المحتوى الرئيسى

قطار الشرق داليا شمس

07/27 10:30

لم اجد غرفه خاليه بفندق «قطار الشرق السريع» او «الاورينت اكسبرس» بقلب مدينه استانبول التاريخيه، وهو الفندق نفسه الذي اقامت فيه أجاثا كريستي عده مرات في عشرينيات القرن الفائت، بل وكتبت في الغرفه رقم 411 اشهر رواياتها البوليسيه «جريمه قطار الشرق السريع» التي تدور احداثها داخل القطار المذكور علي مدار ثلاثه ايام. جريمه قتل يحقق فيها المفتش « بوارو»... تبدا الروايه من علي رصيف القطار بمحطة سكة حديد حلب، ثم تنطلق عرباته الي كونيا في تركيا، وعلي متنها 12 شخصا، بخلاف القتيل والمحقق، جميعهم مشتبه فيهم. تحولت الروايه الي فيلم سينمائي شهير من سنوات عديده مضت.. وتحولت غرفه اجاثا كريستي الي مزار داخل الفندق الذي تم تجديده.. وبقي اسم «قطار الشرق السريع» علي لافته الفندق يذكرنا باواخر القرن التاسع عشر واوائل القرن العشرين، حينما كان هناك خط سكه حديد يربط بين اوروبا والشرق، تحديدا بين باريس واستانبول (القسطنطينيه انذاك) في 81 ساعه وثلاثين دقيقه، ومنها الي حلب ودمشق وبيروت وحيفا وبغداد والقاهره، وذلك بواسطه تفريعات وخطوط اخري نفذت علي مراحل بدعم من السلطان العثماني عبدالحميد الثاني وغيره من المنتفعين سياسيا وقتها.

رحله القطار الاولي كانت في اكتوبر 1883، بعد مساع من المهندس البلجيكي الثري ــ جورج ناجلماكرز ــ مؤسس شركه «عربات النوم الدوليه» الذي اراد تجاوز حدود القاره العجوز ليصل الي الشرق بكل ما فيه من سحر الهب خيال المستشرقين ورغبات البورجوازيه الاوروبيه في مزيد من الرفاهيه والغموض.

الحنين لتلك الفتره التي كان من الممكن ان استقل فيها القطار لاصل الي فلسطين او الشام هو ما جعلني استرجع زياره الفندق رغم مرور عده سنوات. كذلك الحديث الدائم عن سايكس- بيكو الجديده، دفعني الي التفكير في اعاده تقسيم منطقة الشرق الاوسط بعد الحرب العالميه الاولي، وكيف لم تؤثر سايكس-بيكو وقتها علي مسار قطار الشرق، حتي بعد تعثر العثمانيين ماديا: فالالمان قاموا بمد خط بغداد ومن بعدهم الانجليز الذين استكملوا الشبكه حتي الخليج، والفرنسيون تكفلوا بما يسمي بلاد الشام وقتها، منطقه نفوذهم. وكان السلطان عبدالحميد الثاني قد انشا سنه 1900 خط سكه حديد الحجاز بطول 1307 كم، بين دمشق والمدينه المنوره، لتسهيل رحله الحجاج التي كانت تستغرق اربعين يوما بقوافل الابل وايضا لتسهيل نقل الجنود والمعدات، وبالتالي احكام السيطره علي ارجاء الامبراطوريه. لكن الخط سيتعرض للتخريب بسبب الثوره العربيه الكبري وسيقوم الثوار بنسفه بتحريض من لورانس العرب. وبدلا من ان يحكم السلطان السيطره، حملت اليه السكة الحديد الثوار وافكارهم القوميه. ثم يحاول الانجليز والفرنسيون بسط الاحتلال وتقويه اواصره مستعينين ايضا بشبكه من السكك الحديديه التي تخدم عاده اغراضا سياسيه. وعندما يقترب جورج ناجلماكرز ــ صاحب فكره قطار الشرق السريع ــ من تحقيق حلمه في عمل رحله حول المتوسط في 11 يوما يتراجع القطار امام حركه الطيران، والستار الحديدي في اوروبا، وامام قيام دوله اسرائيل وتداعيات النكبه.

اصداء رحلات هذه القطارات تاتينا من بعيد، مع اغنيات سيد درويش مثلا الذي توجه الي دمشق لاول مره عام 1908، مرافقا الاخوين امين وسليم عطا لله- صاحبا فرقه مسرحيه تعمل بالشام. تاثر بالموشحات والقدود الحلبيه وترك لنا الحانا مثل «يا شادي الالحان» او «يا غصين البان حرت في امري»... وتعرف علي الملا عثمان الموصلي، شيخ الموسيقيين العراقيين، وتعلم كتابه النوته.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل