المحتوى الرئيسى

إسرائيل تكثف غاراتها على غزة قبل بدء الهدنة الإنسانية بساعتين

08/01 07:13

كثف الجيش الاسرائيلي، فجر اليوم الجمعه، من قصفه المدفعي والجوي علي انحاء قطاع غزه قبيل ساعتين علي دخول “الهدنه الانسانيه” لمده 72 ساعه حيز التنفيذ الساعه 8:00 بالتوقيت المحلي (5:00 ت.غ).

 وافاد مراسل “الاناضول” للانباء نقلا عن شهود عيان، بان الاليات المدفعيه الاسرائيليه المتمركزه علي الحدود الشرقيه لقطاع غزه، كثفت من قصفها المدفعي للمناطق الشرقيه لشمالي ووسط وجنوبي قطاع غزه، ما ادي الي مقتل 6 فلسطينيين واصابه اكثر من 10 اخرين بجروح ما بين المتوسطه والطفيفه حسب وكالة أنباء الاناضول.

 واوضح الشهود ان القصف المدفعي استهدف منازل واراضي فلسطينيه في المناطق الشرقيه لمدينه خانيونس جنوبي القطاع، والحدود الشرقيه لوسط غزه، واحياء الشجاعيه والزيتون والتفاح شرقي مدينه غزه، وبلدتي جباليا وبيت حانون شمالا.

 وتسبب القصف المدفعي بالاضافه لسقوط 6 قتلي و10 جرحي، بتدمير عدد من المنازل الفلسطينيه والحاق اضرار بالغه بعشرات المنازل.

 كما شنت الطائرات الاسرائيليه سلسله غارات علي انحاء القطاع، دمرت خلالها 3 منازل قتل في احدها 8 فلسطينيين بينهم 4 اطفال، واصيب 10 اخرين من عائله “الفرا” بمدينه خانيونس جنوبي قطاع غزه.

 وتاتي هذه الغارات الجويه والمدفعيه الاسرائيليه المكثفه والعنيفه قبل اقل من ساعتين علي دخول “الهدنه الانسانيه” حيز التنفيذ الساعه (5:00 ت.غ).

 واعلن وزير الخارجيه الامريكي جون كيري والامين العام للامم المتحده بان كي مون، مساء امس الخميس، ان المنسق الخاص لعمليه السلام في الشرق الاوسط، روبرت سيري، تلقي تاكيدات بموافقه جميع الاطراف (الجيش الاسرائيلي، وفصائل المقاومة الفلسطينية) علي وقف اطلاق نار انساني غير مشروط، لمده 72 ساعه.

 من جانبه، قال المتحدث باسم “حماس”، سامي ابو زهري، في تصريح لمراسل “الاناضول”، فجر اليوم الجمعه: انّ “فصائل المقاومه الفلسطينيه واسرائيل توصلتا لاتفاق تهدئه انسانيه، لمده 72 ساعه، بوساطه الامم المتحده، تبدا صباح اليوم في تمام الساعه 8 صباحًا بالتوقيت المحلي (5:00 تغ)”.

 واضاف ابو زهري ان “فصائل المقاومه ستلتزم بالتهدئه الانسانيه طالما الطرف الاخر (اسرائيل) ملتزم بها”.

 من جانبه، اعلن وزير اسرائيلي في مجلس الوزراء الاسرائيلي المصغر “الكبينت” الليله عن موافقه اسرائيل علي الهدنه الانسانيه التي دعت اليها الولايات المتحده والامم المتحده.

 وقال الوزير الذي لم يكشف عن اسمه لصحيفه “يديعوت احرنوت”، ان “اسرائيل توافق علي الهدنه الانسانيه لمده 72 ساعه تبدا من صباح غد الجمعه من الساعه الثامنه صباحا بالتوقيت المحلي (5:00 ت.غ)”.

 واشترط المسئول الاسرائيلي استمرار نشاط الجيش الاسرائيلي في المناطق الحدوديه للقطاع لمعالجه الانفاق.

 وبدعوي العمل علي وقف اطلاق الصواريخ من قطاع غزه علي بلدات ومدن اسرائيليه، يشن الجيش الاسرائيلي حربًا علي القطاع منذ 7 يوليو، تسببت بمقتل 1458 فلسطينيًا واصابه 8375 اخرين، حتي (03:30 ت.غ) من اليوم، وفق وزارة الصحة الفلسطينية.

 وبخلاف القتلي والجرحي، تسببت الغارات الاسرائيليه ايضًا، بتدمير 5238 وحده سكنيه، وتضرر 30050 وحده سكنيه اخري بشكل جزئي، منها 4374 وحده “اصبحت غير صالحه للسكن”، وفق معلومات اوليه صادره عن وزاره الاشغال العامه الفلسطينيه.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل