المحتوى الرئيسى

'ملك الاستقرار'..محمد السادس 15 عاما على حكم المغرب..المملكة الأكثرجلبا للاستثمار..ردالاعتبار للصناعة..حقق الأمن الغذائي

07/29 19:01

- حجم الاستثمارات الاجنبيه ارتفع اربع مرات ليصل الي نحو 400 مليار درهم (48 مليار دولار) عام 2012

-حجم الناتج الداخلي الإجمالي ارتفع بنسبه 140 في المائه

-الأمين العام للحركه الشعبيه المغربيه:اسلوب العاهل المغربي في الحكم يعتمد علي التسريع والنجاعه

- الامين العام لحزب التقدم والاشتراكيه:المغرب منذ اعتلاء الملك خطي خطوات علي طريق ارساء اسس الدوله الديمقراطيه

-الامين العام للاتحاد الاشتراكي :المغرب استطاع بقياده الملك ان يصبح من اكثر البلدان استقرارا في المنطقه وجلبا للاستثمار

ولد الملك محمد السادس، في عام 1963 بالرباط. وهو الملك الثالث والعشرون للدوله العلويه الشريفه، التي تولت عرش المملكة المغربية منذ منتصف القرن السابع عشر الميلادي.

وتنحدر الاسره العلويه من السلاله النبويه الشريفه، التي ينتهي نسبها الي الرسول الاعظم سيدنا محمد صلي الله عليه وسلم. وكانت قد استقرت بمدينه سجلماسه، بمنطقه تافيلالت جنوب المغرب.

ادخله والده في سن الرابعه، الي الكتاب القراني الملحق بالقصر الملكي وانهي الدراسه في المرحلتين الابتدائيه والثانويه بالمعهد المولوي، وحصل علي الباكالوريا، في شهر يونيو 1981.

واصل الدراسات العليا في الحقوق بكليه العلوم القانونيه والاقتصاديه والاجتماعيه بجامعه محمد الخامس بالرباط، حيث نال في سنه 1985، الاجازه في موضوع "الاتحاد العربي الافريقي واستراتيجيه المملكه في مجال العلاقات الدوليه".

في سنتي 1987 و1988 حصل علي الشهادتين الاولي والثانيه للدراسات العليا في العلوم السياسيه والقانون العام بامتياز

في يوم 29 اكتوبر 1993، نال شهاده الدكتوراه في الحقوق بميزه مشرف جدا، من جامعه "نيس صوفيا انتيبوليس" الفرنسيه، اثر مناقشته اطروحه في موضوع "التعاون بين السوق الاوروبيه المشتركه واتحاد المغرب العربي".

- منحته جامعه "جورج واشنطن" درجه الدكتوراه الفخريه في 22 يونيو سنه 2000 وصدر له كتاب وعده مقالات حول التعاون الاوروبي المغاربي.

ومن اجل استكمال تكوينه والاحتكاك بتطبيق مبادئ وقواعد القانون التي تلقاها في الكليه، اجري تدريبا لبضعه اشهر خلال سنه 1988، ببروكسل بديوان جاك دولور رئيس لجنه المجموعات الاوروبيه بالاتحاد الاوروبي انذاك.

تولي الملك محمد السادس منذ ريعان شبابه مسؤوليات جسيمه، اذ كلفه والده الملك الراحل الحسن الثاني بمهام عديده علي الصعيد الوطني العربي والاسلامي والافريقي والدولي لدي رؤساء دول شقيقه وصديقه.

اول مهمه رسميه له خارج الوطن، يوم 6 ابريل 1974، حيث مثل والده الحسن الثاني، في الحفل الديني الذي احتضنته "كاتدرائيه نوتردام دو باري"، تخليدا لذكري رحيل الرئيس الفرنسي جورج بومبيدو.

قام الملك محمد السادس باول زياره خارج الوطن، بعد اعتلاءه العرش، الي كل من العربيه السعوديه ودوله الامارات العربيه المتحده وتونس مابين 25 و28 ديسمبر 1999.

اعتلي الملك محمد بن الحسن، عرش المغرب، في يوم 23 يوليو 1999، علي اثر وفاه والده الملك الحسن الثاني، وتلقي ، في اليوم نفسه، البيعه بصفته اميرا للمؤمنين، بقاعه العرش بالقصر الملكي بالرباط.

- في 30 يوليو1999، ادي الملك محمد السادس، امير المؤمنين، رسميا صلاه الجمعه، والقي اول خطاب للعرش. وقد اعتمد هذا التاريخ رسميا للاحتفال بعيد العرش.

تقلد مهمه القائد الاعلي ورئيس اركان الحرب العامه للقوات المسلحه الملكيه وعقد الملك محمد السادس قرانه علي الاميره للا سلمي، يوم 21 مارس 2002، بالقصر الملكي بالرباط. واقيمت حفلات الزفاف ايام12 و13 و14 يوليو 2002 بالقصر الملكي بالرباط.

من جانبه وصف محند العنصر، وزير التعمير واعداد التراب الوطني، والامين العام للحركه الشعبيه، اسلوب العاهل المغربي في الحكم بانه يعتمد علي التسريع والنجاعه، اي سرعه الايقاع في اتخاذ القرارات وتنفيذ الاهداف التنمويه. واضاف العنصر ان عمل الملك محمد السادس يتسم ايضا بالحضور المكثف والقوي في الميدان والاهتمام بادق التفاصيل المرتبطه بالمشاريع التنمويه، مشيرا الي ان هذا الحضور والاهتمام بالمشاكل اليوميه للسكان، خارج نطاق اي بروتوكول، يعد عاملا اساسيا لقرب الملك محمد السادس من المواطنين، مما يقوي لديهم اواصر الارتباط بملكهم.

من جهته، شدد محمد نبيل بن عبد الله، الامين العام لحزب التقدم والاشتراكيه، وزير السكني وسياسه المدينه، علي القول ان المغرب منذ اعتلاء الملك محمد السادس العرش خطي خطوات جباره علي طريق ارساء اسس الدوله الديمقراطيه العصريه، وبناء صرح المجتمع الديمقراطي الحداثي.

اما ادريس لشكر، الامين العام للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبيه المعارض، فقال ان المغرب استطاع بقياده الملك محمد السادس ان يصبح من اكثر البلدان استقرارا في المنطقه وجلبا للاستثمار واحتراما لمعايير الديمقراطيه وحقوق الانسان.

وفي سياق ذلك، قال مصطفي باكوري، الامين العام لحزب الاصاله والمعاصره المعارض، ان مقاربه الملك محمد السادس توخت علي مدار 15 سنه الاعتماد علي ثنائيه القرب والمصالحه، حيث اتسمت منذ البدايه بالحس الاستباقي في الطرح، والقوه في التصدي للملفات الشائكه.

ويحرص متتبعون لمسار حكم الملك محمد السادس علي وصف عاهل المغرب بانه ملك الاستقرار، نظرا لكونه توقع المطالب الشعبيه التي حركت الشارع المغربي، ابان ما يسمي الربيع العربي ولم يتفاجا بها، مشيرين الي انه تجاوزها باجراء تعديل دستوري، باعتباره قاعده اي اصلاح، والاول في محتواه ومقاصده في العالم العربي، ذلك ان الدستور الجديد فوض صلاحيات تنفيذيه واسعه لرئيس الحكومه، وفق معادله جديده، لتقاسم السلطه وتوازنها بين المؤسسه الملكيه والهيئات المنتخبه، كما حدد اليات المراقبه والتحكيم لكي لا يحدث شطط، الامر الذي رسخ استقرار البلاد، وثبت التحالف بين مختلف القوي الحيه فيها والمؤسسه الملكيه، في اطار ميثاق بيعه جديد.

ويري مراقبون ان ملك المغرب كان حكيما باصغائه الي نبض الشارع، وادرك التطلعات العميقه لشعبه، وانتهي الي قناعه مفادها ان المطالب المرفوعه لا تتعارض مع التوجهات الملكيه في التحديث والتنميه، فخطا الخطوه الكبري، وكان التعديل الدستوري الذي تلته انتخابات تشريعيه اوصلت حزب العداله والتنميه، ذا المرجعيه الاسلاميه، الي رئاسه الحكومه. وتميز مسار الملك محمد السادس ايضا منذ توليه الحكم باعادته توجيه دفه الاقتصاد المغربي عبر اطلاق ترسانه من الاصلاحات الهيكليه والقطاعيه الواسعه المدي والعميقه، التي احدثت طفره نوعيه في بنيه النسيج الاقتصادي المغربي، مع الرفع من وتيره نموه وقدرته علي التشغيل وخلق الثروات. فبتوجيه مباشر واشراف شخصي من العاهل المغربي جري اعتماد مقاربه مبتكره في صياغه وتنفيذ السياسات التنمويه ترتكز علي التعاقد بين الحكومه والقطاع الخاص حول برامج قطاعيه محدده المعالم والاهداف، وتتضمن التزامات كل طرف وفق جدول زمني واضح. وتقوم هذه المقاربه المجدده علي تحديد واختيار القطاعات الانتاجيه التي يتوفر فيها المغرب علي افضل الفرص والمزايا في سياق التنافسيه العالميه، بناء علي دراسات دقيقه وعميقه.

في غضون ذلك، تضاعف حجم الاستثمارات المنجزه سنويا في المغرب خلال هذه الفتره باكثر من ثلاث مرات، اذ انتقل من 82 مليار درهم (9.6 مليار دولار) عام 1999 الي 260 مليار درهم (30.6 مليار دولار) في 2012. وخلال الفتره نفسها تضاعف حجم الاستثمارات الاجنبيه المباشره في المغرب اربع مرات ليصل الي نحو 400 مليار درهم (48 مليار دولار) عام 2012.

وارتفع حجم الناتج الداخلي الاجمالي بنسبه 140 في المائه خلال هذه الفتره، منتقلا من مستوي 345 مليار درهم (40.6 مليار دولار) عام 1999 الي 828 مليار درهم (98.4 مليار دولار) عام 2012.

أهم أخبار حوادث

Comments

عاجل