المحتوى الرئيسى

'الأخطل الصغير'.. بشارة الخوري غنى'عبدالوهاب'..انتخب نقيباً للصحفيين اللبنانيين..واتسم شعره بأناقة العبارة

07/31 14:45

-غني له محمد عبد الوهاب ووديع الصافي وفيروز وفريد الأطرش واسمهان

-تاثر الاخطل الصغير بحركات التجديد في الشعر العربي المعاصر

-توفي «زي النهارده» في 31 يوليو 1968

بشاره عبد الله الخوري المعروف بالاخطل الصغير والملقب ايضا بـ "شاعر الحب والهوي" و"شاعر الصبا والجمال" وسبب تسميته بالاخطل الصغير اقتداءه بالشاعر الاموي الاخطل التغلبي، واتسم شعره بالاصاله، وقوه السبك والديباجه، وجزاله الاسلوب، واناقه العباره، وطرافه الصوره، بالاضافه الي تنوع الاغراض وتعددها.

وغني له محمد عبد الوهاب ووديع الصافي وفيروز وفريد الاطرش واسمهان ،ولد «الاخطل» في بيروت في ١٨٨٥، وكانت حياته سلسله من المعارك الادبيه والسياسيه نذر خلالها قلمه وشعره للدفاع عن امته وايقاظ هممها ضد الاستعمار والصهيونيه.

كانت لغه القران الكريم ـ اللغه العربيه ـ ديدنه ومدار اعتزازه وفخره.

وقد تاثر الاخطل الصغير بحركات التجديد في الشعر العربي المعاصر ويمتاز شعره بالغنائيه الرقيقه والكلمه المختاره بعنايه فائقه صدر له ديوان (الهوي والشباب) 1953، وديوان (شعر الاخطل الصغير) 1961.

تلقي الاخطل الصغير تعليمه في المدرسه الاكليريكيه الارثوذكسيه ثم انتقل بعد اربع سنوات الي مدرسه الحكمه التي تعرف فيها علي جبران خليل جبران، واثناء سنوات دراسته الثلاث في هذه المدرسه ابدي تفوقاً ونبوغاً، ثم انتقل الي مدرسه المزار في غزير، فمدرسه الاخوه (الفرير) في بيروت، فاتقن اللغه الفرنسيه اضافه الي لغته العربيه، وبعدئذ توقف عن الدراسه.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل