المحتوى الرئيسى

المسجد النبوي يكثف استعداداته لاستقبال نحو مليون مصل ليلة ختم القرآن

07/24 21:52

كثفت وكاله الرئاسه العامه لشؤون المسجد النبوي استعداداتها لاستقبال نحو مليون مصل سيفدون الي المسجد النبوي ليله ختم القران الكريم بعد غد السبت، وذلك امتدادا لخطتها التشغيليه للعشر الاواخر من الشهر الفضيل.

واستعدت وكاله الرئاسه لذلك بالترتيبات اللازمه من فرش جميع المسجد النبوي وسطحه والاجزاء المخصصه للصلاه في الساحات الغربيه والشماليه والشرقية والجنوبيه الشرقيه والجنوبيه الغربيه باكثر من عشره الاف وخمسمائه "سجاده ومده"، فيما يتم تجهيز المساحه الغربيه لتكون مصلي للنساء، مع فتح الممرات في الساحات وفي داخل المسجد النبوي والسطح وانتشار المراقبين للمحافظه عليها وتوجيه المصلين من الرجال لاقسام الرجال وللاماكن الخاليه وتوجيه النساء لاقسامهن والساحات المخصصه لهن.

وذكرت وكاله الأنباء السعوديه ان رئاسه شئون المسجد النبوي وفرت اكثر من 13 الف حافظه لمياه زمزم البارده و(39) خزانا من المياه البارده، الي جانب (385) نافوره شرب في الساحات، وفتح اكثر من مائه باب وتشغيل السلالم الكهربائيه لدخول المصلين للمسجد النبوي والصعود للسطح.

واضافت ان رئاسه شئون المسجد النبوي وفرت ايضا تشغيل كامل الطاقه الخاصه بالتكييف ليشمل مساحه مائه الف متر مربع، وكذلك تشغيل (436) مروحه رذاذ لتلطيف الجو داخل ساحات المسجد النبوي، اضافه الي تهيئه مواقف السيارات تحت الساحات التي تستوعب نحو (4200) سياره، وتشغيل كامل مباني الخدمات الخاصه بنقاط الوضوء سواء الخاصه بالرجال او النساء التي فيها اكثر من (3000) دوره مياه.

كما اضيفت (300) نقطه وضوء جديده الي ما هو موجود من السابق البالغ عددها 11 الف نقطه وضوء خدمه لزوار المسجد النبوي، وتوفير جميع الخدمات الارشاديه والعنايه بالمصلين.

من ناحيه اخري، كشف امين منطقه المدينه المنوره الدكتور خالد طاهر، عن برنامج احتفالات المدينه المنوره بعيد الفطر المبارك، مشيرا الي ان الامانه خصصت تسعه مواقع في المدينه لاقامه تلك الاحتفالات.

وقدم طاهر - خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته اللجنه العليا المنظمه للاحتفالات بمقر الامانه اليوم - شكره للامير فيصل بن سلمان بن عبد العزيز امير منطقه المدينه المنوره علي موافقته علي تنظيم الامانه لاحتفالات المنطقه بعيد الفطر المبارك، ولرعايته الحفل الرئيس للاحتفالات الذي سيقام اول ايام العيد في حديقه الملك فهد المركزيه.

وتناول سير العمل والاستعدادات لاطلاق الفعاليات الخاصه بالعيد والتعريف ببرنامج الفعاليات والنشاطات المصاحبه لها التي تم اعدادها بما يتناسب مع خصوصيه المدينه ومكانتها، موضحا ان هذه المناسبه تاتي امتدادا لدور امانه منطقه المدينه المنوره في الشراكه المجتمعيه واتمام واجباتها الاجتماعيه.

وقدم امين منطقه المدينه المنوره لمحه موجزه لما اعدته اللجنه العليا المنظمه وما سيقدم من فعاليات وانشطه وبرامج منوعه لاهالي المنطقه وزائريها خلال ايام عيد الفطر المبارك من خلال تسعه مواقع للفعاليات موزعه علي احياء المدينه.

كما تحدث عن فعاليه "اضواء المدينه المنوره"التي انطلقت في العشر الأواخر من الشهر الكريم وتستمر حتي العاشر من شوال، مشيرا الي انها عباره عن اناره لابرز المعالم بالمدينه المنوره وتشمل اناره المباني التاريخيه والحكوميه والمساجد، اضافه الي الحدائق المجاوره بالحي التراثي وذلك لما تمثله من ارتباط وثيق باهالي المدينه وزائريها.

وقال الدكتور طاهر ان الحفل سيتضمن فعاليات الحي التراثي المديني وواحه عاصمه الثقافه والتي تشتمل علي المسرح المديني المكشوف والمسرح الداخلي وصالات التعليم بالترفيه وشارع العينيه احد ابرز الشوارع التراثيه التي كانت تقع علي الجهه الغربيه من المسجد النبوي قبل اكثر من ثلاثه عقود والذي يعد اهم اسواق المدينه المنوره، اضافه الي الاكلات الشعبيه بالمدينه المنوره، مع تقديم الوان وصور اجتماعيه للحياه في الماضي، كما ستشهد ساحات الحي التراثي عروضا شعبيه وتراثيه وفلكلوريه".

أهم أخبار مصر

Comments

عاجل