المحتوى الرئيسى

مسلسلات رمضان تسخر من الداخلية

07/24 16:52

فرضت السياسه نفسها بشكل كبير علي معظم مسلسلات رمضان هذا العام، ليس من قبيل الجذب الجماهيري، ولكن لان طبيعه هذه الاعمال تناولت فتره ما قبل وما بعد الثوره، وان كان معظمها قدم صوراً مشوهه وسوداء للوضع قبل الثوره او بعد الثوره.. ودارت معظم المسلسلات في فلك الفساد السياسي والامني في هذا الوقت.

من المسلسلات التي تناولت الجانب السياسي والامني بشكل صريح، مسلسلا «المرافعه» الذي يرصد حياه رجل أعمال صعد نجمه في عالم السياسه والبيزنس من خلال ارتكازه علي الحزب الوطني الحاكم في ذلك الوقت، ولكن الصراعات والمنافسه الشرسه في عالم البيزنس والسياسه والنساء يدفع به للضياع وهي ترصد قصه احد رجال الأعمال المحبوس حالياً علي ذمه احدي القضايا ومقتل المطربه اللبنانيه ورغم وجود عناصر الابهار في الحدوته وتغليفها بواقع سياسي مثير لكن السيناريو كان اضعف من التعبير عن هذه القضيه التي مازالت مثيره للجدل وغامضه.

وفي نفس الظروف لكن بعد ثوره يناير تتناول احداث مسلسل «الاكسلانس» واقع ما بعد الثوره ومحاولات الاخوان تدمير بعض رجال الاعمال الذي يقوم بدوره احمد عز ويرصد العمل في اطار سياسي الواقع ما بعد الثوره وامتداد نفوذ الاخوان في مصر.

ومن المسلسلات التي تتناول فساد بعض رجال السلطه والشرطه مسلسل «ابن حلال» لمحمد رمضان، حيث يقوم الفنان احمد فؤاد سليم بدور مسئول كبير وسياسي بارز في حمايه ابنه والتستر علي جرائمه ويكشف العمل بعض حالات الفساد السائده في المجتمع قبل الثوره.

بينما يرصد مسلسل «تفاحه ادم» فساداً اكثر سوءاً وهو فساد بعض رجال الداخليه وسذاجتهم في كثير من المواقف وقبول بعضهم للرشوه ويتطرق ايضاً للواقع السياسي بعد الثوره، لدرجه ان الدور الذي يقوم به خالد الصاوي نصاب محترف يخترق كل اجهزه الدوله بما فيها الداخليه.

ومن الاعمال التي ترصد فساداً اخر في اطار سياسي مسلسل «الصياد»، حيث يكشف العمل عجز الشرطه عن القبض علي مجرم خطير لدرجه انها تلجا لضابط «ضرير» وتلقي الاحداث بظلالها علي واقع فاسد سياسياً وامنياً.

في مسلسل «صاحب السعاده» يرصد العمل الصوره النمطيه لوزير الداخليه والحقيقه غاب التوفيق عن الفنان خالد زكي في شخصيته امام النجم عادل امام ويرصد العمل الازمه بين الاعلام الفضائي والداخليه والصوره السيئه لها في الشارع المصري.

وفي مسلسل «عد تنازلي» تكشف الاحداث عن حاله الفوضي بعد الثوره والشقاق السياسي بين الشارع والاخوان المسلمين ومحاولات تفجير الشارع من خلال استغلال موهبه دكتور جامعي «سليم» عمرو يوسف ويرصد العمل ايضاً «خيبه» جهاز الشرطه واختراقه بشكل كبير ومثير للسخريه.

ومن الاعمال التي ترصد صراعاً سياسياً وامنياً ايضاً مسلسل «ابو هيبه في جبل الحلال» للفنان محمود عبدالعزيز وهو يرصد صعود رجل صعيدي الاصل في عالم تجاره السلاح والاثار مستخدماً علاقاته في المرور بتجارته عبر كل الحدود وهو نوع من الفساد الاجتماعي والامني يرصده العمل.

«السيده الاولي» عمل يرصد الصراع السياسي من اجل الوصول لمقعد الرئيس والفساد الذي حوله.

واذا كانت هذه الاعمال ترصد الفساد السياسي الذي كان قبل وبعد ثوره 25 يناير فليس هناك عمل واحد منها نجح في توثيق وابراز كواليس ثوره يناير بشكل منطقي وجميع هذه الاعمال تمسحت في السياسه وتحاملت علي الشرطه والداخليه بشكل كبير واظهرتها بصوره «الساذج الابله» خاصه في مسلسل «تفاحه ادم» ومسلسل «صاحب السعاده» الذي قدم نموذجاً غير جيد لوزير الداخليه وكشف ضعفها في مسلسلات «عد تنازلي» و«الصياد».

مسلسلات رمضان في معظمها تمسحت في السياسه وفساد الداخليه، لكن القليل منهم نجح في اقناع المشاهد بذلك.

وفي تعليق اللواء عادل رفعت، مساعد اول وزير الداخليه، علي ما جاء في مضمون بعض المسلسلات قال: اري شبه تعمد من صناع الدراما لكسر الداخليه واستمرار النبش في الماضي وما كان يحدث قبل الثوره بسلبياته وايجابياته.

أهم أخبار متابعات

Comments

عاجل