المحتوى الرئيسى

صور| تعرف على المواد الخمس الأكثر سمية

08/03 17:42

من المعايير التي تستخدم في قياس سميه المواد معيار يطلق عليه "ال دي 50"LD50 ولكن علماء السميات يقولون ان هذا المعيار، بعد التطور الذي شهده علم السميات، اصبح من المعايير التي يقل الاعتماد عليها في الوقت الحالي عند تحديد مقدار سميه المواد.

والمواد الخمس التاليه تعد اكثر سميه مما يشير اليه معيار "ال دي 50" الخاص بها.

رغم ان بعضها يستخدم في صناعه التجميل كانتاج البوتوكس الا ان البوتولين يعد من اكثر المواد سميه التي اكتشفها الانسان ويؤدي حقن فار بكميه غير قاتله من البوتولين الي حدوث شلل في اطراف الفأر لمده تصل الي شهر.

مثل سم البوتولين يتكون سم الثعبان من خليط من عده بروتينات ولكن الاختلاف هنا في فاعليه السم فبعض الثعابين قد تكون قدراتها السميه عاليه لكن هناك انواع اخر اقل سميه ولكنها تقتل في زمن اسرع. فالسموم عاليه السميه وبطيئه المفعول تترك مجالًا للتدخل وانقاذ المصاب بها.

يعد الزرنيخ من اكثر المواد سميه علي الرغم من انخفاض معيار "ال دي 50" الخاص به عن مواد اخري لذلك كان من اكثر السموم المفضله لدي اجهزه المخابرات في عمليات الاغتيالات وذلك لسهوله الحصول عليه.

يعد من اشباه الفلزات وله نشاط اشعاعي نادر ويعد شديد السميه وهو نفس العنصر الذي استخدم في التخلص من العميل الروسي السابق الكساندر ليتفينينكو الذي يعد اول انسان يفقد حياته عن طريق التعرض لهذه الماده التي تسبب الموت البطئ بمجرد التعرض لاشعاعها علي العكس من السموم الاخري التي تتطلب تفاعل مع اجهزه الجسم.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل