المحتوى الرئيسى

بيزنس تايمز: مصر لديها مصلحة مباشرة في التهدئة بغزة

08/02 15:15

رات صحيفه "انترناشيونال بيزنس تايمز" الامريكيه، ان مصر لديها مصلحه مباشره في وقف اطلاق النار بين حركة حماس واسرائيل.

واوضحت الصحيفه، انه منذ بدء العملية العسكرية الاسرائيليه علي قطاع غزة، شاركت الولايات المتحده والامم المتحدة وتركيا وقطر، وحتي الجامعة العربية في جهود التهدئه في غزه، دون التوصل لحل للازمه حتي الان، وتبقي المبادره المصريه هي الاصل في محادثات وقف اطلاق النار.

فعلي الرغم من محاوله العديد من الدول والجهات والمنظمات الدولية التدخل لتهدئه الاوضاع في غزه، تقف مصر الوسيط الوحيد الذي لديه فرصه النجاح، حيث قال قاده الطرفين الاسبوع الماضي - الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو - انهما سينظران في العرض المصري فقط.

وخلال الاربعاء الماضي، التقي وفد اسرائيلي مع مسؤولين من المخابرات المصرية، لبحث المحادثات التي جرت سابقًا بين مصر والوفد الفلسطيني المكون من حركه حماس - المسيطره علي قطاع غزه – وحركه فتح - الهيئه الحاكمه المسيطره علي الضفه الغربيه – وحركه الجهاد الاسلامي.

وقال حسين ايبش، زميل بارز في فريق العمل الامريكي من اجل فلسطين: “مصر دولة مركزية في مناقشه وقف اطلاق النار في غزه، لسببين: الموقع الجغرافي، والسياسات".

واضاف ايبش: “نظرًا لان مصر هي الدوله الوحيده التي تقع بجوار غزه بخلاف اسرائيل، مصر هي الوسيط الوحيد الذي يمكنه التاثير علي ما يجب ان يحدث وما يجب الا يحدث في الازمه الحاليه".

لكن محمد ضيف، رئيس الجناح العسكري لحركه حماس، قال: "لن يكون هناك وقف إطلاق نار الا بنهايه العدوان الاسرائيلي ورفع الحصار عن غزه”.

فبعد الاطاحه بحكومه الاخوان في مصر وتدمير الانفاق التي كانت مصدر دخل كبير لحماس ولبعض سكان غزه، عانت غزه من نقص وقود اسوا من اي وقت مضي، واصبحت محطه توليد الكهرباء بغزه تعمل بنصف طاقتها، خاصه بعد ضرب الطائرات الاسرائيليه لها، ولهذا من غير المفاجئ ان تكون مطالب حماس مبنيه علي مصر.

وبما ان اسرائيل لا تعترف بحماس كشريك مفاوضات شرعيه، وحماس لا تعترف باسرائيل كدوله، تعمل مصر كوسيط بينهما كما فعلت في اتفاقات وقف اطلاق النار السابقه، بحسب الصحيفه.

ولهذا قال يوسف منير، المدير التنفيذي لمركز فلسطين في واشنطن: “مصر هي الدوله الوحيده التي لديها مصلحه خاصه في النزاع الحالي بين حماس واسرائيل، فالامر عباره عن لعبه دائره بين بعض الدول في اقليم الشرق الاوسط ودول اخري خارجيه".

مبادره للحائزات علي نوبل لوقف العدوان علي غزه

جارديان: غزه تدفع ثمن انحياز مصر لاسرائيل غاليًا

نيويوركر: اسرائيل تهاجم غزه لرفضها الاستسلام

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل