المحتوى الرئيسى

مذكرة تعاون بين «الآثار» ومحافظة البحيرة لتطوير مدينة رشيد

08/03 16:46

وقعت صباح اليوم وزاره الاثار المصريه ومحافظة البحيرة مذكره تعاون مشتركه تجمع الطرفين، تقضي بتنفيذ عدد من المشروعات التنمويه والتي تهدف الي حمايه وإعادة تأهيل المواقع الاثريه بمدينه رشيد بما يتناسب مع طبيعتها التاريخيه الفريده بكل ما تحتضنه من معالم اثريه تجعلها واحده من اهم المدن الاسلاميه علي مستوي العالم،

وقع د. ممدوح الدماطي وزير الاثار ممثلا عن وزاره الاثار بينما مثل د. مصطفي هدهود محافظه البحيره وذلك بمقر وزاره الاثار بالزمالك .

اوضح د.الدماطي في بيان عقب احتفاليه التوقيع التي شهدها كبار المسئولين بمحافظه البحيره ووزاره الاثار بحضور الأمين العام للمجلس الاعلي للاثار د. مصطفى أمين، ان هذا البروتوكول يفتح المجال امام وضع استراتيجيه اداريه متكامله تعمل علي حمايه مدينه رشيد الاثريه وصيانتها من خلال عدد من المشروعات المتكامله تهدف الي تطوير وترميم المباني الاثريه والتاريخيه والدينيه الواقعه بالمدينه، بالاضافه الي تطبيق خططا تسويقيه تساهم في وضع المدينه علي خارطه السياحه العالميه بما يفتح المجال ـمام فرص حقيقيه للتنميه الاقتصاديه للمنطقه .

كما اكد وزير الاثار ان هذا البرتوكول يفتح المجال امام تحقيق مساعي وزاره الاثار في ادراج مدينه رشيد علي قائمه التراث للعالم الاسلامي لمنظمه الايسيسكو باعتبارها واحده من اهم المدن علي مستوي العالم الاسلامي؛ بكل ما تحظي به من مبان وطرز معماريه ذات قيمه استثنائيه، لافتا الي ان هذا المشروع بما يتضمنه من خطوات تنمويه وتطويريه يضمن تحقيق المعايير الدوليه المطلوبه لرفع المدن والمواقع علي قوائم التراث العالمي.

واشار الي ان خطه العمل بهذا المشروع تتضمن 18 موقع أثري يدخل في الخطه التنمويه للمواقع التراثيه داخل مدينه رشيد، ياتي من بينها المسجد العباسي ” 1224- 1809” وقبه ومئذنه الحلبي بادفينا ” 1858م “، وقبه علي نور الدين بديبي ” ق 12 هـ - 18 م ) بالاضافه الي القصر الملكي بادفينا ومسجد الشيخه تقا ” 1139 هـ - 1726 م” .

من جانبه قال د. مصطفي هدهود محافظ البحيره ان البروتوكول يتضمن مشروعات تهدف الي رفع الوعي الاثري والثقافي، وذلك بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم ومدريات الشباب والرياضه من خلال تنظيم اسابيع ثقافيه ورحلات تثقيفيه خاصه لسكان المناطق المحيطه بالمواقع الاثريه للمدينه، بالاضافه الي خطط التنميه السياحيه المستدامه والتي تساهم في خلق مزارات سياحيه جديده تجذب مزيد من حركه السياحه الوافده علي المواقع الاثريه بالمحافظه كما تفتح المجال امام مزيد من فرص العمل بما يحقق انتعاشه اقتصاديه تنعكس علي المستوي المعيشي للاهالي مباشره .

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل