المحتوى الرئيسى

اليوم ذكرى ميلاد الأديب الفرنسي الكسندر دوماس الاب

07/24 22:02

تحل اليوم ذكري ميلاد الاديب الفرنسي ألكسندر دوما تنطق بالفرنسيه: [a.lɛk.sɑ̃dʁ dy.ma].

دوما ديفي دي لا بيليترا وهذا اسمه الحقيقي في (24 يوليو 1802 وتوفي في 5 ديسمبر 1870) كان يعرف ايضًا الكسندر دوما، الاب كاتب فرنسي، اشتهر برواياته التاريخيه ذات حس المغامره العاليه. تُرجِمت اعماله الي مائه لغه تقريبًا، جعلت منه احد اكثر الكُتاب الفرنسيين شهره علي نطاق واسع من العالم. العديد من رواياته، بما في ذلك الكونت دي مونت كريستو، الفرسان الثلاثه، بعد عشرين عاماً، نشرت كسلسلات ادبيه. تم تمثيل رواياته منذ اوائل القرن العشرين لما يقرب من مئتا فيلماً. تم الانتهاء من روايه دوما الاخيره فارس سانت هيرمين، التي لم ينهيها قبل وفاته، من قِبل باحث، ونشُرت في عام 2005، لتُصبح من اكثر الرويات مبيعًا. تم نشرها باللغه الانجليزيه في عام 2008 كاخر اعماله.

بدا دوما حياته المهنيه بانتاجا غزيرًا، من خلال كتابه المسرحيات، التي اُنتجت بنجاح. كتب العديد من المقالات وكتب الرحلات، اعماله المنشوره بلغت 100,000 صفحه. اسس دوما عام 1840 مسرح التاريخ في باريس. والده الجنرال الكسندر توماس ديفي دي لابيليتيرا ولد في سانت دومينيك، من ابن نبيل وام سوداء البشره، فكان دوما مختلط العرق. وقد ساعده انتمائه للطبقه الارستقراطيه في حصوله علي العمل مع لويس فيليب الاول دوق اورليان.

مع انتخاب لويس نابليون بونابارت عام 1851، وتغير نمط حياه المحابه التي كان يعيشها، غادر فرنسا متجهًا الي بلجيكا، حيث اقام هناك لعده سنوات. لدي خروجه من بلجيكا، انتقل دوما الي روسيا لبضع سنوات، قبل ذهابه الي ايطاليا. اسس فيها عام 1861 صحيفه المستقله (بالايطاليه: L'Indipendente)، التي ايدت جهود جمع الشمل الايطالي. ومن ثم عاد الي باريس عام 1864.

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل