المحتوى الرئيسى

اغتيال إمام اكبر مسجد في الصين والشرطة تقتل اثنين من المتهمين

07/31 20:20

شينجيانغ: اعلنت وسائل الاعلام الرسميه الخميس مقتل امام أكبر مسجد في الصين في شينجيانغ، مشيره الي ان الشرطه تمكنت من القضاء علي اثنين من الجناه فيما تشهد هذه المنطقه المسلمه في شمال غرب البلاد اعمال عنف جديده.

واعلن موقع تيانشان الاعلامي الذي ينقل وجهات نظر السلطات الاقليميه في شينجيانغ، ان جمعه طاهر، امام مسجد اد كاه في مدينه كشغر "قتل بوحشيه" فجر الاربعاء بعد صلاة الفجر.

وكانت "اذاعه اسيا الحره" التي تمولها الولايات المتحده، ذكرت نقلا عن "شهود ورسميين" محليين، انه عثر علي  الامام مقتولا "وسط بركه من الدماء".

وتفيد عناصر التحقيق ان ثلاثه رجال يحملون اسماء اويغوريه ارتكبوا هذه الجريمه "مدفوعين بتاثير ديني متطرف"، كما اضاف موقع تيانشان.

وقتلت قوات الامن اثنين من هؤلاء المتهمين في اليوم نفسه، واعتقلت ثالثا، كما اوضحت من جهتها وكاله انباء الصين الجديده.

ويقيم في شينجيانغ اكثر من تسعه ملايين اويغوري، وهم مسلمون ناطقون باللغه التركيه يرفض قسم منهم الوصايه الصينية. وتقف فئه متطرفه منهم كما تقول السلطات وراء الاعتداءات الداميه التي وقعت في الاشهر الاخيره في المنطقه وخارجها.

وياتي اغتيال الامام بعيد المواجهات العنيفه التي وقعت في منطقه يرقند (او شاش باللغه المندارينيه) علي بعد 200 كلم جنوب شرق كشغر، قبيل نهايه رمصان. ووصفت السلطات الحادث بانه "هجوم ارهابي".

وتقول وسائل الاعلام الصينيه الرسميه ان عصابه "مسلحه بسكاكين" هاجمت صباح الاثنين مركزا للشرطه ومباني رسميه وان عناصر الشرطه قتلوا "عشرات" من المهاجمين.

وتحدثت مجموعه للدفاع عن الاويغور، الاتنيه الاولي في شينجيانغ، عن "مئه قتيل وجريح".

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل