المحتوى الرئيسى

الرئيس العراقى الجديد.. تلقى دراسته الجامعية بالأزهر وهرب فى القاهرة من بطش صدام

07/24 15:59

الرئيس العراقي الجديد فؤاد معصوم هورامي

يعتبر الرئيس العراقي الجديد فؤاد معصوم هورامي من المقرّبين من الرئيس السابق جلال طالباني وهو سياسي كردي ليبرالي كان اول رئيس مؤقت لمجلس النواب بعد سقوط نظام الرئيس صدام حسين.

توجه في العام 1958 الي القاهره ليكمل تعليمه العالي في جامعة الازهر، وحصل علي شهاده الدكتوراه في الفلسفة الاسلامية من جامعه الازهر عام 1975 وموضوع اطروحته "اخوان الصفا فلسفتهم وغايتهم".

وبحسب موقع الاتحاد الوطني الكردستاني، بدا هورامي حياته السياسيه شيوعياً وانضم الي الحزب الشيوعي ولكن بعد سفره الي سوريه ولقائه بسكرتير الحزب الشيوعي السوري خالد بكداش، وعلي خلفيه مواقف الاخير من القضيه الكرديه، استقال من الحزب، وانضم الي الحزب الديمقراطي الكردستاني عام 1964.

وهورامي حائز علي شهاده الدكتوراه في الفلسفه الاسلاميه من جامعه الازهر عام 1975، وسبق ان عمل في العام 1968، مدرساً في كليه الاداب في جامعه البصره ومحاضراً في كليه الحقوق وكليه التربيه بجامعة البصرة ايضاً، وكان ممثل الحزب الديمقراطي الكردستاني في البصره.

اصبح عام 2004، اول رئيس مؤقت لمجلس النواب، بعد سقوط نظام صدام حسين، قبل ان يصبح عام 2005 عضواً في مجلس النواب، ويتراس كتله التحالف الكردستاني في دورتين نيابيتين (2005- 2010).

شارك في تاسيس الاتحاد الوطني الكردستاني في العام 1976 وتولّي رئاسه اول حكومه لإقليم كردستان العراق عام 1992.

وهورامي عضو المكتب السياسي للاتحاد الوطني الكردستاني منذ تاسيسه،عام 2003 وبعد سقوط نظام صدام حسين انتقل من القاهره الي بغداد، وكان عضواً في الوفد الممثل لاقليم كردستان في بغداد.

ينحدر هورامي من اسره متديّنه فوالده محمد فؤاد بن الشيخ ملا معصوم، كان رئيس علماء كردستان.

نرشح لك

أهم أخبار الصفحات الأولى

Comments

عاجل