوا الان بحياتهم بعد ان اجتاحت داعش منطقه سنجار الي جبلها المعروف باسمها. واكد ان الفارين من ظلم عصابات داعش يعانون اقسي انواع المعاناه في غياب الماء والغذاء.

اما النائبه عن التحالف الكردستاني فيان دخيل، فقد ناشدت المجتمع الدولي الي التدخل لانقاذ الايزيديين علي وجه السرعه من جرائم تنظيم داعش، وقالت في مؤتمر صحافي بمدينه اربيل، عاصمه اقليم كردستان، "ان الايزيديين يتعرضون الي كارثه حقيقيه في قضاء سنجار، وقد قام تنظيم داعش الارهابي بقتل الرجال واختطاف النساء".

ووصفت دخيل ما يتعرض له الايزيديون علي يد تنظيم داعش "بالاباده الجماعيه"، مضيفه "ان الاف النساء والاطفال يقبعون في الجبال في ظل ظروف معيشيه صعبه بدون طعام او ماء وتحاصرهم الجماعات المسلحه لتنظيم داعش". واشارت دخيل "ان قوات البيشمركه استعادت السيطره علي ناحيه زمار وان هناك امدادات عسكريه وصلت الي اطراف قضاء سنجار لتحريره من داعش".

من جهته، طالب القيادي الكردي محمود عثمان، المجتمع الدولي بضروره "مسانده القوات الامنيه العراقيه والبيشمركه في حربها ضد داعش"، داعياً الي "تجهيز البيشمركه بالاسلحه اللازمه لاسيما ان اقليم كردستان لا يمتلك الاسلحه والامكانات الكافيه لحسم الموقف مع داعش بمفرده".\nوقآل عثمان في تصريح صحافي ان "داعش منظمه ارهابيه دوليه ضد العالم كله ينبغي ان يسهم المجتمع الدولي في رد هجماتها".. داعيًا العراقيين الي "التعاون في ما بينهم ضد داعش لان الكرد وحدهم لا يستطيعون مواجهته خاصه مع صمودهم اكثر من شهر في كل الجبهات". واكد عثمان ان "البيشمركه بحاجه الي تقنيات ومعدات قتاليه متقدمه لان داعش يمتلك الكثير من الاسلحه الاميركيه الحديثه التي غنمها بعد الانسحاب المفاجئ للجيش العراقي من الموصل في حزيران الماضي".

البيشمركه تنتظر اوامر بارزاني بالهجوم علي داعش

وقد اعلنت وزاره البيشمركه في حكومه اقليم كردستان ان قواتها تمتلك ما يكفي من العده والاسلحه الثقيله لاي مواجهه، وقالت انها تنتظر اوامر رئيس الاقليم لشن هجوم ضد تنظيم داعش لاستعاده المناطق الشماليه التي سيطر عليها خلال اليومين الماضيين.

وقال مسؤول اعلام وزاره البيشمركه العميد هلكورد حكمت ان قوات البيشمركه لديها حاليًا ما يكفي من العده والاسلحه الثقيله لاي مواجهه وليست بحاجه الي الحصول علي اسلحه من خارج الاقليم. واضاف في تصريحات نقلتها وسائل اعلام كرديه ان قوات البيشمركه المتواجده في المناطق الكردستانيه خارج اداره الاقليم هي في حاله الدفاع ويتوجب الحصول علي امر من قبل الرئيس بارزاني لتبدا بالهجوم، لكنّ القاده العسكريين يستطيعون تحريك قوات البيشمركه من المناطق التي لا تشهد معارك.

واشار حكمت الي انّ الاقليم طلب من واشنطن تزويده بالاسلحه لكن لم تصله اي اسلحه حتي الان، مشيرًا الي انّ القتال متواصل بين قوات البيشمركه ومسلحي داعش في حدود قضاء سنجار.

وتدق هيئات دوليه ومحليه عراقيه ناقوس خطر امكانيه قيام مسلحي الدوله الاسلاميه بعمليات تصفيه لاتباع الديانه الايزيديه في العراق البالغ عددهم 200 الف نسمه، عقب سيطره التنظيم علي مدينه سنجار الشماليه موطنهم الاصلي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل