المحتوى الرئيسى

نتانياهو يتهم حماس بـ"انتهاك وقف اطلاق النار الذي اعلنته بنفسها"

07/28 01:15

الدمار الكبير الذي اصاب حي الشجاعيه

اتهم رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد حركة حماس بانتهاك وقف اطلاق النار الذي اعلنته بنفسها، وذلك في مقابله مع شبكه "سي ان ان" الاميركيه.

وقال نتانياهو في هذه المقابله "انهم ينتهكون اتفاق وقف اطلاق النار الذي اعلنوه بانفسهم. وفي هذه الظروف، ستقوم اسرائيل بكل ما يلزم للدفاع عن شعبها".

وكانت حركه حماس اعلنت في وقت سابق انها وافقت علي تهدئه انسانيه اعتبارا من الساعه 11,00 ت.غ استجابه لطلب من الامم المتحدة لكن مراسلي وكاله فرانس برس في غزه اشاروا الي استمرار سماع دوي انفجارات.

وكانت اسرائيل وافقت سابقا علي خطه لوقف اطلاق النار عرضتها مصر لكن حماس لم تقبل بها.

وقال نتانياهو لشبكه "سي ان ان" ان القوات الإسرائيلية ستواصل عملياتها في محاوله لتفكيك شبكه الانفاق التابعه لحماس عبر الحدود وتدمير مخزونها من الصواريخ.

واضاف "لن اتحدث عن عمليات عسكريه محدده".

واوضح ان "اسرائيل تقوم بما كانت ستفعله اي دوله اخري وكذلك الولايات المتحده اذا كانت اي منطقه من بلدك تحت النيران وامامك مهله 60 الي 90 ثانيه للنزول الي ملجا".

وتابع "نريد ان نوقف بالتاكيد اطلاق الصواريخ ونريد تفكيك شبكه الانفاق الارهابيه التي عثرنا عليها. لا اعلم اذا كنا سننجح بنسبه مئه بالمئه".

واعلنت حركه حماس الاحد انها وبالتوافق مع الفصائل الفلسطينيه في القطاع وافقت علي "تهدئه انسانيه" في قطاع غزه لمده اربع وعشرين ساعه، "استجابه" لطلب من الامم المتحده.

وقال سامي ابو زهري، المتحدث باسم الحركه في بيان صحافي، "استجابه لتدخل من الامم المتحده ومراعاه لاوضاع شعبنا واجواء العيد، تم التوافق مع فصائل المقاومه علي تهدئه انسانيه لمده 24 ساعه تبدا من الساعه الثانيه ظهرًا".

وقتل سبعه فلسطينيين الاحد في قصف بري وجوي اسرائيلي علي وسط وجنوب قطاع غزه، وفقاً لوزاره الصحه في غزه.

واكد اشرف القدره المتحدث باسم الوزاره: "استشهاد المواطن احمد ابو سويرح (23 عامًا) والمواطن محمد هارون (29 عامًا)، وذلك في استهداف لمنطقه النصيرات" وسط قطاع غزه.

وقال شاهد عيان ان "طائره استطلاع اسرائيليه اطلقت صاروخاً علي دراجة نارية في النصيرات ما ادي الي استشهاد من عليها".

واشار القدره ايضًا الي "استشهاد عصام عبد الكريم ابو سعاده (24 عاماً)، الذي استهدف قبل قليل في الزنه" جنوب قطاع غزه، كما اشار الي "استشهاد مواطن اخر مجهول الهويه في قصف علي خان يونس ايضاً".

وقبل وقت قصير، اعلن ان "مواطنين استشهدا في شرق المنطقه الوسطي"، مشيراً الي انهما ابراهيم خليل الديراوي (27 عامًا) وعلاء ناهض مطر (24 عامًا).

وقتل هؤلاء اثر اطلاق المدفعيه الاسرائيليه قذائفها بكثافه علي الحدود الشرقيه لقطاع غزه، بحسب شهود عيان.

كما اعلن القدره "استشهاد المواطن حازم ابو شماله (33 عامًا) في قصف مدفعي في شرق عبسان" قرب خان يونس جنوب القطاع.

وكان الجيش الاسرائيلي اعلن في وقت سابق الاحد انه سيستانف عمليته العسكريه ضد قطاع غزه برًا وبحرًا وجوًا، بعد استمرار اطلاق الصواريخ من قطاع غزه.

وقال الجيش في بيان: "بعد استمرار اطلاق حماس للصواريخ بشكل متواصل خلال الهدنه الانسانيه التي تم الاتفاق عليها من اجل السكان المدنيين في غزه، سيقوم الجيش الان باستئناف انشطته الجويه والبحريه والبريه في قطاع غزه".

من جهته، اكد المتحدث باسم الجيش بيتر ليرنر في تغريده علي حسابه الرسمي علي موقع تويتر: "نظرًا للانتهاكات الصارخه للهدنه الانسانيه من قبل حماس، فان الجيش سيقوم الان باستئناف انشطته الهجوميه".

وياتي الاعلان بعد عشر ساعات من موافقه الحكومه الامنيه الاسرائيليه علي تمديد التهدئه الانسانيه لفتره 24 ساعه اخري، في خطوه رفضتها حركه حماس.

وبدوره، اعلن الجيش المصري الاحد تدمير 13 نفقاً بين شبه جزيره سيناء وقطاع غزه الذي يتعرض لهجوم عسكري اسرائيلي عنيف منذ نحو ثلاثه اسابيع.

واطلق الجيش المصري منذ عام عمليه عسكريه واسعه في سيناء مكثفاً تدمير الانفاق بين هذه المنطقه وقطاع غزه، والتي تشتبه مصر واسرائيل في انها تستخدم في تهريب الاسلحه والعناصر الجهاديه. وجري بالفعل تدمير اكثر من الف من هذه الانفاق في السنوات الاخيره.

وتستخدم حركه حماس هذه الانفاق في جلب الوقود والاسلحه والمواد الغذائيه والاموال الي القطاع الخاضع لحصار اسرائيلي منذ 2006 والذي يتعرض لهجوم عسكري اسرائيلي منذ 8 تموز/يوليو يستهدف خصوصاً تدمير الانفاق التي تحفرها حماس للتسلل الي الاراضي الاسرائيليه.

وتوترت العلاقات بين مصر وحماس بعد عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي المنتمي لجماعه الاخوان المسلمين التي انبثقت منها حماس، في تموز/يوليو 2013.

مقتل فلسطينيه في قصف اسرائيلي

قتلت سيده فلسطينيه في قصف جوي اسرائيلي بعد ظهر الاحد علي منزل غرب مدينه غزه بعد دقائق من اعلان حركه حماس موافقتها علي "تهدئه انسانيه" في قطاع غزه لمده اربع وعشرين ساعه.

وقال المتحدث باسم وزاره الصحه في غزه اشرف القدره "استشهدت المواطنه جليله فرج عياد واصيب نجلها بجراح حرجه جدا جراء استهداف منزلهما".

اعلن وزير الخارجيه الفرنسي لوران فابيوس في بيان الاحد ان فرنسا تدين "تصعيد" الهجمات في غزه واسرائيل و"تطالب بصوره عاجله بوقف حقيقي لاطلاق النار وبدء مفاوضات".

وقال وزير الخارجيه الفرنسي "علي رغم كثره الدعوات الدوليه وتعهدات الجانبين، استؤنفت الهجمات في غزه واسرائيل مع كل ما يواكبها من عمليات تدمير وسقوط قتلي بشكل لا يحتمل. وايا تكن الاسباب المطروحه، لا شيء يبرر استمرار المواجهات الداميه".

واضاف فابيوس ان "فرنسا تدين هذا التصعيد وتطالب بصوره عاجله بوقف حقيقي لاطلاق النار وبدء مفاوضات".

وقد سقطت الاحد هدنه انسانيه بدات صباح السبت في غزه حيث استانفت اسرائيل ضرباتها الداميه ردا علي اطلاق حركه حماس صواريخ، في اليوم العشرين من العمليه الاسرائيليه التي اسفرت عن اكثر من الف قتيل فلسطيني.

ودعا وزراء خارجيه الولايات المتحده وقطر وتركيا وعدد من البلدان الاوروبيه (فرنسا والمانيا وايطاليا وبريطانيا) خلال اجتماعهم السبت في باريس، الي تمديد وقف اطلاق النار "24 ساعه قابله للتجديد"، لكنهم لم يقدموا اقتراحا ملموسا لانهاء النزاع.

أهم أخبار العالم

Comments

عاجل