المحتوى الرئيسى

أردوغان لمنافسه ساخرا: أنت مرشح مستورد.. والآخر يرد: تعلمت النشيد الوطني وأنا مازلت أرضع

08/01 22:31

نشب جدل حاد الجمعه بين رئيس الوزراء التركي رجب طيب إردوغان ومنافسه الرئيسي في الانتخابات الرئاسية اكمل الدين احسان اوغلو الذي اتهمه اردوغان بانه لا يعرف النشيد الوطني.

وسخر اردوغان بقسوه من احسان اوغلو مؤكدا ان منافسه لا يعرف النشيد الوطني "مسيره الاستقلال" الامر الذي يعد اهانه خطيره في بلده شديد الحرص علي الشعور الوطني.

وزار احسان اوغلو (70 عاما) المثقف الرزين الهادئ الصوت خلال حملته الانتخابيه في اسطنبول قبر الشاعر محمد عاكف آرصوي مؤلف كلمات النشيد الوطني.

وتحدث احسان اوغلو، الأمين العام السابق لمنظمه التعاون الاسلامي، عن الصداقه التي ربطت بين والده وارصوي وقت قيام الجمهوريه التركيه في بدايه القرن العشرين، لكنه بعد ان قرا ابيات الشعر الشهيره المكتوبه علي قبر الشاعر ارتكب هفوه، مشيرا ان هذه الابيات من ديوان اخر باسم "شهداء تشاناكالي".

وخلال تجمع الجمعه في مدينه كهرمانمراس، جنوب شرق الاناضول، قطع اردوغان كلمته ليبث شريط فيديو يصور هفوه منافسه علي شاشه عملاقه.

واتهم اردوغان احسان اوغلو بانه "عاجز عن التمييز بين النشيد الوطني وقصيده شهداء تشاناكالي". ووصفه بانه "مرشح مستورد ... لا يعرف النشيد الوطني".

ويملك احسان اوغلو، الذي يتحدث خمس لغات، تاريخا طويلا في المجال الدبلوماسي ولا يخفي تمسكه بالتعاليم الاسلاميه، وينظر اليه علي انه شخصيه توافقيه معتدله خلافا لاردوغان الذي احدثت مواقفه المتشدده حاله استقطاب غير مسبوقه في المجتمع التركي، الا ان هذه الغلطه يمكن ان تضر بصورته بعد ان اضطر بالفعل لتاكيد وطنيته بسبب مولده في مصر حيث كان يعيش والده منفيا.

وفي رد فعل غاضب بشكل غير معتاد، اتهم احسان اوغلو اردوغان بـ"الكذب والافتراء"، وقال "انا ابن اقرب صديق لمحد عاكف ارصوي. فقد تعلمت النشيد الوطني وانا مازلت ارضع من صدر والدتي وقبلك بكثير".

واثار خطا احسان اوغلو عاصفه من التعليقات علي شبكات التواصل الاجتماعي.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل